الاستقامة 2

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه

فهذا أخ يسأل فيقول: ما حكم المآذن والقباب والمحاريب في المساجد، وما حكم الصلاة في المحراب؟ وهل صحَ أن النبي صلى الله عليه وسلم:”اتقوا هذه (المذابح)”؟

هذه المسألة أفردها السيوطي في كتابٍ مطبوع سماه إعلام(الأريب) في حكم المحاريب، وكلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً، المحراب الوارد في هذه الآية بيت العبادة، وهو مكان سجود، فمكان عبادتك هو محرابك، وأما هذه الأماكن المجوفة الوجودة في المساجد فلم تكن في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكر ابن أبي شيبة اسناد صحيح أن إبراهيم النخاعي قال إنما أخذت هذه المذابح والتجاويف من النصارى، في صحيح البخاري حديثان مهمان جداً، لتتبعن سنن من كان قبلكم، قالوا: اليهود والنصارى، قال: فمن؟، في الحديث الذي بعده في البخاري كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، قال: لتتبعن سنن من كان قبلكم، قال: فارس والروم، الشراح اختلفوا والخلاصة والزبدة من الأقوال أن مخالفات المسلمين في آخر الزمان جلها تتعلق في التدين باتباع سنن اليهود والنصارى، وجلها يتعلق فيما يكون بين الشعوب، بين الراعي والرعية تتعلق بفارس والروم، النبي لما كان يقوم يقوم الناس له يستقبلوه كما تستقبل فارس والروم الملوك، النبي كان يشير إليهم كان يقول: اجلسوا لا تصنعوا صنيع فارس والروم بين الراعي والرعية، المخالفات مأخوذة من أين؟ من فارس والروم، وفي التدين عندنا المخالفات مأخوذة من اليهود والنصارى، انظر إلى مخالفات المسلمين في مساجدهم، وخارج مساجدهم إنما مردها إلى اليهود والنصارى.

ألف الغزي كتاب وقد طبع حديثاً، طبع في ثلاث وعشرين مجلد، اسم الكتاب حسن التنبيه في مسائل التشبيه، وهو من وفيات القرن التاسع ذكر ثلاث وعشرين مجلد كيف الناس كانوا يتشبهون باليهود والنصارى، لو طالب علم اليوم يكتب تشبه المسلمين باليهود والنصارى لاحتاج أكثر من مئتين مجلد، بل كل المخالفات مردها لليهود والنصارى، يقولوا عيسى هو الله أو ابن الله، نحن ماذا نقول؟ للأسف هذا معلق في بيوتنا ومعلق في مساجدنا، نحن نعلق في مساجدنا الله محمد، نعلق في بيوتنا الله محمدأعوذ بالله، الله محمد، هذا كفر، من يدرس اللغة العربية ونقول له: أعرب الله محمد، ماذا يقول؟ مبتدأ وخبر، أعوذ بالله هذا كفر، من اليهود والنصارى، الله ليس محمد، الله الرب ومحمد العبد، الله الخالق ومحمد المخلوق، لكن محمد ليس مثلنا صلى الله عليه وسلم، وأفضل الخلق، أوحى الله إليه، لكن هذا تشبه باليهود والنصارى وزيادة، النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لقومه: لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، إنما أنا عبد الله ورسوله، لما سمع النبي واحد يقول: ما شاء الله وشئت يا محمد، غضب وقال:أجعلتني لله ندا؟، قل ما شاء الله ثم شئت يا محمد، والله الذي لا إله إلا هو إن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم دخل مسجداً وبيت أحدنا فقرأ الله محمد، لغضب غضباً شديداً ولزجر زجراً شديداً، ونفعل هذا ونحن عباد، من أين هذه العبارة؟ من اليهود والنصارى، اليهود الذين قالوا:” عزير ابن الله، والنصارى الذين قالوا: عيسى ابن الله.

المآذن ما تحتاج إلى زخارف ولا تحتاج إلى تحمير، المآذن يجوز أن تبنى في بلاد الكفر لأن بلاد الكفر يمنع رفع الآذان منها، بلاد الكفر لا يمكن أن ترفع الأذان خارج المسجد، والمسلم حتى يستدل على المسجد يحتاج إلى مأذنة تدله، أما بلادنا نحتاج إلى مؤذن يصل صوته لكل مكان بأي شيء مرتفع، النبي صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم أين كان يؤذن؟ من مكان مرتفع بيت مرتفع بجانب المسجد، يعني عبدالرحمن بن عوف وأبو بكر الصديق وأصحاب التجارات لا يستطيعون رفع مأذنة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم!!! إياك أن يخطر ببالك أنه لم يكن عندهم هندسة ولم يستطيعوا، النبي صلى الله عليه وسلم أول ما نزل المدينة، نزل أين؟ نزل على سطح بيت أبو أيوب الأنصاري يعني كان عندهم طابق ثاني أول ما نزل الرسول المدينة نزل على سطح أبو أيوب الأنصاري كما في الترمذي، كان عندهم سلالم، فالشاهد أن المآذن تبنى في المساجد في ديار الكفر لتكون علامة للمسلمين أن هناك مسجد اما في غير بلاد الكفر توضع السماعات في أعلى مكان، نبحث عن حداد ويرفع السماعات في مكان مرتفع، بدون هذه الكلف، وكلفة المأذنة ابني مسجد في حي ناشيء في بعض قرى بعيدة في الشمال أو الجنوب، هذه الزخارف بهارج وهذه لا قيمة لها.

سؤال: توفيت عمتي رحمها الله وكنت في مكة المكرمة ورجعت إلى الميقات من آبار علي؟

رجع إلى المدينة أخونا جزاه الله خيراً، لم يعتمر مما يسمى اليوم بالتنعيم، في البخاري لما حاضت عائشة أول ما وصل المسلمون مكة في حجة الوداع حاضت عائشة، فرآها النبي صلى الله عليه وسلم تبكي فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم مالك تبكين، فسكتت فقال لها النببي صلى الله عليه وسلم، أنفست، يعني حضت، قالت نعم فلما أرادوا أن يرجعوا بكت، ما يبكيك؟ قالت يا رسول الله إن الناس يرجعون بحج وعمرة وأنا أرجع بحج دون عمرة، ففي منتصف الليل كما في البخاري أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق، أمره أن يأخذ أخته وأن يذهب بها إلى التنعيم، وأن يجعلها تحرم بالعمرة من هناك، فأحرمت بالتنعيم، ثم رجعت، لم يحرم عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق في العمرة عائشة التي أحرمت ، الله يرحمه شيخنا كان يقول عن التنعيم، ميقات الحيَّض من النساء، الذين يحرموا من التنعيم للعمرة الثانية هؤلاء الحيض من النساء فقط، ليس هذا ميقات للرجال، فأخونا جزاه الله خيراً أنه من فقهه رجع إلى آبار علي، ودرْج اسم آبار علي منذ القدم، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية وهو من وقيات القرن الثامن قال: سميت آبار علي، زعموا أن الجن لاقوا علياً في ذاك المكان فقتلهم ودفنهم في تلك الآبار وهذا كذب، النبي صلى الله عليه وسلم سمى آبار علي ا الحليفة اسمها الشرعي ذو الحليفة، اسم آبار علي، هل له أن يعتمر عن عمته؟ لا حرج إن شاء الله النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول:” لبيك عن شبرمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم من شبرمة؟ قال: أخ لي أوقريب، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : لبي عن نفسك ثم لبي عن شبرمة، وهذا الأخ قد لبى عن نفسه، ولم يشترط الوصية جماهير أهل العلم، اشترطها شيخ الاسلام ابن القيم، وجماهير أهل العلم فأرجو الله أن يتقبل العمرة منك وأن تكون لعمتك فإن لم تقبل لعمتك ترج إليك، فإن شاء الله على الحالين نلت أجرها.

