السؤال الثالث هل يجوز لبس خاتم من حديد وما الدليل على ذلك

 
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170717-WA0035.mp3الجواب: توهم بعض الناس أن لبس خاتم من حديد مشروع ، وذلك لقصة ذاك الرجل الذي جاء لينكح، وكان فقيراً ، فأمره صلى الله عليه وسلم أن يلتمس مهرا فلم يجد شيئا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: التمس ولو خاتما من حديد، والحديث في الصحيحين، يعني التمس المهر ولو كان قليلا.
واستدل بهذا الحديث علماء الشافعية بأن المهر لا بد أن يكون ممولا، وله قيمة ولو كانت القيمة يسيرة، وهذا الحديث فيه دلالة على أن المهر إنما يحدده الزوج لا الزوجة ولا أهلها ، النبي عليه الصلاة والسلام يقول للزوج التمس أنت، وأنت حدد المهر ولو خاتما من حديد، فهذا الحديث فيه دلالة على أن المهر من الذي يحدده؟
الجواب: الزوج، الزوج يذهب لأولياء المخطوبة ويقول أنا أريد أن انكح ابنتك على مهر مقداره كذا وكذا، فيستأذن ولي أمر الفتاة الفتاة، فالفتاة إن سمعت مهر مثيلاتها وكان الرجل صاحب دين وخلق يحرم عليها أن ترده ، واذا كان المهر دون المثل فلها أن ترده وتطلب مهر المثل، لها أن ترده وتقول انا ما اريد، يعني هذا المهر قليل ، فإن فعلت ذهبت بركة من حياتها، فالبركة في قلة المهر.
فرق بين إنسان بعد أن يتزوج وغلق بيته عليه ويسمع طرقا شديدا على الباب واستدان وظهرت الديون وتشتد أعصابه ويتذكر دينه وخصومه فهذا سينعكس على المسكينة، وفرق بين ما يكون عليه دين، ولما يأتي أهلها إليها فينظر اليهم فيشعر بكرمهم عليه فينعكس هذا على الزوجة، فلما الشرع خفف المهور فهذا إشارة إلى السعادة.
التمس ولو خاتما من حديد لايدل على جواز لبس الخاتم، وإنما يدل على اتخاذ الحديد، لايدل على جواز لبس خاتم من حديد .
أسألك هل يجوز لك أن تقتني ذهباً؟
الجواب: يجوز.
هل يجوز لك أن تلبس ذهباً؟
الجواب: لا يجوز.
إذا الاتخاذ غير اللبس ، التمس ولو خاتما من حديد يدل على الاتخاذ والالتماس والتملك ولا يدل على اللبس.
واختلف أهل العلم الفقهاء في اللبس على قولين:
إما على الكراهة وإما على الحرمة ، وظاهر الأدلة تدل على الحرمة، ويدل على ذالك حديث وأثر.
أما الحديث ما ثبت في مسند الإمام أحمد من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الحديد *حلية اهل النار* ، يقيدون بسلاسل بأيديهم وأرجلهم ويرمون بجهنم، والنبي صلى الله عليه وسلم قال عن لبسة الحديد حلية أهل النار .
شخص لبس ساعة من حديد حلال أم حرام؟
النبي عليه الصلاة والسلام قال حلية أهل النار.
من لبس ساعة الحديد للحلية حرام، ومن لبسها كأداة لضبط الوقت وهكذا يصنع الناس لا حرج في ذلك ، الناس يلبسون ساعة الحديد لماذا؟
يتحلون أم لأمر أخر؟
طيب أن يجمعون اي الحلية وضبط الوقت بين الأمرين.
الأصل فيه الحل إذا حصلت الفائدة.
ويدل على المنع ما عند ابن سعد أن شابا رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد ضرب شابا بالدرة ونزع منه خاتم ذهب كان يلبسه، فقال الشاب: أما أنا يا أمير المؤمنين فخاتمي من حديد، فقال له عمر: أنت شر منه.
فالحديد حلية أهل النار ، فجعل عمر لبس خاتم من حديد شر من لبس الذهب، وقال عنه حلية أهل النار ،فبعض الناس يلبس الحديد وقد يعالج هذا الحديد ، الخاتم قد يعالج بمواد أخرى والظاهر والله تعالى أعلم المنع.
سؤال من أحد الحضور: إذا كان الخاتم مطلي بالذهب ولبسته امرأه هل يجوز؟
الجواب: لبس المطلي بالذهب لا حرج فيه، فالمطلي بالذهب ليس كالذهب، والمطلي بالذهب هو لون الذهب فحسب، فالرجل يلبس ساعة مطلية بذهب، أو عنده خاتم مطلي بذهب، أو عنده قلم أو ما شابه، فالحمد لله لا حرج في هذا ، على أن لايكون أصله حديدا ، قد يطلى معدن ما غير الحديد فإذا ما عرفنا المعدن فالأصل الحل مالم نتيقن أنه حديد ، أما النحاس فهو الشبه في الحديث وفي بعض الروايات لكن فيها ضعف في المرفوع أن الشبه أيضا من حلية أهل النار ، والسلف كلامهم في الشبه على الكراهة ، والكراهة عند السلف قد تطلق على الحرام، والأصل أن تطلق على الحرام.
والإمام البيهقي له كتاب مطبوع في أحكام الخواتم ، واجمع من كتب عن الخواتم وأحكامها الحافظ الإمام ابن رجب ، وكنت اسمع أن للإمام ابن الجوزي كتاب في اسمه الخواتم، وكنت أظن أنه في أحكام الخواتم جمع خاتم،ثم طبع من أسابيع فإذا بالكتاب في خواتيم الأعمال وليس في أحكام الخواتم، سبحان الله الذهن يسبق لشيء ويكون الأمر لشيء أخر .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
20 شوال – 1438 هجري.
2017 – 7 – 14 ميلادي
↩ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.
✍✍⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor