السؤال السادس عشر: هل الزيادة عن صيام ستة أيام من شهر شوال خلاف السنة؟

السؤال السادس عشر:

هل الزيادة عن صيام ستة أيام من شهر شوال خلاف السنة؟

الجواب: لا من قال أنه خلاف السنة.

إذا واحد صام ستة من شوال ثم صام اثنين وخميس، ثم صام أيام البيض -الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر- ما الذي يمنع؟

الصيام عبادة منفصلة وليست متصلة، والمنع بالزيادة على المشروع إنما هو في العبادة المتصلة لا المنفصلة.

سؤال:
صدقة الفطر عبادة أم ليست عبادة؟

عبادة.
والأصل في العبادات التوقيف.

كم مقدار صدقة الفطر؟
صاع.
واحد قال: أريد أن أخرج 4 أصاع أو 5 أصاع، مشروع أم ممنوع؟
مشروع.
واحد قال ما أريد اخرج صاع، أنا عندي مثلا أربعة أولاد، في ذمتي صدقات فطر عن أربعة، أريد ان اخرج ليس 4 أصاع، أريد أن اخرج 20 صاعا، نقول له مشروع ام ممنوع؟
مشروع.
لماذا مشروع؟
هذه عبادة منفصلة، هذه الأربعة لوحدها صدقة فطر والستة عشر منفصلة عن الأربعة، و ( 16) صدقة عامة.

هل الصدقة مقننة في الشريعة؟
هل الصدقة لها شروط؟

لا، شرطها أن لا تقع منة، أن تكون خالصة لله جل في علاه، أن تضعها في محلها، فأنا وضعت شروطها.

فالعبادة المنفصلة غير العبادة المتصلة.

زكاة المال، زكاة مالي 100 دينار، فاخرجت 200 دينار، وأخشى أحد من إخواننا يقول: الأصل في العبادات التوقيف وهذه زيادة على العبادة المشروعة، فإخراج الزكاة 5 بالمائة بدلاً من 2.5 بالمائة، إخراج الزكاة بدعة أو إخراج الزكاة معصية، أعوذ بالله، لا أحد يقول بهذا أبدا، لماذا؟

لأن الزكاة عبادة تقبل الإنفصال.
كيف تقبل الانفصال؟

هذه زكاة وهذه صدقة، علي زكاة 100 دينار دفعت 200 دينار، هذه 100 زكاة وهذه 100 صدقة، والشرع ما يمنع من أن نجعل الصدقة مع الزكاة، يعني أن نخرج هذا وهذا.

واحد صلى ركعتين الظهر البعدية صلاها ثلاث ركعات، مشروع؟

غير مشروع.
هذه عبادة متصلة وليست منفصلة، الركعة الزائدة متصلة ليست منفصلة.

واحد صلى ركعتين سنة صلاة الظهر البعدية، ثم قام فصلى ركعتين تطوع مطلق ، مشروع؟
مشروع.

إذا داوم بعد الركعتين على ذلك ، فمداومته فيها شيء، أما أصل الركعتين مشروع، إلا إذا كان أداء الركعتين النافلة في وقت نهى عنه الشرع، كما وقع مع سعيد بن المسيب كما في مقدمة الدارمي ، شاب لما اقتربت الشمس من الغروب قام يصلي نافلة، فأخذه سعيد بن المسيب سيد التابعين ومسكه بيده وقال له اجلس لا تصل.
قال يا إمام:
أيعذبني الله على صلاة ركعتين له؟
قال لا، فلا يعذبك الله على صلاة ركعتين، بل يعذبك الله على مخالفة السنة.
الله يعذبك على أنك خالفت سنته، فالنبي عليه السلام نهى أن تتحرى الشمس وتقوم تصلي نافلة في وقت تحري الشمس.

فهذه المسائل ينبغي لطالب العلم أن يعرفها.

فصيام الست من شوال لا يمنع أن تصوم الإثنين والخميس، ولا يمنع أن تصوم الصيام المطلق لأنها عبادات منفصلة.

والله تعالى أعلم.

⬅️ مجلس فتاوى الجمعة

27 شوال 1438 هجري
21-7-2017 ميلادي

⬅️ رابط الفتوى:
http://meshhoor.com/fatawa/1246/

⬅️ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍✍

للإشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor