السؤال الثالث عشر نزول المني في نهار رمضان بعد ملاطفة الزوجة دون جماع هل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/س-13.mp3السؤال الثالث عشر : نُزول المَنِي في نهار رمضان بعد مُلاطفة الزوجة دون جماع هل حكمهما بحكم الجماع في نهار رمضان ؟
الجواب : لا ، ما أحد من العلماء على الإطلاق يقول أنَّ إنزال المَنِي بالإستمناء أو إنزال المني بمُداعبة الزوجة من غير جماع حُكمه حُكم الجماع ، لأنَّ العُلماء يقولون : حُكُم الجماع صيام شهرين مُتتابعين ، وجماهيرهم يقولون المُداعبة ونزول المني بالإرادة حكمه حكم يوم ، فقياسه على الجماع قياس مع الفارق.
ولذا قال بعض العلماء ، ومنهم شيخنا الألباني رحمه الله : المُداعبة لا تُفطر.
قالوا : لا هي تُفطر .
قال: أنتم تقولون تفطر لماذا ، ما الدليل ؟
قالوا : قياس على الجماع .
قال: لكن أنتم لا تقولوا المُداعبة مثل الجماع، أنتم تقيسوا وتُفرقوا ، يعني أنت تقيس على الجماع بالفطر ، تقول هذا يُفطر مثل الجماع ، ولما نسألكم عن الكفارة تقولون الكفارة تختلف ،:فكيف قياس مع التفريق ؟
يعني كيف أنت تقيس على الجماع ثُم لا تُعطيه حُكُم الجماع ، قالوا : يُفطر لأنَّ النبيَ صلى الله عليه وسلم يقول فيما رواه عن ربه في الحديث القدسي : يدعُ شهوته من أجلي ، قُلنا هل تقولون به على العُمُوم ؟ فلا يقولون به على العُمُوم ، لو رَجُل ضَمََّ زوجتهوما ودع شهوته أو قَبَّلَ زوجته ولم يُمْنِي هل تفطروه ؟
فهذا ما وَدعَ شهوته من أجلي ، فكيف تستدلون بيدع شهوته من أجلي ، وأنتم تَرَوَن صوراً تقولون بها ، وما وَدعَ شهوته من أجلي؟ ، ولذا القياس هكذا كما قُلت لا يقول به أحد .
مجلس فتاوى الجمعة 15 – 7 – 2015
رابط الفتوى :http://meshhoor.com/fatawa/195/
خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان