الجواب :
غشاء البكارة عند العلماء له أحكام ، وغشاء البكارة عند العلماء له ارش ، و (( الارش دية العضو )) ، كل عضو في الشرع له دية .
ما هي دية العين ؟
العين ديتها نصف دية الرجل ، لو واحد قلع عين آخر كم يدفع ؟
يدفع نصف الدية ، إلا إن كان اعور فمن فقء عين اعور يدفع دية بكمالها .
رجل جب ذكر رجل ( قطع ذكره ) (مذاكيره) ما هي دية الذكر في الشرع ؟
الدية كاملة ، من جب ذكر آخر قتله ، اماته ، فعليه دية كاملة .
دية الإصبع عشرة من الإبل ، دية الإنسان مئة من الإبل ، فإذا قطع عشر أصابعه فكأنه قتله ، فدية الإصبع عشرة من الإبل ، وهذه الدية مذكورة في كتاب عمرو بن حزم مذكورة في كلام مكتوب للنبي عليه السلام ذكر فيه ما يسمى بالاروش في شيء اسمه دية وفي شيء اسمه ارش .
ما هو الفرق بين الدية والارش ؟
الارش دية العضو .
والدية دية الإنسان .
والعلماء يذكرون أشياء في موضوع الاروش والديات ، ارش البكارة .
قالوا : إنسان له زوجة لم يدخل بها، فمازحها فاسقطها على شيء اذهب بكارتها، المسألة متصورة ؟
نعم متصورة .
قالوا : تأخذ منه ارش بكارتها، بخلاف ما لو فضها .
إنسان يمازح أخته ،ففض بكارتها فارش البكارة لمن تدفع ؟
للزوج .
فهذه البنت ينظر في ارش البكارة هل يلزم عدم البكارة أن تكون المرأة زانية ؟
لا يلزم.
إذا امرأة تابت وفضت بكارتها بالحرام ماذا عليها ، هل لها أن تعمل بما يسمى اليوم بترقيع البكارة ؟
من جوز لها ظلم واخطئ ،ودلست وكذبت ، رأيت في بعض رحلاتي في اندونيسيا غشاء البكارة يباع في الصيدلية ويركب تركيبا ،المرأة تركبه تركيب ، يباع في الصيدلية مثل حبوب وجع الرأس، وإذا وصل الأمر إلى هذا الحال نسأل الله العافية، وهذا من المشجعات على الزنا والعياذ بالله .
امرأة فضت بحرام أو فضت باعتداء، قد لا ترتكب الحرام ، وتابت وحسنة دينها وتسأل ماذا اصنع ماذا نقول لها ؟
نقول عورة لا تكشفي نفسك على الرجال بعد التوبة، ولا تدلسي على زوجك واخبريه جرى معي كذا وكذا واخبريه بالتوبة والصدق في التوبة فإن أمضى الأمر أُجر ، له أجر الستر
لماذا النبي عليه السلام قال من ستر ، الستر فيه أجر ، فإذا علم الزوج أن هذه المرأة قد تابت توبة صحيحة وقرائن الأحوال من لبسها ومعاملاتها وعلاقتها مع الرجال دلت على صدقها، فإن سألنا رجل فقال هل اتزوج هذه ؟
نقول : نعم تزوجها واستر عليها ولك في ذلك أجر .
فموضوع بنت صغيرة يفعل لها غشاء بكارة حتى اقول بالجواز احتاج معرفة طبية هل هذا الشيء المصنوع يبقى على الدوام .
ورقة من أحد الحضور مكتوب فيها (سألت طبيبة نسائية حاذقة ومشهورة عن غشاء البكارة .
فقالت لا يوجد غشاء بكارة إلا قبل البلوغ بقليل)
قال الشيخ: هذه مسألة أخرى جديدة وهي التي احوم حولها وأنا لست مع كشف العورات إلا في الضرورات الشديدة ، فعلى كلام الطبيبة ،إن صح كلامها، والأطباء يختلفون كما يختلف الفقهاء أيضاً، قد تسمع كلاماً من الأطباء كل يتكلم في الباب ،ولست مع أن تكشف المرأة عن فرجها وعورتها المغلظة لمجرد غشاء البكارة ،فمن حق الزوج أن يعلم ما جرى حتى يحتاط وينتبه وحتى يحتسب الأجر، والله تعالى أعلم .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة .
17 رجب 1438 هجري
2017 – 4 – 14 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.
✍✍⬅ للإشتراك في قناة التلغرام :
http://t.me/meshhoor