السؤال الرابع عشر بما أن قول السلف بالكراهة هو التحريم فماذا كانوا…


الجواب :
ماكانوا يقولون شيء . انتبهوا
هذا فرع عن أصل لو أن الأخ ذكره ماكان سأل هذا السؤال .
الأخ يسأل يقول : السلف عندهم الكراهة التحريم ، طيب الكراهة التي عندنا ماذا يقولون فيها ، الصحابة من حيث الفعل ماكانوا يفرقون بين المسنون والواجب فكانت قلوبهم عامرة وفيها حياة ويمتثلون لأوامر الله عز وجل ،والسلف، الصحابة ومن بعدهم من حيث الترك ماكانوا يفرقون بين الحرام والمكروه ، فكل مايحبه الله يفعلوه ، وكل مايغضب الله يتركوه ،
الكراهة تكون بالإصطلاح نفسه لكن بقرائن .
تعرف من خلال قرائن، فبعض القرائن تشير للحرمة وبعضها تشير للكراهة،
القرائن التي لم يعزم الصحابي وقبله النبي عليه السلام ،قال نهانا ولم يعزم علينا ، لم يعزم في النهي فهذا كراهة ، بمعنى الكراهة اسم مشترك ، بين كل ما لا يحبه الله ، فإن كان النهي بقي على أصله فهو حرام ، فإن جاءت قرينة قولية أو عملية فتشير إلى أنه مكروه، وتأتي بعض القرائن لتؤكد الحرمة فعند ابن سعد في الطبقات أن عمر رأى رجلا بيده خاتم من ذهب فضربه بالدرة. والدرة العصا ، لذا كان ابن حسان يقول كانت درة عمر في قلوبهم ، قلوب رعايا عمر ، أهيب من سيف الحجاج ، لأنهم أصحاب دين ، المسألة ليست بالجلد أو الضرب ، المسألة بحال الناس
فعند ابن سعد قال رأى رجلا فضربه بالدرة بيده خاتم من ذهب ، فقال آخر بجانبه ، قال يا أمير المؤمنين أما أنا فخاتمي حديد ، فقال له عمر هذا شر من ذاك ، إنه حلية أهل النار .
الآن عندما نقول أن مذهب عمر في خاتم الحديد الكراهة ولا الحرمة ، لما قال له هذا شر من ذاك وقال له هذا حلية اهل النار ، هذا دلالة على حرمة خاتم الحديد عند عمر .
أخشى احدهم يقول طيب النبي عليه السلام قال التمسوا ولو خاتما من حديد ، طيب هل الالتماس هو اللبس ، الذي يريد الزواج يجوز أن يلتمس خاتما من ذهب مهرا يقدمه مهرا وليس ليلبسه ، يجوز ام لايجوز؟ يجوز يقدم ذهب مهرا ! يجوز .
الالتماس شيء واللبس شيء ، فالالتماس غير اللبس، قال التمس ولو خاتما من حديد ، خاتم الحديد لاقيمة له ، فالنبي عليه السلام يريد أن يقرر أن المهر لابد أن يكون موجودا حتى لو كان قليلا ولو كان ضئيلا ، فالالتماس غير اللبس .
والله تعالى أعلم .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
3 / ربيع الأول / 1438 هجري
2016 / 12 / 2 إفرنجي
↩ رابط السؤال :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍?