http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170301-WA0035.mp3الجواب : الإمام البخاري في بعض روايات الحديث قال باب الصلاة أظن صحيح عبدالله ابن عباس صلاة الكسوف باب الصلاة قُدّام النار يجوز أن تصلي والنار قدامك أمامك هذا اذا لم تكن بين المجوس الذي يعظمون النار فنسأل الله العافية
في الهند رأيت بعض المعابد للمجوس رأيت بعض المساجد التي كانت معابد للمجوس.
الله عز وجل أكرم أصحابها فأسلموا هُنالكَ خنادق للنار في الجهة التي يتوجهون إليه، وكنَّ سبحان الله في ذلك المسجد بجهة القبلة خنادق ضخمة يولعون النار يعني ويعظمون النار ويتوجهون إليها في الصلاة .
شعب الهند من أعجب ما يكون يعني يعبدون النار ويعبدون ( الفرج ) يعبدون الفردج فينحتون الفرج ،تنحت في المعبد ويصلون إليه
قلت طيب أنتم تعبدون الفرج والنار بهذه الطريقة ،الفأر عندما تعبدوه كيف تعرفون أن الفأر قد قبل عبادتكم يعني ما هو الإشارة أن الفأر قد قبل عبادتكم تدعى يعني أحسن مطعم وألذ الطعام والفئران حواليك ويأكلون في الطعام وحواليك ،قلت هذا كيف تعرفون أنه قَبل ، قال هذا تنبطح فيأتي الرب ليقرضك ويقرصك ويعضك فإذا نزل الدم قبل، واذا لم ينرل الدم ما قبل ،اذا نزل دمك ربك قبل منك وإذا ما نزل دمك أنت غير مقبول مطرود عن أبواب الرحمة
نسأل الله الرحمة أسأل الله أن يرزقنا القول السديد والعقل الرشيد،
هل يجوز نصلي والصوبة أمامنا؟ يجوز ولو كانت في القبلة،لكن إن كنت في بلاد تعبد فيها النيران فيحرم علينا أن نتشبه بهم والنيران التي يتوجهون إليها ليست مثل نار الصوبة ليست مثل نار الصوبة يتوجهون لأخاديد يشعلونها بحيث تصبح النار مهابة النار والعياذ بالله تكبر وتغذى وتصبح كاللهيب كالأمواج يصبح في النفس فيها مهابة فهذه النار التي يعظمونها ولا يعظمون هذه الأشياء التي تكون في الصوبة ،يعني الذي يعترض على الصوبة بفعل المجوس إعتراض بعيد، مع ذلك ينبغي أن نحتاط في البلاد التي فيها مجوس والله تعالى أعلم .
↩ رابط الفتوى :
⬅ مجلس شرح صحيح مسلم
26 جمادى الأولى 1438 هجري
2017 – 2 – 23 إفرنجي
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