سؤال:- امرأة لم تر أبويها منذ عشر سنوات فهل يجوز لها السفر من غير محرم؛ لأن زوجها إن سافر معها سيلقى القبض عليه؟

أين ابن أختك؟ أين ابن أخيك؟ أين ولد زوجك؟ إن كان له غيرك، أين ولدك؟ ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لامرآة أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم، المرأة ها هنا نكرة سياق النهي، والنكرة في سياق النهي تفيد العموم، فالمرأة لا يجوز لها أن تسافر بمجرد أن تزوري والديك فلا، إلا أن يكون معك محرم، صبي مميز فأكبر. صبي مميز يعرف العورات فأكبر، فهذا هو المحرم الذي يجب أن تصطحبيه، لكن المرأة التي تسلم والتي تهرب من العدو ومن الأسر فلها أن تنتقل إلى بلاد الإسلام ولها عند هروبها أن تهرب بلا محرم ودل على ذلك أن أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم هاجرت من مكة ولحقت بأبيها وسافرت من غير محرم. لذا قال العلماء الانتقال من ديار الكفر إلى ديار الإسلام من غير محرم جائز، وامرأة أسرت ثم استغفلت المشركينكانت أسيرة فرأت مجموعة من الخيول أو مجموعة من النوق فكانت ناقة النبي صلى الله عليه وسلم هي الأولى فركبتها ثم نذرت إن نجاها الله تذبحها فهربت وسافرت من الأسر دون محرم، فلما وصلت المدينة أُخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن صنيعها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : بئس ما جازيتيها أتجازي الناقة التي إن نجاكا الله وأنت تركبينها تذبحينها، هذا جزاء بئس ما هو ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا نذر لابن آدم فيما لايملك والقصة في صحيح مسلم. الشاهد أن المرأة لها أن تسافر بلا محرم وتنتقل من ديار الكفر إلى ديار الإسلام، تنتقل من الأسر تهرب ممن يأسرها، أما عدا ذلك فالأصل في المرأة ألا تسافر إلا مع ذي محرم والله تعالى أعلم.

سؤال:- “وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقا، ما معنى غدقا؟

أجبنا عنه وهو الماء الكثير الغدق المتكاثر الغير منقطع، الذي يأتي بثماره، النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما صح عنه:”ليس السَّنَةُ(أي القحط)، ليس السَّنَةُ ألا تُمطَروا، ولكن السَّنَةُ أن تُمطَروا ثم تُمطَروا ثم تُمطَروا، ولا تنبت الأرض شيئا، الغدق الماء الذي ينفع الأرض، ينفع البلاد، يا الله لما كثرت صدقات بلادنا على إخواننا العراقيين في نكبتهم أكثر الله لنا المطر ولما كثرت صدقاتنا في بلادنا على إخواننا السوريين أكثر الله لنا المطر، هذا ظاهر، وهذا يؤكده قول النبي صلى الله عليه وسلم: وما منع قوم زكاة أموالهم إلا مُنِعوا القطر من السماء ولولا البهائم ما أُمطروا، كثرة المطر إشارة إلى كثرةالصدقات والزكاوات.

