السؤال الثامن ما صحة قول سقوط السنن بين الصلاتين المجموعتين في حال الجمع

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161203-WA0005.mp3الجواب :
العلماء مجمعون أن سنة الصلاة القبلية تصلى ، الظهر مثلا ، حال الجمع بين الصلاتين ، وسنة الصلاة الثانية البعدية تصلى ، مثل صلاة سنة العشاء ، والخلاف بين أهل العلم في الراتبة البعدية للمجموعة الأولى ، يعني سنة المغرب البعدية تصلى أو لا تصلى .
الذي أراه بعد دراسة وتأمل ، وهو مذهب جماهير الفقهاء ، أن سنة المغرب تصلى ، وسنة العشاء تصلى ، والوتر يصلى .
قد يطالبني بعض الإخوة بالدليل على ذلك .
فأنا دليلي على الصلاة- أدلتك على صلاة – سنة العشاء ، بمعنى أننا نستصحب الأمر على ما كان ، فلا نسقط السنة ، أنت ما دليلك على أنه لما نجمع بين الصلاتين لا نصلي سنة العشاء؟! هو دليلي على صلاة سنة المغرب ، ما هو الدليل عندك أنت؟! لأن علمائنا علمونا هذا!!
بل ثبت هذا في صحيح مسلم من حديث ابن عمر ، أن السنن تسقط عند القصر ، وكان ابن عمر يقول : ” *لو سبحت ما قصرت* ” لما رأى رجلا قام فصلى السنة عند القصر ، قصر ابن عمر في سفرة ، فرأى رجلا يقوم يصلي ركعتين بعد القصر ، فنهاه ، وقال : ” *لو سبحت* ” ، يعني لو صليت السنة ما قصرت ، فدل هذا على أن ترك السنن عندهم قائم على القصر لا الجمع ، وينبغي أن نعامل رواتب الصلاة الأولى ورواتب الصلاة الثانية معاملة واحدة ، فإذا أنت تطالبني بدليل راتبة الأولى أنا أطالبك بدليل راتبة الثانية ، فأنت لا دليل عندك إلا الاستصحاب ، وأنا لا دليل عندي إلا الاستصحاب .
الاستصحاب يعني : إبقاء ما كان على ما كان عليه .
فإن طالبتني بدليل أنا أطالبك بدليل ، فأنا ألزمك أن تقول بترك الوتر ، وترك سنة العشاء ، وترك سنة المغرب ، فكيف تصلي سنة العشاء ولا دليل معك ، وأنت تطالبني بدليل لصلاة سنة المغرب وهكذا .
الإمام النووي في المجموع و في الروضة ، وجماهير أهل العلم يقولون : سنة العصر القبلية تصلى ، التي هي غير مؤكدة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا ) .
قالوا كيف تصلى سنة العصر القبلية ؟
الجواب :بعد الفراغ من صلاة الجمع .
لأنه وقت العصر يدخل بعد أداء فرض العصر ، فالسنة القبلية تصلى بعد الفرض ، وهكذا .
◀ محاضرة بعنوان فقه السلف في الجمع بين الصلاتين .
⏰ الثلاثاء 2016 – 11 – 29
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍✍?