http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171019-WA0042.mp3الجواب: نعم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم.قال في الحديث (وانظر في صحيح مسلم كيف رتب الأحاديث )بدأ بحديث أنس نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشرب واقفا، لم يقل شرب الماء بل قال عن الشرب واقفا، زجر الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشرب واقفا،رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشرب واقفا فقال هل تحب أن يشرب معك هِر قال :لا ،قال: فكيف وقد شرب معك الشيطان ،ثم ذكر من شرب واقفا فليستقيء،قال : من شرب ، ولم يقل ماء، لكن جغب ( أي شيء قليل ) القهوه هذا ليس شرب، فواحد صب لك فنجان قهوة سادة بعد المنسف وشربته وأنت واقف، فقد سمعت شيخنا الالباني رحمه الله يقول هذا جغب وليس شرب، فليس شرط أن تجلس إذا اردت أن تأخذ جغب واقف فهذا أمر معفو عنه، والشرب واقفا لحاجة هذا لا حرج فقد ثبت في سنن ابي داود أن رسول صلى الله عليه وسلم شرب من شن معلقة، شِن يعني قربة الماء، فلا يوجد إناء مثل إنسان رأى ثلاجة مثل الثلاجات الموجودة مثلا في منى أو في الطرقات العامة، او اذا في اناء فهو مربوط في جنزير ماتستطيع تأخذ وتشرب، فتشرب واقفا مافي حرج في ذلك ، فالشرب واقفا عند الحاجة لا حرج فيه والأصل في الشرب سواء كان ماء أو كان غيره ذلك الأصل فيه الجلوس ،والعلماء ينصحون بهذا، وسمعت نصيحة لطبيب هندي يقول إياك أن تشرب واقفا وبدأ يفصل (وهو ليس بمسلم) بفوائد الشرب جالس ،وهذه سنة النبي صلى الله عليه وسلم
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
٢٣ محرم 1439 هجري ١٣ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*
✍✍⬅ *للاشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor