http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171018-WA0009.mp3الجواب: طول اللحية وقصر اللحية أمر نسبي كما يقولون.
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كما صحّ عنه، كان إذا صلى كان من خلفه يرى اضطراب لحيته وهو يقرأ.
اضطراب اللحية وهو يقرأ تدل على أن اللحية طويلة.
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: “وفّروا اللحى” كما في صحيح مسلم.
ما معنى وفّروا اللحى؟
أي لتكن لحاكم في وجوهكم وفيرة.
ما معنى تكون وفيرة؟
يكون فيها طول.
بعض الناس يعمل اللحية خط صغير، فتنظر فتقول هذه لحية،أم مشروع لحية، فمشروع اللحية هو يبقى مشروع، والأصل في اللحية أن تكون في الوجه وفيرة.
الإمام ابن الملقن في البدر المنير ذكر نحو من ثلاثين حديثا في تخليل النبيّ للحيته صلى الله عليه وسلم.
والفقهاء يقولون إذا كانت اللحية صغيرة ترى فيها البشرة يكفي غسلها دون تخليل، واللحية التي تحتاج لتخليل، هي اللحية الكثّة الطويلة، ويجوز أن تخللها أثناء الوضوء و أن تخللها بعد الوضوء.
فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته.
ما هو لازم تخليل النبي صلى الله عليه وسلم للحيته؟
أنها كثّة طويلة.
حديث فضيل ابن عجلان في مسند الإمام أحمد وهو حديث حسن، يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: ((ارخوا عثانينكم)).
علماء الغريب يقولون العثانين جمع عثنون، والعثنون هو رأس الشعر.
ماذا يلزم من ارخوا رؤوس الشعر؟
اللحية الطويلة.
لكن الطول عند بعض الناس يكون شديدا، أنا قرأت في درة الحجال للمكناسي، الذي هو ذيل على كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان في الجزء الثاني منه في ترجمة ضياء الدين القزويني، وكان إماما من فقهاء الحنفية ،قال كانت له لحية طويلة، وكان إذا ركب دابته جرت على الأرض، وكان إذا نام وضعها في كيسين، هذا غير معقول أن تكون اللحية هكذا، واحد عنده لحية تجر على الأرض، غير معقول ،هذا له أن يأخذ منها، هذه أمرها سهل.
لكن أن يتساهل الناس وأن يجعل لحيته مشروعا، وتحتاج حتى تقول له لحية، أن تدقق في لحيته وتنظر فيها؛ فهذا خالف أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وقوله صلى الله عليه وسلم وفروا اللحى.
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
٢٣ محرم 1439 هجري ١٣ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍✍
⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor