http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/س-12.mp3السؤال الثاني عشر : أخ يقول شيخنا الحبيب ،تقدمت لخطبة فتاة فردني أبوها لأنني من العشيرة الفلانية، رغم أنني حافظ للقرآن، وحافظ لحدود الله وطالب علم وخطيب، واعمل من الصالحات ما الله به عليم ولا ازكي نفسي، وعندي بيت، وجميل الهيئة وحسن المظهر، ذنبي الوحيد أنني من العشيرة الفلانية، مع العلم أن اباها رجل متدين ويؤم الناس ويرتقي المنابر، ويعلم الناس : قال الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الجواب : اعذر أخاك، لعل عنده شيء، يعني لا يلزم من ردك لابنته أنه لا يقبل دينك ولا يقبل خلقك، يعني قد تكون هذه البنت فيها شيء هو يعلم أنها لا تصلح لك، وهي دونك ، يعني من ادرى بابنته؟
فحسن ظنك و لا تعلق قلبك ببنت معينة، حسن ظنك باخوانك، يعني مثلا : رجل يعرف بابنته أشياء، ومن خلال معرفته يعرف انها لا تصلح لفلان، فرده، والله يعلم أنه يحب لو انها تصلح له فيزوجه اياها، هو مأزور أم مأجور ؟
مأجور ليس مأزور، لكن الملابسات والمناسبات والفراسة والمعرفة، تتفاوت من شخص لشخص
،الا اذا صرح لك بلسانه اني لا اقبلك لأنك من العشيرة الفلانية”، فهذه جاهلية .
النبي صلى الله عليه وسلم يقول : “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه” .
فعندنا أصلان في الزواج، وهذان الاصلان للساعي وكذلك والد الفتاة،
الدين والخلق .
يعني لو أن رجلا صاحب ديانة جاء فتقدم لبنت، لا خلق عندها، فقال والله هي لا تصلح لك، مأجور .
فالشاهد وفقني الله وإياك إذا جاء صاحب الدين وصاحب الخلق، ودفع مهر المثل، يُعرض على البنت، ويُرغب فيه، يعرض عرض المرغب، والبنت قبل أن تكون ثيبا، الأمر لوليها، أما الثيب فالأمر إليها، فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “الأيم،( وفي رواية “الثيب” ) أحق بنفسها من ولي أمرها” الثيب أحق بنفسها من ولي أمرها ،أبوها يقول لها فلان
الثيب تقول لا ما أريده اريد فلان
، هذا حقها ، الثيب أحق بنفسها من ولي أمرها ، ما يفهم الواحد أن الثيب أحق بنفسها من ولي أمرها، إن الثيب تتزوج بدون ولي أمر، لو كانت تتزوج من غير ولي أمر ما قال النبي: أحق بنفسها من ولي أمرها، لكن لما كان ولي الأمر لا بد منه، النبي صلى الله عليه وسلم “فاضل” ، لو الولي يريد الشيء والثيب تريد شيئا آخر،
من الذي يمضي؟
يمضي ما تريد بإذن ولي الأمر.
فلا تفهم من قوله صلى الله عليه وسلم : “الثيب أحق بنفسها”، انه يجوز زواج الثيب من غير ولي أمر،
وإن كان هذا هو المعمول به في المحاكم الشرعية ، والله تعالى أعلم .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
2017 – 3 – 31 إفرنجي
3 رجب 1438 هجري
↩ رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/959/
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. ✍✍
⬅ للإشتراك في قناة التلغرام :
http://t.me/meshhoor