السؤال السادس شيخنا لو تكرمتم بكلمة حول إحسان الظن بالناس

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161004-WA0011.mp3الجواب : الواجب أن نحسن الظن بالناس والواجب على العبد أن يهضم نفسه فالذي لا يحسن الظن بالناس لا يهضم نفسه والذي يهضم نفسه ويتهم نفسه يحسن الظن بالناس .
كيف يكون هضم النفس ؟
تقول عائشة إن شأني كان في نفسي أحقر من أن ينزل الله في شأني قرآنا يتلى إلى يوم الدين وكل الذي كنت أرجوه أن يري الله نبيه صلى الله عليه وسلم مناما يبرئني فيه .
فمن هضم نفسه وبحث عن عيوب نفسه هان عليه شأن غيره فبعض الناس كل العيوب فيه ولابس ثوب مرقع والعورة المغلظة في حقه ظاهرة ويبحث عن القدح في عيوب الناس، وهذا كثير للأسف فتحسين الظن بالناس واجب حتى قال علماؤنا : *إذا رأيت رجلا عاصيا فغاب عن نظرك فمن باب تحسين الظن تقول لعله تاب*، ومن حسن الظن بالناس رزقه الله تعالى حسن الخاتمة ، فلماذا تبحث عن عيوب الناس ابحث عن عيوب نفسك وماذا يضرك الناس ؟ يعني بعض الخلق ينبش بالمنقار عن عيوب الناس ، لذا المؤمن اذا سمع كلاما يحمله على أحسن وجوهه والحمل على أحسن الوجوه من أسباب النجاة من الفتنة  ، وذكرت لكم قبل قليل في حديث عبد الله بن عمر بن العاص فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأتي إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه .
الإنسان يحب أن يعذره الناس، الناس وقت الفتنة ينبغي أن تعاملهم بفضل لا بعدل.
سبب نجاة أبو أيوب من فتنة الإفك وقد خاض فيها بعض الناس يقول لأم أيوب أكنت صانعة ماتتهم به عائشة أتصنعين ما تتهم به عائشة قالت : لا
فقال أبو أيوب والله إن عائشة خير منك فإذا إنت ما تصنعين هذا ،فحسن ظنه بعائشة نجاه الله من الفتنة نجاه الله من الشر قال عائشة خير منك فحسن الظن يريح وحسن الظن فيه خيرات وبركات .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
29 ذو الحجة 1437 هجري
2016 – 9 – 30 افرنجي