السؤال الحادي عشر شيخنا الحبيب لقد توفي والدي قبل ثلاثة أيام أريد…


الجواب :
أسأل الله له الرحمة ، وإن لله ما أخد ولله ما أعطى ، فاصبر واحتسب .
إذا كان صلاحك بسبب والدك فلتهنأ أنت ووالدك .
إذا كان صلاحك بسبب والدك أنه هو الذي أمرك بالصلاة وأنت ابن سبع ثم ضربك عليها وأنت ابن عشر ثم رعاك وأتى بك إلى المسجد فلتحمد الله عز وجل ، ولتهنأ أنت وليهنأ والدك .
إذا كان الوالد قد قصر فيحتاج إلى الدعاء .
واعلم أنه قد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لن يجزئ ولد عن والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه .
لا يمكن للولد يؤدي حق أبيه إلا في صورة النبي عليه السلام جعلها صورة هي أشبه ما تكون بالمستحيل أن تجد أباك مملوكا عبدا فتشتري أباك ثم تعتق أباك ، فإنك إن فعلت ذلك تجزء صنيع أبيك في تربيتك وفي حقك .
طبعا هذه الصورة مستحيلة أن يكون الوالد عبدا وأن يكون الولد حرا ، فالوالد إن كان عبدا الولد يكون عبدا
هذه الصورة أشبه ما تكون التعليق بالمستحيل والتعليق بالمستحيل مذكور في كثير من النصوص وفي كثير من الآيات منها قول الله تعالى : (قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ) [سورة الزخرف 81] فهذا التعليق مستحيل ، فالتعليق بالمستحيل وارد في الكتاب والسنة .
تنفع أباك بالدعاء .
يا الله ما أظلم ذك الولد الذي لا يدعو لأبويه .
كثير من الناس يعيشون ويموتون ولا يدعوا لآبائهم .
الدعاء لأبيك والصدقة عنه وأن تتعلم.
أكثر شيء ينفع الوالد هو الولد يعني الوالد يعلم ابنه دين الله عز وجل سواء بالواسطة أو بالنفقة بأن يمارس هو التعليم إن كان هو عالما أو أن يهيئ له أسباب التعليم ، فيكون هذا من الشيء الباقي والجاري ، ثم أن تتفقد الواجبات التي على أبيك من ديون وحقوق، والله تعالى أعلم .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة .
15 ربيع الأخر 1438 هجري .
13 – 1 – 2017 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