هل يجوز لبس البنطال في حال العمل؟

أخرج أبو دوانة أن عمر رضي الله تعالى عنه كتب إلى واليه على الكوفة فقال: عليكم بلبس أبيكم إبراهيم وإياكم وزي العجم، عمر يكتب لواليه احرصوا على لبس إبراهيم عليه السلام وإياكم وزي العجم هنالك علاقة بين الظاهر والباطن كل ما اشتد حبك للنبي صلى الله عليه وسلم تعدل مزاجك في أكلك وشربك وهديك وظاهرك، لا يوجد ضوء أحسن من ضوء النبي صلى الله عليه وسلم لا في لبس ولا في شكل ولا في مخبر ولا في مظهر وحب النبي صلى الله عليه وسلم في نفس أصحابه وممن لازم الرسول صلى الله عليه وسلم ملازاً شديداً أنس أمه أم سليل وهبت ابنها للنبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله خويدمك أنس ادعو الله له فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم أكثر ماله وأطل عمره، ما مات أنس حتى رأى ثلاث مئة وستين ذكراً من صلبه، وكثر ماله، وكان له قصر رضي الله تعالى عنه، استجاب الله للنبي صلى الله عليه وسلم، أنس يقول: لما علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم يحب القرع أحببته انظر الذوق من شدة حب النبي صلى الله عليه وسلم أصبح يحب ما يحب النبي صلى الله عليه وسلم من أطعمة، فالبنطال لولا احتكاك الغرب بنا ما عرفناه يا ليتنا نبقى فلاحين فقراء نأكل من أرضنا من تعب يدنا ونحن ننعم بديننا ومبادئنا وقيمنا وأخلاقنا، يا ليتنا بقينا كذلك تخيل ما أزيد، تخيل لو جدك بعث من قبره فرآك ورأى أبناؤك ورأى بناتك خاصة تجول في شوارع الزرقاء ورأى النساء ماذا يقول؟ تخيل لو أن النبي صلى الله عليه وسلم رآك، ماذا يقول؟. في طبقات ابن سعد جاء للنبي صلى الله عليه وسلم رجل أطلق شواربه، شواربه تخينةطويلاً كبيراً وحليق لحيته منظر ليس بحسن، الرجولة اللحيةإخواني وآبائي كبار السن يسامحوني، آخذ منكم رخصة أتكلم، ما أريد آخذ رخصة من أخواننا الحليقين، أتكلم بالشرع كلامي لكم من باب حبي لكم، عائشة كانت تقول: والذي زين الرجال باللحى، المزاج الطبيعي للمرأة تحب خشونة الرجل، والمزاج الطبيعي للرجل يحب نعومة المرأة، فالرجل يحب نعومة المرأة والمرأة تحب اللحى، فعائشة كانت تقول والذي زين الرجال باللحى، ماذا يعني؟ يعني من حلق لحيته ما له زينة عند النساء، لكن الآن المزاج اختلف لما صارت المرأة تقص شعرها كالرجل وتلبس البنطال صار الرجل لا يرغبها إلا أن يأتيها والعياذ بالله من الدبر، صارت المرأة رجل ما أصبحت أنثى ولا حول ولا قوة إلا بالله، فالمزاج اختلف واللبس اختلف والشكل . الشاهد هذا الرجل لما جاء حالق لحيته ومطلق شوارب…. ما هذا؟ لماذا تصنع بنفسك هذا؟ شيء عجيب النبي يقول للرجل قال: إن ربي أمرني بهذا، مين ربه يعني كسرى، هذا رسول كسرى، إن ربي أمرني بهذا، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: أما أنا فقد أمرني ربي أن أرخي لحيتي وأقص شاربي، إذا الأئمة الأربعة يقولون ان حالق اللحية آثم اللحية والله يا إخواني كلها بركات ولبس الثوب كله بركاتلبس الثوب وترك البنطال كله بركات، اليوم في علم الدعاية والإعلان يقولون من يشاهد دعاية غرض كذا مرة يذهب إلى سوبرماركت يتناولها وهو لا يشعر أنا وأنت بشكلنا إذا كنا أصحاب ثوب وأصحاب لحى و أصحاب هي ظاهرندعوا إلى ديننا ونحن نتجول في الطرقات.

كنت يوم من الأيام يعني متأخر على صلاة العصر وأمشي في الطريق وكانوا أولاد صغار يلعبون فرأوني فمررت من بينهم كانوا يلعبون فسمعتهم يقولون بصوت واحد، واحد قال والباقي رددها فرحت جداً يقولون مسلم مسلم مسلم ما الذي دعاهم أن يقولون مسلم، مرّ عشرات قبلي، ما الذي دعاهم لقول مسلم؟ لبسي، لحيتي، شكلي، أي نعم، ولذا البنطال فيه مشاكل، البنطال فيه تشبه بالكفار البنطال فيه عدم سترة للعورات ، البنطال ساتر للعورة ؟ البنطال ليس ساتر للعورة، ما الدليل؟ الدليل أخرجه البخاري في التاريخ الكبير وابن سعد في الطبقات، أن ولد أسماء أتى لها بثوب من (قمستان)من بلاد ما وراء النهر وكان ثميناً رقيقاً وكانت قد أضرت في آخر حياتها فمسكته ولمستهة فرمته، فقال لها يا أماه إنه يستر ولا يشف هي ظنت أن الثوب لأنه خفيف المحمل سيكون يشف فهو هكذا فهم، فقالت: فهو إن كان لا يشف، فهو يصف ماذا يعني يصف؟ يحجم العورة، يبرز العورة، أسألك والجواب عندك ليس عندي وانت مأمور عند الله بقناعتك وأدلتك ثم تسمع الأدلة بإنصاف، المرأة التي تلبس البنطال وتصلي صلاتها صحيحة أم باطلة؟ باطلة، دبر المرأة عورة ودبر الرجل عورة، ما الفرق بين الدبر والدبر، ما الفرق بين الستر والستر لماذا البنطال لا يستر دبر المرأة ويستر دبر الرجل، لماذا؟ الجواب الأن عندك أنت ستفكر وتفكر بطريقة البنطال لا يستر دبر المرأة ولا يجوز للمرأة أن تصلي ولا أن تلبس البنطال وتخرج. أئمة الضلاة الذين يجوزون ذلك، فالشاهد بارك الله فيك لبس البنطال يصف العورة، فالرجل إذا كان ساجد خصوصاً أسأل أن يهدي شبابنا، وأسأل الله أن يعينهم على تقوى الله عز وجل، هذا البنطال لما يكون قصير والبلوزة لما تكون قصيرة، أنظر إليه وهو ساجد، تعال إليه في الصيف وأنظر للباس الشباب، لا يكاد في صلاة ألا ترى دبر إنسان وهو ساجد، ترى دبره من كشف ما يوازي سرته فأسفل هذه عورة أسفل الظهر ما يوازي السرة هذه عورة، وهذه العورة يجب سترها حتى للرجال ولا يجوز كشفها فصلاته من كشفها في خطر عظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله .

أخ يقول ما توجيهكم لبعض الدكاترة في بعض الجامعات ممن نتلقى عنهم التفسير والعقيدة والحديث حيث أنهم يرفضون الأخذ بأحاديث الأحاد في العقيدة أفيدوني مشكورين؟

