السؤال التاسع يا شيخ أريد أن أسأل عن المسابح النسائية

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/AUD-20160824-WA0004.mp3الجواب : من أغرب الأسئلة التي سُئلتها في حياتي فلي أوروبا يقول أنا في مكان عند البحر أنا وزوجي وآمن أن لا ينظر إلي أحد، فهل لي أن أسبح أنا وزَوْجي في هذا المحيط وهذا البحر.
طبعاً لا يجوز للمرأة أن تتجرأ فتخلع ثيابها في أي مكان ، يعني المرأة متى وصل بها الحال لتخلعَ ثيابها أينما كان،فهذه المرأة أصبح عندها قِلة حياء يُوصلها إلى شر كبير ، ولذا قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه قال :أيما امرأة وضَعت ثيابها في غيرِ بيْتها إلا وهتكت ما بيْنها وبيْنَ الله .
بعض النِّساء تذهب لتشتري الملابس تخلع كُل ملابسها وتُبَدِّل فهذا ممنوع شرعاً .
وبعض الأبالِسة من البشر يُصَوِّرُون في غرف القياس ، صَوَّر أم لم يُصَوِّر،الحُكُم الشَّرعي للمرأة ليس لها أن تخلعَ ملابسها إلا في بيْتِها .
ماذا يعني بيْتها؟ يعني إنسان سافرَ مع زوجته في حج أو عُمرة أو سياحة فهل للمرأة في غُرفَتِها أن تخلعَ ثيابها ؟ نعم ، هذا أصبح بَيْت زوجها.
هذا أصبح بيْتها،أصبحت هذه الغُرفة بيْتها فلها أن تخلعَ ثيابها .
أما امرأة تذهب لمَسبح وتخلعَ في المسبح وتخلعَ ثيابها في المسبح وتظهر عَوْرَتها، وقال :الرجال ما يَرَوها ، فالمرأة لها على المرأة عَوْرة .
ماذا يجوز للمرأة أن تنظر من المرأة ؟
المكان الذي يزين والله يقول : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور : 31] وختم الآية سبحانه بقَوْله أو نِسَائِهِنَّ ، والقرآن نظمه ينبغي للفقيه أن يُمَعِّن النَّظر فيه.
الله ما قال أو النساء لكن قال نسائهن .
لماذا قال أو نِسَائِهِنَّ ؟
لأنَّ عَوْرة المُسلمة على المُسلمة ليست كعَوْرة المُسلمة على الكافرة.
فليس للكافرة أن تنظُر إلى المُسلمة إلا إلى الوجه أو الكفين.
يعني الإنسان الذي عنده خادمة في البيت والخادمة نصرانية أو بُوذية وليست بمُسلمة لا يجوز للمرأة أن تُظهِر عليها شيء من زينتها ولا شعرها ، الواجب عليها فقط أن تُظهر الوجه والكفين ، فالمرأة دائما مُتَستِّرة من هذه الخادمة غير المسلمة كأنها رجُل أجنبي.
فالمرأة تظهر على أبيها وولدها ومحارمها والمُسلمات ما يقبلُ الزِّينة (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُن ))فالعضو الذي يُزَيَّن يظهر ، والعضو الذي لا يُزَيَّن لا يظهر .
ما معني يُزَيَّن ؟
الشَّعر يُزَيَّن تظهره.
الجِيد يُزَيَّن تُظهِرُه.
اليدين يُزَيَّن تُظهِر اليدين.
أسفل السَّاقين تُزَيَّن ُ تظهره.
أما الثَّدي والفَخذ والظَّهر والخصر .
والدُّبُر فهذا لا يُزَيَّن هذا عَوْرة .
يعني يَحْرُم على البنت أو على الأُم أمام أولادها أن تُظهِر ثديها وترضع رضيعها ولو كان الجالس أخوها أو ابنها، يحرم على المرأة أو البنت تلبس لباس البِجامة الشَّفافة أمام أخوها،يعني بعض الناس ما ينتبه لهذا يكون عنده بنت في أَوَج شبابها وولد في أَوَج شبابه والبنت شبه عارية ، يعني كُل مفاتنها ظاهرة، والله يا أخوة رئيس مغفر المرج زارني فيقول لي 85%من مشاكل مَرج الحمام في العِلاقة بيْنَ في البيوت بين النِّساء والرجال المحارم .
لا أحد يفهمني خطأ ، بعضُ الناس يقولي 85%من سُكان مرج الحمام أعوذ بالله .
سكان مرج الحمام أُناس طيْبيِن وفُضلاء وأصحاب دِين والمساجد مليئة وخَيِّرة.
85%من نسبة المصائب وليس من نسبة السكان 85% ، بعضُ الناس فهم عني هذا خطأ .
فالشَّاهد أنه الآن لا يوجد ضوابط شرعية ، لا يوجد ضوابط شرعية في مُراعاة إقامة أوامر الله جلَّ في عُلاه .
فهذه الأُخت التي تسأل عن المسبح لا يجوز لها ذلك.
إذا أنا مريض واحتاج لهذا ماذا أفعل ؟
هُناك ما يُسمى طِب طبيعي والطِب الطبيعي تُعالج فيه بقدر الضَّرورة ، والضَّرورة هذه تُقَدَّر بقدرها.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
16 ذو القعدة 1437 هجري
2016 / 8 / 19 افرنجي