السؤال الخامس هل تعلم اللغة الإنجليزية أقل شأنا من تعلم باقي المواد الدراسية

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171018-WA0011.mp3الجواب: لا ؛ليس أقل شأنا وأنا أقول عن نفسي وأندم على أني ما تعلمت اللغة الإنجليزية وما أتقنتها. واللغة الإنجليزية لغة عالمية ولغة حية يتقنها كثير من الناس وتعلمها على حسب الغاية منها؛فالوسيلة للواجب واجب والوسيلة للحلال حلال والوسيلة إلى الحرام حرام وجلّ تعلم الناس للغة الإنجليزية في المجالات الحلال مثل مجال التجارة أو في مجالات يعني دراسة العلوم الدنيوية، لكن يجب على الأمة أن تنشر دين الله عز وجل باللغة الإنجليزية والحمد لله يوجد دراسات حسنة وطيبة وترجمت كثير من فضل الله من الكتب الإسلامية والمصاحف؛ و أنا أدعو حقيقة وبين يدي بعض إخواني من فلسطين أدعو أن تترجم المصحف والكتب الشرعية المهمة للعبرية أيضا ،أدعوا أن تترجم للعبرية ،والترجمة العبرية ضعيفة، وأما غيرها من اللغات فالترجمة كثيرة.
فالترجمة وسيلة حسنة لإيصال الخير والحق لغير العرب والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر زيد بن ثابت بأن يتعلم لغة القوم السريانية وتعلمها في سبعة عشر يوما وقيل في بضع وعشرين يوما.
لابن الهنّي في بعض كتبه قواعد كلية في الفرق بين اللغة العبرية واللغة العربية وهما لغتان متقاربتان، يقول ابن القيم فقرأتهما على ابن تيمية على شيخه أبي العباس بن تيمية قال فأتقن الفروق قال فتعلم العبرية ببضع ساعات.
بضع ساعات (أصبح يتقن اللغة العبرية) لذا الذي يقرأ الجواب الصحيح لشيخ الإسلام في الأدلة على ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في والتوراة فينقل بالعبرية وابن القيم في جلاء الأفهام ينقل من التوراة بالعبرية عبارات فيها ذكر محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة؛ فهذه وسيلة لبيان بأن محمدا صلى الله عليه وسلم رسول من عند الله وقيام الحجة في كتبهم فهذه وسيلة حسنة مؤثرة ودافعة ومفيدة والله تعالى أعلم.
كما يفعل اليوم ذاكر في ذكر أن محمد صلى الله عليه وسلم (وهذا من عجائبه في كتب الهندوس) مذكور في كتب الهندوس وكتب البوذيين وهذا يشعرك كما قال سبحانه ((منهم من قصصنا عليك ومنهم من لم نقصص)).
(بعض الأنبياء الله ما قصهم) وله سبحانه وتعالى كتب ولو لم نخبر بذلك.
يعني لما كنا في الهند وسمعنا شريعة بوذا ففي أصولها ما في شرعنا فيحرمون القتل ويحرمون الخمر ويحرمون الزنا وما شابه ولكن أعماهم الشيطان فأضلهم وأعمى أبصارهم ، بوذا مثلا يقولون عنه إله وهذا من لعب الشيطان بالناس.
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
٢٣ محرم 1439 هجري ١٣ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*
✍✍⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor