http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170107-WA0039.mp3الجواب :
لم يقل بهذا أحد من المُعتبرين .
فلو أنا مثلاً مسحت قبل المغرب بقليل وصليت العصر على كلام الأخ السائل فإذا جاء الليل انتهت مدة المسح .
مدة المسح يوم وليلة .
متى نبدأ المسح ؟
من أول مسحة ، التوقيت للمسح ، فمن أول ما تمسح تأخذ يوم وليلة في المسح .
ومن الخطأ التحديد بأن يكون المسح بعدد الصلوات ، لأن آخر مسحة مسحتها تستطيع أن تصلي بها خمس صلوات أخريات ، (( فانتهاء مدة المسح ليست ناقضة للوضوء ، وإنما هي ناقضة للمسح )) ، مثلاً إنسان مسح ظهر يوم السبت ، يبقى يمسح يوم وليلة ، أول مسحة مسحها مع أذان الظهر ينتهي المسح مع أذان الظهر اليوم الثاني ، فاستعد للوضوء قبل ظهر يوم الأحد بقليل فمسح في الوقت المسموح له المسح فيه ، فدخل وقت ظهر يوم الأحد، انتهت مدة المسح .
هل بأذان الظهر في يوم الأحد يبقى وضوؤه صحيحاً ، أم ينتقض ؟
الجواب : يبقى صحيحاً .
فلو بقي على وضوئه للعشاء ، فصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالوضوء الذي مسح عليه قبل الظهر فصلاته صحيحة ، فانتهاء مدة المسح ليست ناقضة للوضوء ، لأن نواقض الوضوء معهودة ، ومن هذا يتبين لنا خطأ من حدد عدد الصلوات عند المسح ، فمن الخطأ أن نقول : لك أن تمسح يوم وليلة ، وتصلي خمس صلوات بالمسح ، هذا خطأ ، فممكن أن تصلي عشر صلوات ، وليس خمس صلوات ، فالصواب أن نقول كما قال النبي صلى الله عليه وسلـم : تمسح يوم وليلة ، لكن عدد الصلوات التي تصلي بها في هذا المسح الأمر فيه سعة إن شاء الله .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
8 ربيع الثاني 1438 هجري
6 – 1 – 2017 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍✍?