الدرس 43 |
![تفاصيل الدرس 43 تفاصيل](/resources/description.png) أجوبة الأسئلة وتنبيهات |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
3.5 MiB |
|
770 |
الدرس 42 |
![تفاصيل الدرس 42 تفاصيل](/resources/description.png) القواعد الكلية (العادة محكمة.) |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
7.6 MiB |
|
698 |
الدرس 41 |
![تفاصيل الدرس 41 تفاصيل](/resources/description.png) القواعد الكلية (الضرر يزال.) |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
7.2 MiB |
|
347 |
الدرس 40 |
![تفاصيل الدرس 40 تفاصيل](/resources/description.png) القواعد الكلية (المشقة تجلب التيسير.) |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
7.4 MiB |
|
369 |
الدرس 39 |
![تفاصيل الدرس 39 تفاصيل](/resources/description.png) القواعد الكلية (اليقين لايزول بشك.) |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
7.5 MiB |
|
326 |
الدرس 38 |
![تفاصيل الدرس 38 تفاصيل](/resources/description.png) القواعد الكلية (الأمور بمقاصدها.) |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
6.3 MiB |
|
294 |
الدرس 37 |
![تفاصيل الدرس 37 تفاصيل](/resources/description.png) المشقة تجلب التيسير. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
17.0 MiB |
|
334 |
الدرس 36 |
![تفاصيل الدرس 36 تفاصيل](/resources/description.png) الضرر يزال. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
9.7 MiB |
|
306 |
الدرس 35 |
![تفاصيل الدرس 35 تفاصيل](/resources/description.png) العادة محكمة. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
15.8 MiB |
|
330 |
الدرس 34 |
![تفاصيل الدرس 34 تفاصيل](/resources/description.png) الأمور بمقاصدها. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
21.9 MiB |
|
322 |
الدرس 33 |
![تفاصيل الدرس 33 تفاصيل](/resources/description.png) اليقين لايزول بشك. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
13.5 MiB |
|
350 |
الدرس 32 |
![تفاصيل الدرس 32 تفاصيل](/resources/description.png) لا ينكر تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
6.3 MiB |
|
350 |
الدرس 31 |
![تفاصيل الدرس 31 تفاصيل](/resources/description.png) الزكاة هل تجب في عين النصاب أم في ذمة مالكه. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
15.4 MiB |
|
749 |
الدرس 30 |
![تفاصيل الدرس 30 تفاصيل](/resources/description.png) من وجب عليه العبادة فأتى بما لو اقتصر على مادونه لأجزءه هل يوصف الكل بالوجوب او قدر الاجزاء منه. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
2.1 MiB |
|
323 |
الدرس 29 |
![تفاصيل الدرس 29 تفاصيل](/resources/description.png) مايدركه المسبوق في الصلاة هل هو آخر صلاته أم اولها. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
5.6 MiB |
|
331 |
الدرس 28 |
![تفاصيل الدرس 28 تفاصيل](/resources/description.png) النكاح حقيقة بالعقد والوطء معاً فيكون من قبيل المشترك. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
1.2 MiB |
|
319 |
الدرس 27 |
![تفاصيل الدرس 27 تفاصيل](/resources/description.png) الالفاظ المعتبرة في العبادات والمعاملات. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
7.1 MiB |
|
324 |
الدرس 26 |
![تفاصيل الدرس 26 تفاصيل](/resources/description.png) الأسماء ثلاثة انواع نوع يعرف حدة بالشرع كالصلاة والزكاة ونوع يعرف حدة باللفظ كالشمس والقمر ونوع يعرف حدة بالعرف كلفظ القبض في البيع والشراء والمعروف في لفظ وعاشروهن بالمعروف . |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
1.6 MiB |
|
288 |
الدرس 25 |
![تفاصيل الدرس 25 تفاصيل](/resources/description.png) القاعدة حول الالفاظ (المباني والمعاني) |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
947.0 KiB |
|
309 |
الدرس 24 |
![تفاصيل الدرس 24 تفاصيل](/resources/description.png) معنى مفهوم المخالفة دلالة اللفظ على ثبوت نقيض حكم المنظوق لغير المنطوق بانتفاء قيد معتبر في تشريعه. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
15.9 MiB |
|
300 |
الدرس 23 |
![تفاصيل الدرس 23 تفاصيل](/resources/description.png) دلالة الاقتضاء هي دلالة اللفظ على معنى مقدر لازم للمعنى المنطوق مقصود للمتكلم يتوقف على تقديره صدق الكلام أو صحته عقلاً او شرعاً. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
11.5 MiB |
|
313 |
الدرس 22 |
![تفاصيل الدرس 22 تفاصيل](/resources/description.png) دلالة النص أن يفهم نفس اللفظ ثبوت حكم لواقعة المنطوق بها بواقعة اخرى غير مذكورة لاشتراكهما في المعنى يدرك العالم باللغة انه العلة التي استوجبت ذلك الحكم. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
5.9 MiB |
|
316 |
الدرس 21 |