الجواب: أطلب من إخواني طلبة العلم بعامة من الموجودين وأطلب من الأخ السأل بخاصة أن يكتب ما أقول هذه النقاط الثلاثة قبل أن أجيب فهي مهمة، قبل ما أذكر النقاط الثلاثة أقول كلمة صغيرة إذا أردت أن تعرف الحق والباطل أنظر من الذي يقول أن الأحاد يؤخذ في العقيدة أو لا يؤخذ ننظر في كتب الأصول وكتب المصطلح نجد أن الذين يقولون أن الأحاد لا يؤخذ بالعقيدة هم المعتزلة فقط، مذهب أهل السنة كما قرر الإمام الشاعي في كتابه العظيم الرسالة وكما يقرر جميع علماء الأصول: مذهب أهل السنة أن أحاديث الأحاد يؤخذ في العقيدة. عندي ثلاث نقاط لم آراها مكتوبة في كتاب وهي مهمة وتستطيع أن تحاجج كل من ينكر أخذ أحاديث الآحاد بهذه النقاط الثلاثة، أبدأ بالقطة الأولى وأنت صغها كما شئت، من منكم يعرف حديثاً متواتراًهات قل لي حديتث متواتر، قال شخص من الجالسين (من كذب علي متعمداً فليتبوء مقعده من النار) فقال الشيخ: حديث متواتر روي عن جمع كثير من الصحابة من بينهم العشرة المبشرون بالجنة، بل قالوا لم يروي العشرة المبشرون بالجنة حديثاًإلا هذا، يعني العشرة كلهم ما اجتمعوا على حديث إلا هذا، ورواه أيضاً غيرهم، فقال الشيخ لذاكر الحديث: ما اسمك قال: مبتسم قال الشيخ: ما شاء الله نسأل الله أن يرزقك السعادة وإن شاء الله تسعد والديك بما أنك مبتسم تجعله مبتسم دائماً، يا أخ مبتسم ما أدراك أن (من كذب علي متعمداً) حديث متواتر، هات أسانيدك للنبي صلى الله عليه وسلم حتى تدخل التواتر على قلوبنا كم إستاد تحفظ للحديث أجب؟ولا إسناد!! الله المستعان طيب ما أدراك أنه متواتر؟ قرأت ابن حجر قال متواتر قلت متواتر؟ أحسن هذه النقطة الأولى أن التواتر بعد انقطاع الإسناد أصبح مرده إلى آحاد ولما نقول أن العقيدة لا تؤخذ بالآحاد فإننا نقول ان العقيدة لا تؤخذ إلا من القرآن العقيدة تؤخذ من حيث أبد، الإستاد انقطع وأصبحنا نقول حديث متواتر؛ لأننا قرأنا عالماً محدثاً قال عنها متواتر فبلغنا تواتر الحديث بطريق الآحاد، قرأنا ابن حجر يقول: حديث متواتر قلنا متواتر، فتواتر الحديث بلغنا بتواتر الآحاد، هذه النقطة الأولى، لن يجدوا جواباً عليها سيغوصون، ويذهبون يميناً وشمالاً، لن يجدوا جواباً عليها. ننتقل للنقطة الثانية: من منكم يعر كتاباً للعقيدة سواء للسابقين أم اللاحقين، ليس فيه إلا القرآن أو الحديث المتواتر، دلوني على كتاب واحد في العقيدة لا يوجد فيه إلا القرآن والحديث المتواتر! في أحد صنف في العقيدة وكان هذا شرطه فيه؟! هل يعرف أحد كتاب؟! لا يوجد كتاب لا مخطوط ولا مطبوع، ما لازم هذا؟ لازم هذا أن عقيدة الأمة المحمدية منذ القدم إلى الآن عقيدة مضطربة، مفرداتها غير معروفة، ويكفي هذا القول شناعة هذه الثمرة، ما نعرف ولا كتاب، يا من تقولون أن العقيدة تؤخذ بالآحاد ألفوا كتاباً واحداً ليس فيه إلا القرآن بحديث متواتر، لا يوجد أي كتاب، ويكفي هذا هجراناً، هذه مسألة، إذاً حادثةدعوة خطيرة لكن صاحبها يتعلق بهواه ليس له فيها مستند وليس له دليل هذه النقطة الثانية، بقيت الثالثة: نقبل كلامكم أن تقول: العقيدة لا تؤخذ بالآحاد أنا أقبله، لكنني سأعامله بهذه القاعدة فأقول: العقيدة لا تتؤخذ بالآحاد عقيدة، فأنا لا أقبل كلمة العقيدة لا تؤخذ بالآحاد إلا بدليل متواتر، أنا لا أقبل عقيدة لا تؤخذ بالآحاد، أريد على هذه القاعدة دليلاً متواتراً من حيث الثبوت، متواتراً من حيث الدلالة، إذا أتيتني بدليل متواتر على مقولة العقيدة لا تؤخذ إلا بالآحاد قبلتها، أنا أصبحت مثلك وأنا أقبل مثل هذه المقولة، وانا أول شيء من عقيدتي أريد أن آخذ بتواتر هذه القاعدة حتى تستقيم والباقي عندكم، ماذا سيقول؟ من تقول له هذا ما عنده جواب، هذه نقاط ثلاثة تغنيك وتخرس خصمك، وتجعل خصمك لا يحسن الكلام.

