التصوير حرام سداً للذريعة ، وورد في التصوير نص صريح عند مسلم ( ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ، ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﻼﻝ، ﻋﻦ ﺳﻬﻴﻞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻻ ﺗﺪﺧﻞ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻴﻪ ﺗﻤﺎﺛﻴﻞ ﺃﻭ ﺗﺼﺎﻭﻳﺮ ) .
هذه التصاوير ليست تماثيل ، هذه أدوات لا أرواح فيها ، تحاكى ، فالنص واحد ، ونحن لما رأينا مصلحة غالبة في التصاوير قُلنا يستثنى الصورة ، وبالتالي يظهر المشايخ في الفضائيات ، ويعلمون الناس دين الله ، مع أن النص صريح في النهي عن التصاوير ، فجوزنا ، اعمالاً لأن ما حُرم سداً للذريعة جاز عند الحاجة .
اليوم العقول التي تفهم المسائل فهماً نظرياً تخيلياً ، أصحاب العلم الذي روضوا قواهم الفكرية والعقلية ، وهم قِلة .
وأما أغلب الناس فيتعلمون بالوسائل ، والتعلم بالوسائل لا حرجَ فيه ، أن تعلمهم بالوسائل لا حرج فيه .
ثمّ إن رأى أهل العلم أن هذه الوسائل تُفضي إلى الشرك، فما لنا ولها ، و لا نتعبد ربنا عز وجل بها ، هي وسيلة .
فأنا إن اختلفت أنا وإياك بأن هذه الوسيلة ناجعة أو غير ناجعة ، هذه الصورة التي أنت تجوزها وفلان يمنعها ، وفلان يجتهد ويقول : أنا أظهر على الفضائيات بصوتي وليس بصورتي ، والصوت يكفي ، وغيرك يقول : لا ، لو ظهرت صور علماؤنا الكبار فالناس لا تستفيد إلا من خلال صورهم .
هذا الخلاف تقديره أنه خلاف مُعتبر ، وليس تقديره القول بالبدعية ، فلا يجوز أن يبدع و يؤثم إنسان بمثل هذا ، مثل هذه الفتاوى مدارها ، يقال فيه : مُصيب و مخطئ ، لا تلحقهم وتحشرهم لأنهم يجوزون الشيء من أجل الوسيلة مع الكفار والمشركين والمبتدعة الذين لا يحفظون التوحيد .
وأن تقول عن كبار علماء الأمة ممن ورثوا التوحيد الصافي النقي أباً عن أب ، تقول عنهم :
(( هذا لو بُعثَ جده من جديد لعلمه التوحيد ، فيحتاج أن يفهم أبجديات التوحيد )) ،هذا ظلم .
( والذي يصنعه الشيخ الرضواني -طول لسان في حق أهل العلم؛ صنيعٌ ظالم ، ففي قوله عن الشيخ صالح آل الشيخ ، قال : لو بعث جده من قبره لعلمه التوحيد ، فالشيخ الرضواني لا يكون تلميذاً عند الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ، فلسانه طويل، وكلامه فيه ظلم، ولا أنصحكم أن تتبعوا زلل العلماء، وكلام بعضهم في بعض )
وأنا لا أدافع عن الشيخ صالح آل الشيخ، إلا والله حباً لله ، وغيرة على أهل العلم.
ليس لي أي مصلحة مادية مع الشيخ صالح آل الشيخ .
و لا صلة لي بالشيخ صالح آل الشيخ لا من قريب و لا من بعيد ، ومن زعم أن لي صلة بالشيخ صالح آل الشيخ ، وأن كلامي في الذب عن الشيخ صالح آل الشيخ من أجل مصلحة ، (( أقسمُ بربي أنه كذاب )) ، لا يوجد لي أي علاقة مع الشيخ صالح آل الشيخ ، إن رأيته أحترمه ويحترمني ، أدعو له ويدعو لي .
فأنا لستُ موظفاُ عنده ، ولا صلة لي فيه لا في مصلحة مادية ولا في مصلحة معنوية .
و التقيته أي الشيخ صالح آل الشيخ هي مرة لما جاء إلى الأردن لمجلس شيخنا الألباني رحمه الله ، والتقيته مرة لما دعيت إلى جائزة الأمير نايف في خدمة السنة النبوية في الرياض ، وكان لقائي به أنه لما رآني صافحني فقط ،وأنا لا أعرف شكله ، وإذ بعض الإخوة يقول هذا الشيخ صالح آل الشيخ ، وأنا والله لما سلمَ علي ما عرفته ، هذا حالي مع الشيخ صالح آل الشيخ .
