السؤال السادس عشر أخ يقول ما رأي فضليتكم بترك المدرسة والالتحاق بدور تحفيظ القرآن الكريم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171021-WA0129.mp3الجواب: أولا بارك الله فيكم أولياء الامور يوجبون التعليم الالزامي، والتعليم الإلزامي يعرف الإنسان الأشياء العامة، يعرف يحسب ويعرف يكتب ويعرف الخط، الإخوة الذين لم يدخلوا المدرسة تفوتهم أشياء.
اقول لكم شئيا المشايخ الذين لم يتعلموا في الدراسات الشرعية تفوتهم أشياء.
فطالب العلم إذا ما درس دراسة شرعية تفوته أشياء.
فاليوم المشايخ المتفننين أو حلقات العلم التى فيها جميع العلوم غير موجودة، فيبقى طالب العلم يقرأ الذي يحب والذي لا يحبه لا يقرؤه، فواحد ما يقرأ فقه الجنايات والفرق بين انواع القتل أو ما تفاصيل يسمى اليوم بالاحوال الشخصية أو علم الميرات أو الفرائض فيبقي هناك خلل عنده.
فما دام أولياء الامور يوجبون التعليم الالزامي فهذا امر واجب ولا يجوز شرعا أن تجعل ولدك لا يأخذ نصيبه من التعليم الإلزامي.
بعد التعليم الإلزامي إن اردت أن تفرغه وتعلمه بعد التعليم الالزامي لا حرج فيه، لكن الحياة كما يقولون تحتاج من ذهن الانسان أن تكون عنده أشياء من البديهيات، فطالب يكبر ولا يعرف يحسب هذه مشكلة فيجد صعوبة في الحياة.
ما الذي يمنع أن تجمع التعليم الالزامي وبعد التعليم الالزامي لما يكبر ويتسع مداركه فحينئذ تعلمه التعليم الشرعي وقبلها تلقنه ( *الْعِلْمُ فِي الصِّغَرِ كَالنَّقْشِ فِي الْحَجَرِ* ) الصغير رزقه الله ذاكرة يستطيع أن يحفظ فيها فيستغل في الحفظ ولما يلدأ يعي ويفهم يُفهم، والحفظ إذا نكحه الفهم أي اذا عملنا زواج بين الفهم والحفظ حفظنا تم فهمنا المولود الناتج عن هذا الزواج زواج الحفظ مع الفهم العلم ،فيصبح الانسان عالما.
كيف الناس قديما كانوا علماء؟
ولده يعلمه شيخ ويحفظه ويبدأ فيحفظ اللغة العربية يحفظ شئ في اللغة ويحفظ شئ من القران وشئ من السنة وشئ من متون اهل العلم فلما يكبر يُفهم ما حفظ ويشرح له ما حفظ فيصبح علمه مرتبا، *ولذا قالوا من حفظ المتون حاز الفنون*، متن في اللغة ومتن في الفقه وهكذا.
حتى أنهم كانوا يعلمون علم الهيئة ( علم الاوقات ) كيف تعرف الأوقات الذي صلة بعلم الفلك وله صلة بأوقات الصلاة وكانوا يعلمون علم الكلام بديهيات علم المنطق حتى تحسن أن تتصور المسائل، *أما التفصيل في علم الكلام فهذا مذموم وليس هذا بمحمود،*والله تعالى اعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
23 محرم 1438هـ
13/10/2017
⬅ رابط الفتوى:
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍✍
⬅ للإشتراك في قناة التلغرام http://t.me/meshhoor