السؤال السادس عشر أرشدني شيخنا الحبيب حول كيفية صلاة قيام الليل

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170129-WA0030.mp3مداخلة الشيخ : الكيفية سهلة لكن الهمة والتوفيق من الله أن تقوم الليل هذه العبرة ،أما الكيفية سهلة .
سؤال اﻷخ : يقول أنا أعاني من عدم فهم الكيفية ،خصوصا فيما يتعلق بالوتر حيث أني أصلي الوتر قبل النوم خوفا من فواته،ولكن كيف يكون الوتر مع القيام إذا نويت القيام؟ وما هو أفضل اﻷوقات للقيام ؟
الجواب : أسأل الله الثبات لي، ولك ولإخواننا المستمعين.
قيام الليل أفضله أواخره ،ومن كان وجد عنده عزيمة في القيام فليؤخر الوتر للقيام ،أخر الوتر يوم ويومين وأسبوع وما يستيقظ قل له:لا أنت لست من أهل القيام،أرجع أرجع أوتر أول الليل ،الصحابة- رضي الله تعالى عنهم- منهم من يكثر التطوع في الليل،ومنهم من يكثر التطوع في النهار ،ولذا الله جل في علاه جبر من لم يستطع قيام الليل في صلاة الضحى ،من لم يستطع القيام في الليل على اﻷقل يحافظ على صلاة الضحى ،يصلي الضحى ،اﻷكمل واﻷحسن أن تحافظ على القيام وعلى الضحى، وإذا لم تكن من أهل القيام -ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه-إذا لم تكن من أهل قيام الليل فعلى اﻷقل صل الضحى ،أكثر من التطوع في صلاة الضحى،الصحابة كانوا كذلك .
أبو هريرة يقول : “أوصاني خليلي- صلى الله عليه وسلم- أن أوتر قبل أن أنام ” ،فبعض الناس ينبغي أن يوتر قبل أن ينام؛ ﻷنه جرب مرة ومرتين وأكثر ولا يقوم ،قل له: أوتر هذا من تلبيس الشيطان عليه، الشيطان يلبس على بعض الناس يقول له: أنت ما في داعي توتر نام قبل الوتر ، وما يصلي الوتر وتكرر منه اﻷمر ، هذا من الشيطان .
وسئل اﻹمام أحمد رجل لا يوتر قال: هذا رجل سوء ،الرجل الذي لا يوتر رجل سوء؛ بعض الناس مايصلي الوتر ولايصلي السنن أبدا .
فالشاهد أبوبكر رضي الله تعالى عنه كان يوتر قبل أن ينام،عمر كان يوتر آخر الليل ،فأنت إذا كنت من أهل القيام أخر الوتر ،وأحب اﻷعمال إلى الله أدومها وإن قل ،فالقليل الدائم أحب إلى الله من الكثير المنقطع ، فكن مثلا صاحب أربع ركعات أو ست ركعات .
أوتر قبل النوم ثم الانسان كلما تقدم به السن أكثر من الطاعات،كلما تقدم به السن أكثر من الطاعات ،حتى تصبح الطاعة جزءا منه لا تفارقه، فيموت وحاله عند الله -عزوجل- خير حال .
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
⏰ 29 ربيع الآخر 1438 هجري .
2017 – 1 – 27 إفرنجي .
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