![تفاصيل الدرس 21 تفاصيل](/resources/description.png) إشارة النص :دلالة اللفظ على معنى او حكم غير المقصود لا اصالة ولا تبعاً لكنه لازم ذاتي متأخر للمعنى الذي سيق النص من اجله. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
7.4 MiB |
|
352 |
الدرس 20 |
![تفاصيل الدرس 20 تفاصيل](/resources/description.png) الدلالة اللفظية على المعاني وهي أقوى الدلالات ويفهمها كل من يفهم العربية . |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
2.0 MiB |
|
334 |
الدرس 19 |
![تفاصيل الدرس 19 تفاصيل](/resources/description.png) هل النهي يقضي الفساد او متى النهي يقتضي الفساد الاصل في الامر الفعل والأصل في النهي الاجتناب. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
8.5 MiB |
|
361 |
الدرس 18 |
![تفاصيل الدرس 18 تفاصيل](/resources/description.png) إذا فعل المكلف عبادة في وقت وجوبها يظن أنها الواجبة عليه ثم تبين بأخرته أن الواجب كان غيره فانه يجزئه. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
6.6 MiB |
|
351 |
الدرس 17 |
![تفاصيل الدرس 17 تفاصيل](/resources/description.png) الأصل أن تزول الأحكام بزوال عللها او (الحكم إذا أثبتت بعله زال بزوالها) |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
2.3 MiB |
|
385 |
الدرس 16 |
![تفاصيل الدرس 16 تفاصيل](/resources/description.png) يحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
4.4 MiB |
|
370 |
الدرس 15 |
![تفاصيل الدرس 15 تفاصيل](/resources/description.png) إن اتحد الحكم واختلف السبب الذي شرع الحكم من اجله يحمل المطلق على المقيد وهذا مذهب الجماهير "الشافعية والحنابلة وكثير من المالكية" خلافاً للحنفية القائلين بعدم الحمل . |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
778.6 KiB |
|
325 |
الدرس 14 |
![تفاصيل الدرس 14 تفاصيل](/resources/description.png) إذا اختلف الحكم واتحد السبب لا يحمل المطلق على المقيد عند الجماهير والخلاف فيه ضعيف لان الاختلاف في الحكم قد يكون من العلة في الإطلاق والتقيد. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
917.9 KiB |
|
335 |
الدرس 13 |
![تفاصيل الدرس 13 تفاصيل](/resources/description.png) إذا اختلف الحكم والسبب في النصين فلا يحمل المطلق على المقيد بالاتفاق لعدم التعارض إذ لا ارتباط بينهما. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
1.4 MiB |
|
349 |
الدرس 12 |
![تفاصيل الدرس 12 تفاصيل](/resources/description.png) يحمل المطلق على المقيد إذا اتحد الحكم والسبب الذي شرع الحكم من اجله. . |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
1.7 MiB |
|
310 |
الدرس 11 |
![تفاصيل الدرس 11 تفاصيل](/resources/description.png) المطلق الذي دل الشرع على تقيده نقيده. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
1.6 MiB |
|
345 |
الدرس 10 |
![تفاصيل الدرس 10 تفاصيل](/resources/description.png) الأصل إجراء "إطلاق" المطلق على إطلاقه. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
2.4 MiB |
|
352 |
الدرس 8 و 9 |
![تفاصيل الدرس 8 و 9 تفاصيل](/resources/description.png) الأصل في العبادات البطلان حتى يقوم دليل على الامر. الأصل في العقود والمعاملات الصحة حتى يقوم دليل على البطلان او التحريم. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
3.9 MiB |
|
346 |
الدرس 7 |
![تفاصيل الدرس 7 تفاصيل](/resources/description.png) النية معتبرة في الإيمان. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
4.8 MiB |
|
355 |
الدرس 6 |
![تفاصيل الدرس 6 تفاصيل](/resources/description.png) العبادات الواردة على وجوه متعددة يجوز فعلها على جميع تلك الوجوه الثابته فيها من غير كراهة لبعضها وان كان بعضها افضل من بعض والافضل فعلها على وجوهها المتعددة. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
3.1 MiB |
|
319 |
الدرس 5 |
![تفاصيل الدرس 5 تفاصيل](/resources/description.png) الامر الوارد بعد الحظر يدل على رجوع الفعل إلى ما كان عليه قبل الحظر. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
6.6 MiB |
|
350 |
الدرس 4 |
![تفاصيل الدرس 4 تفاصيل](/resources/description.png) الأمر يفيد الالتزام والوجوب مالم تأتي قرينه تصرفه عن ذلك. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
3.0 MiB |
|
364 |
الدرس 3 |
![تفاصيل الدرس 3 تفاصيل](/resources/description.png) من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
4.0 MiB |
|
362 |
الدرس 2 |
![تفاصيل الدرس 2 تفاصيل](/resources/description.png) كل ما وجب بيانه فالتعريض فيه حرام وكل ما حرم بيانه فالتعريض فيه واجب. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
2.5 MiB |
|
421 |
الدرس 1 |
![تفاصيل الدرس 1 تفاصيل](/resources/description.png) ما كان من المعاصي محرم الجنس فإن الشارع لم يشرع له كفارة. |
23/09/1420 |
![play](/resources/play_sm.png) |
2.2 MiB |
|
823 |