سؤال: هل عند الفتنة إذا دخل علينا شخص نفعل كما فعل عثمان يعني من قتل دون عرضه فهو شهيد؟

الجواب: أخونا أطلق وتذكر شيء ونسي أشياء، الفتنة أقسام: هنالك فتنة أصحابها معروفون وهؤلاء قال الله فيهم فقاتلوهم، قال فإن بغت طائفة فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله، فإذا كانت الفئة الباغية معروفة تقاتَل حتى لا تكون فتنة، الفئة الباغية التي تبغي تقاتَل، هذه واحدة، هناك فتنة عمية، لا دري لها قبل من دبر، وهذا النوع من الفتن سيكثر في آخر الزمان، حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يَقُتل القاتل ولا يدري بم قَتَل وحتى يُقْتَل المقتول ولا يدري لم قُتِلْ، لو سألنا الذين يقتلون الآن في سوريا الحبيبة الجريحة، أسأل الله أن يضمد جراحها، وأسأل الله أن يحفظها وأن تكون درة وستبقى إن شاء الله، يا أهل السنة سوريا صار موقعها حساس ودقيق، وصارت هذه الأيام مُرَجِّح كفة أهل الرافضة، صار أمرها خطير، سوريا امتداد لعراق وعراق امتداد لإيران، مصيبة إذا تم هذا الزحف، صارت سوريا في وضع جغرافي حساس جداً، والعالم كله يرفض ما يجري في سوريا، وإياكم أن تظنوا أن ما يجري في سوريا شيء عارض ويزول، لا، شيء مخطط له من قديم، وشيء ممتد ولعلكم سمعتم ما قلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنا لا أُتَعَجَّل ولا أسقط، ولكني أخاف وأتخوف، لكن لله سنة قاضية في أن الدين في آخر الزمان، بإذن الله ستكون انطلاقته من الشام، وأعني بالشام ليس بالشام بحدود سايكس بيكو، أعني بالشام على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم تشمل تبوكفي غزوة تبوك قال: ذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشام، وتشمل الموصل وآخر حدود الشام حبذان، تشمل فلسطين، تشمل الأردن وتشمل لبنان، بالاضافة لسوريا، هذه البلاد بلاد مباركة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في سنن أبي داوود قال: يصطفي الله لها خيرته من خلقه، خيرة خلقه في الشام، وأبو أمامة فضيل بن عجلان كما في مسند أحمد باسناد صحيح يقول:لا تقوم الساعة حتى يتحول خيار أهل العراق إلى الشام وحتى يتحول شرار أهل الشام إلى العراق، الله يريد شيئاً، لله سبحانه وتعالى حكمة منبع العلم كان في الشام جاء شيخنا نشر السنة في الأردن، أسأل الله له الرحمة، فخير الشام حصر في الأردن، لكن إن شاء الله سيعود إلى الشام، وستعود الشام بإذن الله تنطلق في السنة وتنطلق بإذن الله تعالى إلى أرجاء الدنيا، فالشام الملائكة باسطة أجنحتها عليها، فأسأل الله عزوجل ان يحفظ الشام ويحفظ أهل الشام فالفتنة أقسام: فتنة عمية لا تعرف فيها حقاً من باطل هذه تعتزلها، وفتنة تعرف الباغي تعرف القاتل، تعرف الظالم، فهذا تأخذ على يده، فقاتلوهم حتى لا تكون فتنة، فالأصل أن نقضي على الفتنة والله تعالى أعلم.

أكتفي بهذا القدر وجزاكم الله خير وبارك فيكم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.