السؤال الرابع والعشرون أخ من تركيا يسأل غضب مني أبي لأني وصلت رحم أمي-أي أخوالي…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س24.mp3*السؤال الرابع والعشرون: أخ من تركيا يسأل: غضب مني أبي لأني وصلت رحم أمي-أي أخوالي وخالاتي- لأنه على خلاف شديد معهم منذ عشرين عاما، وكنت حينها صغيرا؛ أمّا الآن فأنا أصلهم؛ فغضب عليّ وقاطعني، ومرّ أكثر من عام وهو يرفض الحديث معهم؛ وحاولت بشتى الوسائل أن أرضيه؛ ولكن دون جدوى فماذا أفعل؟، وهل من نصيحة للآباء؟*
الجواب: نفسية الهيمنة والسيطرة وإلغاء الولد مازالت للأسف موجودة عند بعض الآباء وهذا خطأ .
هل الخال والخالة رحم؟
الخالة أُمّ .
أيّهم أقرب لك خالتك أم عمتك؟
خالتك.
أيهم أقرب لك عمّك أم خالك؟
عمّك.
عمّك اقرب لك من خالك.
العمّ صنو الأب.
والخالة أُمّ.
الخالة أقرب من العمة.
لو قاطعت عمّاتك يغضب الأب، مع أنه صلة الخالات أهم في الشرع من صلة العمّات هذه الجاهلية ليس هذا شرع، الأمر هكذا جاهلية، فان رآك وصولا فليحمد الله، فليعلم بأنك بارّ به.
وإخواني ما بقي لنا من أبنائنا حتى ننال خيرهم وفضلهم عند عجزنا وكبرنا إلا شرع الله، أن نربيهم على الشرع؛ وأن يخافوا من الله فيبرّونا، وإلا اليوم الواحد يصنع ما يشاء، ما بقي إلا الدين، إلا الشرع.
فالذي يرى ولده يحرص على برّه بخالته وخاله فليحمد الله سبحانه وتعالى لأنه سيكون حاله مع والده ووالدته أكثر برّا من حالهما من عدم هذا البر؛ فهذا الأب لو كان بصدد هذا ما فعل هذا الصنيع، فإذا كان ابوك يغضب هذا الغضب فصِلهم ولا تكثر وصِلهم بدون علمه، وإن كان الأمر لا يستطاع فطاعة الأب وصلة الأب مقدمة على صلة الخال.
اختلف أهل العلم هل الخال من الرحم الخاص أم لا، وهل الخالة من الرحم الخاص أم لا *؟
ورد حديث نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يجمع بين المرأة وخالتها، وهذا في الصحيحين ولكن خارج الصحيحين بأسانيد فيها مقال قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يجمع بين المرأة وخالتها والمرأة وعمتها وقال صلى الله عليه وسلم وهذا خارج الصحيحين فيه مقال قال: إنكم إذا فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم.
والراجح الذكر رحم، والأنثى رحم، فالعم رحم، والأخ رحم والخالة رحم.
فالأمر كما قلت أن تجمع بين الصلة وحسن العلاقة مع الناس لا تكثر، لأن الاكثار فيه مضنة الأضرار بك بدينك لسوء علاقتك مع أبيك، وإن كان الامر لا يستحكم إلّا بهذا.
ولكن يا أيها الأب اتّقِ الله في ابنك، ولا يحل لك أن تقاطعه هذه المقاطعة بمجرد صِلته لرحم أخواله وخالاته فهذا لا يشرع لك أبدا وهذه الصلة التي تقوم بها أيها الأب ليست هي الصلة الصحيحة.
هذا والله تعالى أعلم .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
14 صفر 1438هـ
03/11/2017
⬅ رابط الفتوى:http://meshhoor.com/fatawa/1667/
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.
⬅ للإشتراك في قناة التلغرام http://t.me/meshhoor