السؤال :
ما هو أحسن تحقيق وطبعة ومختصر لتفسير ابن كثير ؟
الجواب :
السؤال بإطلاق.
وإطلاق الجواب على هذا السؤال في ظني خطأ.
أحسن طبعة خدمت نص تفسير الحافظ ابن كثير ؛ الطبعة التي ظهرت أولا في مصر عن طبعة أولاد الشيخ ، مقابلة على نسخة بخط ابن كثير . طبعات ابن كثير أصولها الخطية متفاوتة ، وقسم كبير من الطبعات أصولها عبارة عن المجالس التي أملاها ابن كثير ، ولم يعتمدوا على النسخة التي اعتنى بها ابن كثير وكانت نسخته الخطية ، ابن كثير جلس ، درَّس ، والطلبة كتبوا ، الطلبة كتاباتهم انتشرت.
الطبعة التي ظهرت بين أيدينا لتفسير ابن كثير ؛ طبعة مأخوذة عمَّن كتب في مجالسه.
ابن كثير عنده نسخة بقيَّ يرجع إليها ، ويزيد عليها ، وزاد عمَّا أملى ، فبقيت زيادات في تفسير ابن كثير لم يملها ؛ زادت على ما كتبه الطلبة ، واشتهر وانتشر ما كتبه الطلبة، ثم طُبع عن أصول الطلبة، وبقيت نسخة ابن كثير لم يُعتمد عليها، واعتمدت عليها طبعة أولاد الشيخ ، طُبعت في مصر أولاً ، ثم طُبعت في عالم المعرفة ، لكن خدمة هذه الطبعة من حيث التخريج ، والعناية ؛ ضعيفة بالنسبة لغيرها .
أنت تقول أفضل !
أنا أقول لك : الآن عندنا متن ، أحسن متن ؛ متن كذا ، وأحسن تحقيق ؛ متن كذا ، وكما يقال في التفسير ؛ يقال في المختصرات .
من أحسن طبعات اختصار تفسير ابن كثير ؛ اختصار شيخنا محمد نسيب الرفاعي ، المسمَّى : (تيسير العلي القدير)، ورأى شيخنا الألباني-رحمه الله- أن اختصاره لابن كثير يحتاج إلى طالب علم ، فكتب -رحمه الله- تفسيراً سمَّاه : (الواضح في تفسير السلف الصالح)، أكرمنا الله عز وجل وطبعنا التفسير ؛ ووضعناه في حواشي القرآن الكريم ، شبيه بتفسير الشيخ السعدي ، والكتاب مطبوع طبعة تصل قريبا إن شاءالله إلى الأردن ، وطبع طبعة وقفية ، وإن شاء الله لا نقف عن طبع الطبعة الوقفية ، والجهد لأي إنسان أراد أن يطبع أي شيء ، بأي كمية ؛ من “الواضح في التفسير” ؛ فليطبع ، فالطبعة وقفية ، من أراد أن يطبع ، ويوزع للناس ؛ فهذا حسن ، وتفسيره من أحسن المختصرات على الإطلاق الذي هو تفسير شيخنا محمد نسيب الرفاعي : الواضح في تفسير السلف الصالح. ✍️✍️
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٨- جمادى الأولى – ١٤٤٤هـ
٢- ١٢ – ٢٠٢٢م
↩ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍️✍️
📥 للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor