السؤال الرابع عشر ذات يوم كنت مريضا لا أستطيع الوضوء فتيممت في المسجد وصليت ركعتي…


الجواب: لا خلاف بين أهل العلم في أن التيمم إنما يكون في الفريضة والسنة و الخلاف فيما بينهم إذا تنوعت الطاعة والعبادة فدخلت طاعتان في وقت صلاة واحدة فهل الجمع بين الصلاتين يكون بتيمم أوبتيممين هذا مما وقع فيه الخلاف بين أهل العلم و قلت لكم في شرحي لأحاديث الجمع بين الصلاتين أن المجموعتان تعاملان معاملة صلاة واحدة في مسائل وتعاملان معاملة صلاتين في مسائل، والراجح من أقوال العلماء أنه يجوز الجمع بين الفريضتين بأدائهما في وقت صلاة واحدة بتيمم واحد لأن التيمم إنما هو للوقت ولذا يلغز الفقهاء و يقولون وضوء ينقضه الأذان ؟
فما هو الوضوء الذي ينقضه الأذان؟
التيمم وصاحب العذر، بعض أهل العلم يوجب أنه لو دخل وقت الصلاة الثانية أن يبحث عن تيمم جديد ولكن لو نقلت صلاة ثانية للصلاة التي قبلها فالصلاتان تؤديان بتيمم واحد، بعض أهل العلم كذلك يقول الخطيب يسن له أن يخطب وهو على وضوء ولو أحدث الخطيب هل له أن يكمل خطبته ؟
يكمل.
الخطيب لو أحدث على المنبر هل له ان يكمل خطبته ؟
يكمل.
ثم هل له أن يتيمم؟
ليس له ذلك الواجب عليه في الصلاة أن يتوضأ، فيخرج ويوكل غيره، و أن تكون الخطبة بإمام والصلاة بإمام أمر مشروع إلا عند الرافضة فهو ممنوع.
فبعض أهل العلم يقولون من تيمم للخطبه الواجب عليه أن يتيمم  للصلاة ،من لم يستطع أن يتوضأ لشح الماء أو لعدم القدرة على استعماله فعليه إن صلى  أن يجدد التيمم والأمر ليس كذلك على الراجح.
والراجح يجوز الجمع بين الخطبة وبين الصلاة بتيمم واحد.
ومن اللطائف أن الحجاج بن يوسف الثقفي وهو على المنبر أحدث فالآن يريد الوضوء للصلاة فكان داهية  فقال على المنبر يا هؤلاء بلغني أنكم لا تحسنون الوضوء، يا فتى أحضر لي وضوءا فتوضأ على المنبر وزجر الناس فهذه حيلة مشروعة.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
27 شوال – 1438 هجري.
2017 – 7 – 21 إفرنجي
↩ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.
✍✍⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor