السؤال الثالث عشر هل يجوز إعطاء موعظة للأحياء في الميت

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171009-WA0030.mp3الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم في حديث البراء بن عازب الطويل وعظ على القبر، ووعظ جالسا، ووعظ وهم يدفنون، وكان بيده عود ينكت به الأرض فالراجح أنه على القبر يوعظ ويترك، والوعظ الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم الترك اغلب.
الغالب عن النبى في هديه في دفن الموتى أنه ما كان يعظ، لكنه فعل مرة فالحمد لله يدل هذا على الجواز، وهذه الدلالة تتعين إذا كانت سبيلا لإبعاد الناس عن البدع، بعض الناس إذا ما وعظت يظهر التلقين.
الوارد في حديث ابي امامة (والحديث ضعيف )عند الطبراني يا فلان بن فلانة سيأتيك ملكان ويسألانك من ربك ويبدأ بتلقينه قل له قل ربي الله إلى آخره هذه أحاديث لم ثتبت ولم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فاذا كان قدر انه لا يعرف شيئا ؛يكون هذا التلقين فهذا الوعظ امر حسن لكن ينبغي ان يعلم ان الموت في ذاته والقبر في ذاته اكبر موعظة و الناس اليوم للاسف في المقابر ينشغلون ولا يتعظون بالموقف والذي لا يتعظ بالموت ما ادري متى يتعظ واصبح الوعظ وسيلة لابعاد القسوة عن القلوب وما شابه؛ليس من صلاة الجنازة ماذا يقال عن صلاة الجنازة صلاة الجنازة اربع تكبيرات يقرأ في الاولى الثانية والثالثة والرابعة هل هذا الكلام من الصلاة ؟؟
ليس من الصلاة.
من الذي يدعو الامام لكي يقوله ؟ جهل الناس جهل بعض الناس بعض الناس اذا تكلم بما يخص الميت يحضر اول مرة للجنازة ولا يدري ماذا يصنع لو انى علمت ان الناس ليسوا بحاجة الى هذا البيان هل ابين؟ لا
اقول الله أكبر ولا يوجد داعي ان اقول صلاة الجنازة اربع تكبيرات فلما قست قلوب الناس احتاج الناس ان يوعظوا يحتاجون الى موعظة وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم فالموعظة تفعل وتترك.
والله تعالى اعلم
مجلس فتاوى الجمعة
الجمعة 9 محرم 1438هـ –
29 سبتمبر 2017م
رابط الفتوى
خدمة الدرر الحسان من مجالس
الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
للإشتراك في قناة التلغرام http://t.me/meshhoor