السؤال الثامن أخ يسأل ويقول بالنسبة على جوابكم على الوضوء لصاحب السلس في…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170213-WA0080.mp3السؤال الثامن : أخ يسأل ويقول بالنسبة على جوابكم على الوضوء لصاحب السلس في وقت الفجر نحتاج الى توضيح في بعض الأمور، لو دخل الخلاء ثم توضأ وكان ذلك بعد الأذان بعشر دقائق ولم أكن أعلم الوقت فهل أعيد الوضوء ؟
الجواب
: أولا المسألة فرع عن مسألة متى يدخل الوقت ؟
ودخول الوقت يختلف بإختلاف البلدان ، يختلف باختلاف المدن ، فعندنا في بلادنا على صغرها ونسأل الله أن يبارك فيها لما أخذوا المعادلات الحاسوبية ما راعوا موضوع الإرتفاع ،بلادنا بلاد جبال؛ عمان بلاد الجبال السبعة كما يقولون ، فأخذوا المعادلات المعمولة للقاهرة والمعمولة لبغداد في العراق وبالتالي كنا نرى في بعض الأحايين قديما يؤذن أذان المغرب والشمس طالعة ؛ يؤذن أذان الفجر والفجر ما طلع، وهذا أمر ما يشك فيه أحد هذا أمر مشاهد بالعينين .
كنا مع شيخنا الألباني رحمه الله وكتب هذا في كتاب السلسلة الصحيحة المجلدة السابعة، أذن أذان المغرب وكنا مدعوين في مناطق مرتفعة من ناعور أذن للمغرب والشمس أمامنا الشمس بقرصها كاملة أمامنا ،قال يقولون عنا بنفطر قبل الأذان الواجب الإفطار بعد الأذان ، فبقينا نراقب حتى سقطت الشمس فأكلنا
.
قامت جهود كبيرة في محاولة تعديل الأوقات، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه آخر الزمان سيأتي أقوام يصلون الصلاة في غير وقتها ”
.
متى ضبط الوقت أو غلب على ظنك ضبط الوقت ،فإن لم تعرف فالأذان فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : المؤذن مؤتمن والإمام ضامن ، الأصل في المؤذن أنه هو الذي يرعى الأوقات والذين يرعون الأوقات ويراقبون الشمس والفجر والغروب هؤلاء يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله
كما ورد عدد كثير من أحاديث كثيرة من المسار .
فهذا العمل عظيم ، ليس عمل المؤذن يفتح كبسة ويغلق كبسة، لا ، عمل المؤذن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “المؤذن مؤتمن “.
ولذا بعض الفقهاء قالوا المؤذن مؤتمن والإمام ضامن الإمام يضمن والمؤذن مؤتمن لا تبحث ورائهم ، بعضهم قال المؤذن أحسن عند الله عز وجل من الإمام ، مرتبة الأذان أفضل عند الله من الإمامة لأن المؤتمن أحسن من الذي يضمن ، وأثر عن عمر رضي الله عنه انه كان يقول ” لو لم أكن خليفة للمسلمين لكنت مؤذنا” ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيما صححه شيخنا رحمه الله تعالى “من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة ” ، ” والمؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة ” إلى آخره ما ورد في فضل الأذان.
كثير من السلف فسر قول الله عز وجل ” وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ” قالوا المؤذنون إلى آخر ما ورد في هذا الباب.
فالشاهد إذا كنت تحسن ضبط الوقت يكفك، وإذا ما كنت تحسن فعلى الأذان .
تكملة السؤال : لو دخلت الخلاء ثم توضأت وكان ذلك بعد الأذان بعشر دقائق ولم أكن أعلم الوقت فهل أعيد الوضوء؟
الجواب :”لا لا تعيد الوضوء إلا إن تيقنت أن الوقت بعد ما دخل .
تكملة السؤال : بعد الفراغ من صلاة الجماعة ننصرف ونحن نذكر أذكار بعد الصلاة ونصلي النافلة في البيت هل أحتاج إلى وضوء جديد ؟
الجواب : لا ، صاحب السلس إذا لم يقع منه ناقض غير السلس فبالوضوء الواحد يصلي الفريضة ونوافلها إلا إذا انتقض وضوءه بغير عذر السلس ، والله سبحانه أعلم .
مداخلة من أحد الحضور : شيخنا بارك الله فيك عطفا على السؤال الأول إذا كنا في مكان ورأينا الشمس غابت وراء جبل ما حكم مثل هذا؟
الجواب : الحديث بارك الله فيك في صحيح مسلم وفسرنا هذا طويلا النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا أدبر النهار من هاهنا وأقبل الليل من هاهنا، إذا أدبر وأقبل، يعني ادبار الشمس ينبغي أن يصطحبه إقبال الليل، وإلا كم يكون في النهار واضح جدا ووقت العصر وبعد العصر والشمس لا تراها لأن الشمس يحول بينك وبينها جبل، فالنبي صلى الله عليه قال : إذا أدبر النهار من هاهنا وأقبل الليل من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم فلا بد من الأمرين.
وهذا الحديث له قصة جميلة حاكم وولي للمسلمين في عهد القاضي الحسين المئة الخامسة أو السادسة قال لزوجته أنت طالق وكان يحبها ، قال لها إذا أفطرت اليوم على ساخن أو بارد فأنت طالق، ثم تفطن، فأتى القاضي الحسين وقال له ماذا أعمل ؟
قال : النبي صلى الله عليه وسلم يقول ::إذا أدبر النهار من هاهنا وأقبل الليل من هاهنا ، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم، فأنت أفطرت بالادبار والإقبال ، كل واشرب، وزوجتك لا تطلق.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
13 جمادى الأولى 1438 هجري
2017 – 2 – 10 إفرنجي
↩ رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/794/
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