السؤال الثاني:
أخ -أيضا- يسأل يقول هل يجوز لي التصوير أمام هذه الكاميرا في مِثلِ هذا المجلس؟
الجواب:
الأصل في التصوير المنع، لأنه ثبت في صحيح مسلم
(969) عَنْ أَبِي الْهَيَّاجِ الْأَسَدِيِّ ، قَالَ : قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ: أَلَا أَبْعَثُكَ عَلَى مَا بَعَثَنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟
« أَنْ لَا تَدَعَ تِمْثَالًا إِلَّا طَمَسْتَهُ ، وَلَا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلَّا سَوَّيْتَهُ ».
وفي رواية
قَالَ : ” وَلَا صُورَةً إِلَّا طَمَسْتَهَا “.
فـالأصل في التمثال أن لا يبقى قائماً، والصورة الأصل فيها أن تُطمس.
ولذا ثبت في سنن ابن ماجه كِتَابٌ : اللِّبَاسُ بَابٌ : الصُّوَرُ فِي الْبَيْتِ
3651 (المجلد : 5 الصفحة : 244)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : وَاعَدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي سَاعَةٍ يَأْتِيهِ فِيهَا، فَرَاثَ عَلَيْهِ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا هُوَ بِجِبْرِيلَ قَائِمٌ عَلَى الْبَابِ، فَقَالَ : ” مَا مَنَعَكَ أَنْ تَدْخُلَ ؟ ” قَالَ : إِنَّ فِي الْبَيْتِ كَلْبًا، وَإِنَّا لَا نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا صُورَةٌ. وصححه الشيخ الالباني
وعلماؤنا يقولون -وهذه قاعدة من قواعدهم- يقولون: (ما حُرِّم سداً للذريعة؛ فيجوز عند الضرورة).
الآن، حُرْمَة التصوير: من أجل ذريعة تعلُّق الناس بغير الله عز وجل، فـما حُرِّم سداً للذريعة؛ يجوز عند الضرورة.
اليوم الناس لا تَبلُغهم دعوة الله تعالى إلا من خلال الصوت والصورة.
يعني لو قلنا: الناس ما لهم ولحال ولشكل العالِم أو المفتي، فيسمعون صوته كما كانوا يسمعون بالـ(كاسيت) قديماً؟
يقولون: لا، لا نسمع.
هل الناس يسمعون اليوم فيستفيدون من الصوت فقط ؟ أم يستفيدون من الصوت والصورة؟
من الصوت والصورة
فأصبحت ضرورة والله تعالى أعلم ، أصبحت ضرورة، وما حُرِّم سَداً للذريعة؛ وجب عند الضرورة.
والله تعالى أعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة:
١٠، جمادى الآخرة، ١٤٤٠ هـ
١٥ – ٢ – ٢٠١٩ افرنجي
↩ رابط الفتوى:
السؤال الثاني: أخ -أيضا- يسأل يقول هل يجوز لي التصوير أمام هذه الكاميرا في مِثلِ هذا المجلس؟
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?✍?
? للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor