السؤال الثالث أخ يقول بارك الله فيكم شيخنا لعلك تقول للإخوة الأفاضل الذين يحضرون…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-3-1.mp3السؤال الثالث : أخ يقول بارك الله فيكم شيخنا لعلك تقول للإخوة الأفاضل الذين يحضرون المشروبات لو أنهم يتوقفوا عن ذلك مراعاة لمشاعر من لا يستطيع شراءها ؟
الجواب : أنا أقول لهؤلاء الإخوة خصوصاً ان كانوا صائمين اشتر واشرب ووزع على من بجانبك فلعلك أيها السائل ينالك شيء ، فكن كريماً ، يا من تشرب راع من حولك .
تستغربون أن بعض الناس لا يستطيع شراء هذه المشروبات.
لا تستغربوا ، فالفقر شديد ، وأحوج ما يحتاج الناس إليه اليوم من الطاعات الغائبة ( الصدقات ).
خصوصاً مع قدوم كثير من الوافدين إلى بلادنا.
ومن ترك بلاده وهاجر يعرف بركة الصدقة وبركة المعاونة والمؤازرة التي ينبغي أن تكون وتتحقق عند المسلمين .
وعلمائنا يقررون أنه في وقت الحاجة والشدة اذا لم تكفِ الزكاة الناس فالواجب على الأغنياء أن يبذلوا شيئاً زائدا عن الزكاة .
وكان قتادة يقول إن في المال حقاً سوى الزكاة ، قالوا متى يكون هذا ؟ قال في المجاعات ، في وقت المجاعة ووقت قدوم الناس الفقراء والضعفاء والمحتاجين وأديت الزكاة أدى الأغنياء زكاتهم.
أو أنت أديت زكاتك والبقية ما أدوا ابذل ارفع غضب الله عن الناس ، وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم وهو خطير : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” أَيُّمَا أَهْلِ عِرْصَةٍ ((والمراد بالعِرصة الحي))بَاتَ فِيهُمُ امْرُؤٌ جَائِعٌ ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُمْ ذِمَّةُ اللَّهِ “.
أهل حي لو واحد بات فيهم وهو جائع ولا يجد مالا فذمة الله تبرأ من جميع هؤلاء .
مما قرأته وينسب إلى ابن حزم وقد ذكر لي بعض الإخوة أنه قد بحث في كتب ابن حزم ولم يجده ، ولا يلزم ذلك أنه لم يقله لأن كتب ابن حزم الضائع منها كثير والموجود منها قليل ابن حزم يفسر قول النبي صلى الله عليه وسلم إلا برئت منه ذمة الله قال المعنى : لو أن هذا الرجل مات جوعا فإن ذمة الله بريئة منهم جميعاً وأفتي بقتلهم جميعاً .
لذا إخواني الحاجة موجودة عند كثير من الناس، وما أحوجنا إلا أن نذكر أنفسنا وأن نذكر إخواننا وأحبائنا في هذه الأوقات بالصدقات وفي الوقت الصعب الصدقات ترفع المقت وغضب الله عن الأمة .
ما أحوجنا أن نفكر بالأمة وأن نفكر بالمجتمع وأن نفكر بالناس وأن تصبح أموالنا سبباً في إستجلاب رحمة الله التي نرحم بها عباد الله عز وجل .
⬅ مجلس شرح صحيح مسلم
2016 – 11 – 3
↩ رابط السؤال :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان