السؤال الرابع كيف يكون تسليم الرجال على النساء

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س4-1.mp3*السؤال الرابع: كيف يكون تسليم الرجال على النساء؟*
الجواب: باللسان، و ليس باليد والمصافحة، فمصافحه المرأة الأجنبية الراجح من اقوال أهل العلم وهو القول المعتبر، وماعداه ليس كذلك، أنه لا يشرع المصافحة، “إني لا اصافح النساء”، كما قال النبي صلى الله عليه و سلم.
وأقوى دليل نقلي في المصافحة ما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: « إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلك لا محالة، فزنا العينين النظر، وزنا اللسان النطق، والنفس تمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه».وهو عند الإمام أحمد بلفظ: « فالعين زناها النظر، واليد زناها اللمس».
وأصل الحديث متفق عليه.
هذا أقوى دليل نقلي ،وأصرح دليل ؛ وفي صحته نزاع شديد عند المحدثين، حديث المغيرة بن شعبة في الطبراني الكبير، حديث: ” لَأنْ يُطعَنَ في رأسِ أحدِكم بمِخيَطٍ من حديدٍ خيرٌ لهُ مِنْ أن يَمَسَّ امرأةً لا تَحِلُّ لهُ ” .
أخرجه الطبراني في ” الكبير ” (20/ 211ـ 212) رقم (486 ، 487) ، والروياني في ” مسنده ” (2/ 323) رقم (1283) من طريق شداد بن سعيد الراسبي، وهذا فيه خلاف الراوي عن المغيرة قالوا عنه مجهول وبعض أهل العلم قبله وقال مستور والكلام طويل عند أهل الحديث.
ولكن سلام الرجل على المرأة يكون باللسان، ويكون عند الحاجة ويكون على مجموعة من النساء ولا يكون من الشاب للشابة إلا عند الحاجة بين يدي سؤالها.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
21 صفر 1439 هجري
2017 – 11 – 10 إفرنجي
↩ رابط الفتوى:http://meshhoor.com/fatawa/1546/
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor