السؤال الثالث تزوجت اختي من طالب علم ووعدها الزوج قبل الزواج…


*تعليق الشيخ : هذه كلمة صعبة*
لا يخافون الله فيها : حمالة وجوه
وأخشى أن من تصف الحالة يكون فيها نوع مبالغة للاستخلاص الحكم من الشيخ .
تكملة السؤال : لو طلبت بيت يتهمونها بقلة الأدب بسوء العشرة بشيء ، وعندما كلمت الزوج بأن والده وعدها بالبيت وانتم لم توفروا البيت أنكروا واصروا على أن بقاءها بالبيت عنادا ومكرا ما هي نصيحتك لهذه الفتاة لاب الزوج والزوج نفسه؟
الجواب :ثبت في صحيح مسلم والبخاري : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أحق ما وفيتم به من الشروط ما استحللتم به الفروج.
أحق شرط يجب على المسلم أن يفي به الشرط الذي أخذ منه ليكون الفرج له حلالاً .
يعني عندما يشرط على الزوج عند العقد : هذه ابنتي ما أريدها تسافر مثلا ،وقبلت خلص أحق شرط أن توفي به هذا.
المرأة من حقها في الشريعة وأيضاً في القانون فهي مأخوذة من مذهب أبي حنيفة مع بعض التعديلات .
أن يكون لها بيت : مدخل ومخرج ومطبخ ونوم بما يناسب حالها
فلو أصلاً لو أنها لم تشترط هذا الشرط فهو حق لها .
فرق بين الحق الذي تتنازل عنه المرأة وبين الشرط الذي يجب أن يوفى به
فإن هذه الفتاة بقيت في بيت العائلة كما يقولون لأسباب طرأت ،فالإنسان ينبغي أن يراعي ما يستجد كترتب مصيبة مالية ألمت بالزوج أو أهل الزوج .
*علماؤنا يقولون : الاتفاق السابق كالشرط اللاحق.*
لا بد من رضا الزوجة؛ فإن وافقت فالحمد لله.
أما إذا كانت البنت في هذه العائلة ويعاملونها بقلة أدب وعدم الاحترام والوقوع في بعض المحاذير أو بعض المحاذير تحوم حولها بسبب فسق بعض الشباب وفجورهم؛ فحينئذ الواجب في أي حالة من الأحوال أن تعيش لوحدها ، أما لو أنها تنازلت وبقي الأمر في مجال يعني الالتزام والأدب والحشمة والخير بشيء ألمها فقبلت فاسقطت ذلك؛ فلا حرج إن شاء الله تعالى
اخ يقول :
لو أصروا أن تبقى في بيت العائلة بالاوصاف المذكورة يعني يعاملونها بسوء وقلة الأدب وما شابه فهل لها أن تطلب الطلاق؟
أقول : نعم ، وليس هي داخلة تحت الوعيد الثابت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” أيما امرأة طلبت الطلاق من غير ما بأسٍ، لم ترح رائحة الجنة.

لم تدخل تحت هذا الوعيد
المرأة التي تطلب الطلاق من غير بأس، النبي صلى الله عليه وسلم قال من غير بأس، هذا القيد مهم
من غير بأس لم ترح رائحة الجنة .
بل قد يجب على المرأة في بعض الاحايين أن تطلب الطلاق، وقد يجب ، وقد يجب على الزوج في بعض الأحايين أن يطلق، يعني هذا وهذا.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
⏰ 29 ربيع الآخر 1438 هجري .
2017 – 1 – 27 إفرنجي .
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍✍