السّؤال: هَل يَجوزُ قِراءةُ القُرآن بالتّتَابُع (كُلّ قَارئ يقرَأُ آية)؟

السّؤال: هَل يَجوزُ قِراءةُ القُرآن بالتّتَابُع (كُلّ قَارئ يقرَأُ آية)؟

الجواب:

إخواني، الأصلُ في الإقراء:
أولًا قِراءةُ القُرآن عِبادة، والعُلماء يفرّقونَ بينَ قِراءةِ القرآن عبادة، وبينَ المَجالسِ الّتي فيها تَعليم القُرآن.

إذا وُجدَ شيخٌ يُعلّم؛ فالقراءةُ بالإدَارةِ لا حرجَ فيها، والقِراءة بالإدارة: شيخٌ جالسٌ ويقرؤون -يعني: الطّلاب- بالتّناوب، كُلٌّ يقرأُ شيئًا من القرآن، والشّيخُ يُصوّب ويصَحّح.

وأمّا أن يجلسَ جمعٌ وليس بينَهم مُتقنٍ، ويتعبّدونَ الله بالقراءةِ، ولا يوجدُ من يُصوّبُ المخطئ؛ فهذه بدعةٌ أحدثها أهل الإسكندرية.

أوّلُ من أحدثَ هذه البدعة أهل الإسكندرية كما ذكر الطرطوشي في كتابه “الحوادث والبدع”.

عشرةٌ يجتمعون يقرؤون القُرآن، نقرأُ سورة الكهف، وكُلّ واحدٍ يقرأُ عشر آيات، والّذي يُخطئ لا نعرفُ أحدًا يُصوّب له.

أمّا أن يجتمعَ الطّلبة على المُدرّس وأن يُعلّمهم القُرآن؛ فَلا حَرج. والمسألةُ الظّاهرة في التّفريقِ بين التّعبد والتّعلم مَا يُسمّى بجمعِ القراءات.

فالشّيخ مُتمكّن، والله -سُبحانه- أكرمه بِأن يَعرف قراءاتِ القُرآن الكريم، فيجلسُ الطّالب عنده فيقرأ الآية الواحدة، وَيَجمَعُ في قراءتِه قراءة مجموعةٍ من القرّاء.

يقرأُ الآية على وجه، ثُمّ يقرأُ الآية على وجه، قراءة أُخرى ثمّ قراءة أُخرى.
فعل هذا في الصّلاة بدعة، لا يجوزُ لك وأنت تُصلّي أن تقرأ الآية ثُمّ تبدأ تقرؤها على عدّة قراءات في الصلاة.
أمّا بين يديّ الشّيخ فلا حرج أن تقرأها تعلّمًا؛ من أجل أن تُصبحَ مُتقنًا.

مثل قراءةِ القُرآن بصوتٍ واحد، نقرأُ القرآن مع بعضنا البعض -الآن-.
مثل أن نقرأ ياسين، كما يفعل النّاس قديمًا، وما زال بعض النّاس يقرؤونها في المقابر.
هذه القراءة ممنوعةٌ شرعًا تعبدا فهذه بدعةٌ ما أنزل الله بها من سلطان،
ما فعل ذلك النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.

أما رجلٌ أعجمي، وبين يديه طلّابٌ أعاجم، فيقرؤون وهم صغار/ صبيان، يُلَقنون حتّى يتقنوا القرآن؛ فتستقيم ألسنتهم بقراءة القرآن، فيقرؤون بصوتٍ واحد، رخّصَ في ذلك بعض أهل العلم.

وهذا فرقٌ بين قراءة القرآن عبادة، وبين قراءة القرآن تعلّمًا.
فقراءة القُرآن تعلّمًا شيء -على أن يكون وسيلة-، وبين قراءة القرآن تعبًّدا.
فالأصل في القراءة بالإدارة أنها ليست صحيحة عبادة، و أمّا إذا كان بينهم مقرئ ومتقن فقرأَ النّاس أمام الشّيخ والشّيخ يصحّح لهم؛ فلا حرج في ذلك.✍️✍️

↩️ الرابط:

السّؤال: هَل يَجوزُ قِراءةُ القُرآن بالتّتَابُع (كُلّ قَارئ يقرَأُ آية)؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor