السؤال التاسع عشر نريد منكم نصيحة للذين يضعون صور الأموات من العلماء على الحالات…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171019-WA0075.mp3الجواب:
حقيقة فجعنا في أخينا الشيخ أبي إسلام ولا نقول إلا ما علمنا ربنا ونصبر على قضاء ربنا و ندعوا بما علمنا إياه نبينا صلى الله عليه وسلم « ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله ” إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها ” إلا أخلف الله له خيراً منها » ونرجو من الله عزوجل أن يبدلنا خيرا منها.
في مخالفات، من ضمن المخالفات ما يسميه الفقهاء الرثاء.
و الرثاء أن يجتمع الناس ويتداعوا على الإجتماع في مكان وزمان معين لذكر مناقب شخص هذا يسمى رثاء و هذا الرثاء ممنوع في شرع الله عز وجل هذا الرثاء ممنوع.
أخونا أبو إسلام من كان يحبه و لا أظن إلا أننا جميعا نحبه فليدعو له، أخونا أبو إسلام رحمه الله تعالى أفاد الناس شديدا ما ينبغي أن نبقى نتحسر وأن نبقى كما يقولون نذكر رثاء و نسمع الرثاء .
إذا ذكر الميت الصالح والعالم يعني ذكرا عارضا وليس الإجتماع من أجله فهذا أمر لا حرج فيه.
أم سلمه رضي الله تعالى عنها لما مات زوجها قالت من خير من أبي سلمه فإنا كنا أول بيت هاجر، فذكرت محاسنه فذكر المحاسن العرضية لا حرج.
فالرثاء أن يكون اجتماع من أجل مناقب فلان،الشرع منعنا أن نتعلق بالأشخاص ،قال الله سبحانه وتعالى لنبيه تأمل معي تامل معي قول الله سبحانه وتعالى« أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ» -ماذا قال الله سبحانه  – « ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ»  ما قال فيهم اقتدوا فنحن نقتدي بالهدى الذي كان عليه أبو إسلام رحمه الله تعالى.
أما شخصه فيقال لأولاده (وولد من أولاده معنا) نسأل الله أن يرحم أباه ، فأقول
اما شخصه فقد أفضى إلى الله عز وجل ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون له ما عند الله خيرا مما له من الدنيا.
ولكنا نتبع الهدى الذي دعا إليه ونتبع الخير الذي كان يدعو إليه من المعتقد والسنة، ثم من كان محبا له فلا ينساه من الدعاء لا ينساه من الدعاء أخونا أبو إسلام يحتاج إلى الدعاء، أما أن نجتمع للمناقب فلا،
طيب بالأمس أحد إخواننا ذكر قصيدة في مدح أخينا أبي إسلام ما اجتمعنا من أجلها فوقعت عرضا فلا حرج في ذلك.
لا نريد غلوا في المنع و لا نريد غلوا في التساهل في الجواز، والكلام ليس خاصا في أخينا أبي إسلام رحمه الله تعالى الكلام عام في عامة الكلام على الرثاء فلو جاء هنا وذكر الميت بخير فلا حرج في ذلك، ولاسيما إذا ذكر هذا على سبيل الإقتداء مثل ما نذكر الآن في مجالسنا شيخنا الألباني رحمه الله تعالى فبعض الطلبة ما أدرك الشيخ الألباني فيذكرون مشايخهم بعد وفاتهم يذكرون مشايخهم.
وهكذا فإذا ذكر الأمر من باب بيان خصلة حسنة والإجتماع ليس من أجل هذا الأمر وجاءت مناسبة فهذا أمر لا حرج فيه هذا أمر لا حرج فيه.
هذا هو التفصيل في موضوع الرثاء ولأن المسألة كثر السؤال عنها وجائتني أسئلة من عدة أماكن جائتني أسئلة من الكويت خاصة في حكم وفاة أخينا الشيخ وليد العلي رحمه الله.
أيضا هناك مشكله الرثاء ما هو المشروع و ما هو الممنوع فالأمر على ما ذكرنا و الله تعالى أعلم.
 
 
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
 
٢٣ محرم 1439 هجري                  ١٣ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي
 
↩ *رابط الفتوى:*
السؤال التاسع عشر : نريد منكم نصيحة للذين يضعون صور الأموات من العلماء على الحالات عندهم في الواتس كما رأينا أن بعضهم يضع صور الشيخ أبو إسلام رحمه الله تعالى

⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍✍
 
⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
 
http://t.me/meshhoor