السؤال الثالث أخت تسال عن حكم إزالة شعر الساقين إذا كان زوجي منزعجا…


الجواب :
اليوم نسأل الله العافية، بعض النساء تأبى الا ان تمسخ نفسها بنفسها تزيل الحاجب بالكلية ثم ترسم مكان الحاجب يعني بالخط خطا يسيرا ،ولو نظرنا في فعل نمص في اللغة العربية في المعاجم نجد ان النمص معناه الاخذ وهو( مطلق) الاخذ وليس النمص خاصا بالحاجب بل ليس خاصا بشعر الوجه، وان دلت بعض الأحداث التي وردت في سبب إيراد بعض الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فقد يسبق للذهن خطأ ان النمص خاصا بالحواجب.
كان ابن مسعود رضى الله عنه كما ورد عند الدارمي في المقدمة، كان يعظ الناس كل خميس ،فسئل عن إمراة تنمص أن الله قد لعنها في كتابه، السلف يفهمون كتاب الله بالقرآن والسنة ولا يفهمون كتاب الله والقران فقط ، يفرقون بين القران وكتاب الله ،القرآن انزله الله وهو محفوظ ليعمل ليكون محفوظا برسومه وبمعانيه ولا يمكن للقرآن ان يعمل به بمعزل عن السنة “مش ممكن” ولذا قال السلف ان الذكر معناه “ايش” الكتاب والسنة ،وهذا مفهوم وكثير من الناس يخطئون به ونبه عليه شددا وركز عليه كثيرا الامام ابن القيم رحمه الله في كتابه البديع إعلام الموقعين، لما كتب عمر لابي موسى وهو قاض عليك بكتاب الله ،وهو قصده عليك بكتاب الله اي القران والسنة ، الشاهد كانت المرأة قارئة، وطالب العلم ان سمع يتثبت بأدب ، فسمعت ابن مسعود يقول ان الله لعن النامصة بالكتاب ، فرجعت وكان القران عندها بين دفتين فقرأته بتمامه وكماله ثم قالت له فيما بعد يا أبا عبدالرحمن”عندها إشكالين الآن” عندها اشكالات، الاشكال الثاني عملي والاشكال الاول نظري فافصحت عما في نفسها فقالت يا ابا عبدالرحمن: إني قرات كتاب الله بَيْن دَفَّتَيْه وسألتك عن النامصة فقلت إن الله قد لعن النامصة في كتابه، فقال لها يا أمة الله يا أم يعقوب : أَماَ قرأتي قَوْل الْلَّه تعالى ﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ﴾ قالت بلى فقال اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن النامصة والمتنمصة ،النامصة ملعونة في كتاب الله هذا فهم صحيح هذا فهم شرعي صحيح، الشافعي نستطرد قليلا ثم نعود للقصة الشافعي خرج من مكة طالب علم ورجع اليها عالما ولما رجع اليها بعد ان قضى فترة من عمره في العلم، جلس فقال للناس إسألوني ولا يسألني أحد عن شئ الا اجبته من كتاب الله ،شرط صعب فقام رجل عنده سؤال وليد الوقت كانا محرما فداس زنبورا، داس حشرة فقتله فقال يا ابا عبدالله وانا داخل المسجد وانا محرم دست زنبورا فما هو الجواب من كتاب الله، جواب صعب، لانه يريد الشرط ،ولكن عند الموفق سهل، فحمد الشافعي الله تعالى واثنى عليه وقرأ قول الله عز وجل ﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ﴾ تم اسند قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية ، قال عليكم بسنتي ، وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ . ثم أسند حديثا الى عمر ان محرما سأله اني دست زنبورا فماذا علي فقال الإمام الشافعي ليس عليك شيء، فقال الشافعي هذا جوابي من كتاب الله. كيف وصل الى كتاب الله وصل الى ﴿ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ﴾ و عليكم بسنتى وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدي. لابد للأمة من ان تتعالق بجيل وهذا الجيل معصوم باجتماعه وليس باحاده، “ايش” الجيل المعصوم الذي يجب على الامة ان تتعالق به هو الأجيال الثلاثة الأولى ، لا تجتمع على امام متأخر، لم يجتمع عليه جيل، فالامة يجب ان تجتمع على جيل.
الشافعي كان يقول أجبتك بكتاب الله هذا فهم اصيل واساس لفهم كل مسلم (والناس لا غنية لها البته) عن التقيد بمنهج السلف ،سبحان الله في الخلوات تاتي باشياء، ففي ذات يوم خطر ببالي شئ لماذا لا يطبع الناس المصحف كالكتب “ليش” ما نطبع المصحف كالكتاب لماذا نابى ان نطبع المصحف الا على رسم عثمان ممنوع نطبع المصحف الا على رسم عثمان “ليش” لأنك انت سلفي رغما عنك شئت أم ابيت لا بد تتقيد بفهم السلف ،طريق السلف في رسم القران ففي الرسم ممنوع تخالف الرسم ،فما بالك بالمنهج والفهم ،فإذا رسمه ممنوع شرعا أن تخالف رسم عثمان ،والعلماء مجمعون يحرم طباعة القران كما يطبع سائر الكتب ،بعض الناس لماذا ما نطبع المصحف كسائر الكتب اسهل علينا القراة حرام يجب التقيد بمنهج رسم عثمان الذي كان عليه الصحابة رضى الله عنهم جميعا ، نرجع الى الموضوع فقال هذا الجواب من كتاب الله بقي عندها الاشكال العملي والاشكال العملي عند الناس شديد، فافصحت عما في نفسها وتجرأت ،فقالت يا ابا عبد الرحمن ان ام عبد الرحمن تنمص ،من هي ام عبدالرحمن هي زينب الثقفية زينب رضى الله تعالى عنها زينب زوجة ابن مسعود، يبدو لي والله تعالى اعلم ان زينب الثقفية حواجبها رقيقة، فالذي ينظر اليها وهذا الصنف موجود من النساء الآن، بعض النساء حاجبها رقيق فالذي يبدو الله أعلم أن زينب التقفية رضي الله عنها كان حاجبها رقيقا فقالت وتجرأت، عندها اشكال آخر عملي قالت ان ام عبدالرحمن تنمص فقال لها والله لو كانت كما تقولين ما جامعناهن في البيوت”، أي ما اجتمع انا واياها تحت سقف واحد.
امراة ملعونة، زوجتك معلونة لا قدر الله، كيف تنال بركتها، من اين تاتي بركتها سوا ء من الولد او البنت او من الحياة، ولذا النمص ما تفهم النمص من حادثة ام يعقوب مع ابن مسعود رضي الله عنه أن النمص خاص بالحاجب، النمص مطلق الاخذ الأصل في أخذ المكلف ذكرا كان ام انثى من شعر بدنه الإذن ام المنع ؟
لو واحد قال يا جماعة أريد حلق شعر صدري فهل هذا مسموح ام ممنوع ؟
الأصل في الاخذ “ايش” المنع، حتى يأتي الدليل لذا الشرع حدد اماكن اخذ الشعر ،صحيح ،الذي سكت عنه الشرع الاصل فيه المنع، يعني اللحية لو ما ورد نص بوجود ارخائها فيحرم أخذها، لأن الاصل الاخذ يحتاج الى دليل ،وليس أنت ملك نفسك تفعل بنفسك ماشئت ،اذا كان الشرع قيدك بافعال بالعبادات وافعال في الصلاة ،الشاهد ان الاصل في المراة ان لا تاخذ شئ من شعر بدنها الا باذن من الله عزوجل، والله حدد اماكن من الاخذ وجعلها من خصال الفطرة وتكلمنا سابقا عن خصال الفطرة، لكن اذا كانت المرأة خرجت عن حد أنوثتها واصبحت كالرجال ،واصبح الرجل لا يمكن ان يتمتع بها ،فحينئذ بعض اهل العلم جوز لها ذلك لترد نفسها إلى مثيلاتها من النساء، فإمرأة خشنة لايمكن للرجل ان يتمتع بها، لكن هذا الكلام يقال بين الرجال ولا يقال بين النساء ،والاخت تقول ان عندي شعر يسير وجل النساء عندهن شعر يسير والرجل ما هو عمله ليس له عمل الا ان ينظر في حواجب زوجه، المراة لما تنمص حواجبها من اجل مين ؟
من اجل الزوج او من اجل النساء،
في الواقع العملي المراة تنمص من اجل مين؟
من اجل بعضهن البعض ،ليس من اجل الزوج ، وتبقى تنظر شيئ قليل وتقول شئ كثير، الاصل في المراة ان تترك نفسها ولا يجوز لها ان تاخذ شئ من شعر بدنها والله تعالى اعلم
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
25-6-1438 هجري
24-3-2017 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان . ✍✍
⬅ للإشتراك في قناة التلغرام :
http://t.me/meshhoor