فأنا لا اتهافت لأحد ، و لا أطلب ود أحد ، وأنا صلتي بالله إن شاء الله معمورة ، وصلتي بالعلم موصولة ، و لا أقبل بها بديلاً ، و أظن من عرفني يعرف أنني لا أعرف أن أداري و لا أن اجامل ، و لا أعتبر شيئا غير الذي أراه حقاً وصواباً .
فأنا لا أقول هذا إلى لبيان الحكم الشرعي ، ولولا هذا السؤال ما تكلمت ، واسأل الله أن يكتب لي ولكم الخير والعفو والعافية ، و أن يحفظ ألسنتنا وقلوبنا من الغل والضغينة ، والتصور السيء ، والظن السوء في أهل الفضل والعلم .
ما أدري لمصلحة من هذه الحملة الشرسة المسعورة على أئمة الحرم ، وعلى المشايخ الكبار ، وهل كل من تفاعل في قضية من قضايا المسلمين و أصابته الغيرة على شعب من الشعوب ، هل هذا أمر حكر على الإخوان المسلمين .
ونحن غرنا على ما يجري في سوريا ، وأنا العبد الضعيف لي كلام في أحداث مصر ، وأحداث سوريا يعرفه كل أحد ، ومحفوظ ومنشور ، ويا ليت إخواني في المواقع يبرزوا هذه الأشياء .
هل كل من يتفاعل في قضية من قضايا المسلمين يقال عنه أنه من الإخوان المسلمين ؟؟.
إذا أنا اشتركت مع الإخوان المسلمين في النوم و الأكل والتنفس ، أصبح أنا من الإخوان المسلمين .
هذا عقل !!!
هذه أصول فاسدة .
أنا أقول لك أنت لما تقول يجب الكلام في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلـم .
فرق بين الذي يتكلم من قلبه وبين الذين يتكلم بلسانه .
من أنت حتى تعلم الذي في قلبي .
أنت تدخل النية الفاسدة على باطني وتطعن في بأن تحمل كلامي على غير ظاهره ، أليس هذا مسلك من مسالك أهل البدع ؟؟؟
أليس أهل السُنة يحكمون بالظاهر ، والله عز وجل سبحانه وتعالى هو الذي يتولى السرائر ؟؟؟
لا يتولى السرائر إلا الله عز وجل .
فالحكم على الناس بنواياهم الفاسدة ليس هذا حُكماً شرعياً صحيحاً .
رجل أخطأ ، فأن نشهر به وعدم النصيحة له ، هذا ليس مسلك أهل الديانة .
مسلك أهل الديانة هو النصيحة و الدعاء قبل النصيحة ، والدعاء بعد النصيحة ، وليس مسلك أهل الديانة التشهير والطعن والقيل والقال ، ليس هذا شأنهم .
الله يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى .
ثم من الأشياء التي ينبغي أن نحرص عليها أن المسائل ليست على درجات .
هنالك فقه للفضائيات، فالفضائيات لها فقه والقائمون عليها الواجب عليهم أن يتقوا الله عز وجل في الناس، فأنت تخاطب عوام الناس .
وإسقاط رموز أهل السنة هذا أمر خطير وخطير للغاية .
الناس لم يبقى لهم كبير . الناس لمن يرجعون .
الآن لو جاءنا رجل محتاج لقضية ويريد فتوى من هيئة عامة في الأمة .
على من ندله !!!!
ألم يقل أهل العلم أن من سمات الخوارج الطعن في العلماء .
أليس أولياء أمورنا الأمراء والعلماء ؟
أليس الطعن في العلماء مظهر من مظاهر الخارجية في هذا الزمان .؟
لماذا التدخل في العلماء .
لماذا لا يوضع فلان مفتي .
أنت ما أدراك بفقه فلان الذي ترشحه لأن يكون فقيها لبلدة أو لأمة .
أنت ما أدراك بفقه الناس هؤلاء .
أنت لا تدري وتقول والله ينبغي أن يكون فلان فقيه .، وينبغي أن يعزل فلان عن الوزارة ، وينبغي أن يعين مفتي للبلدة فلان .
هذا تدخل في شأن أولياء الأمور .
وأنت ما أدراك في الذي يصلح الناس وثم تلقن للناس بأنه ينبغي عليهم أن يقولوا كذا وكذا .
العلماء هم الذين يقدرون المصالح ..
العالم لا يتلقن لا يقبل التلقين .
العالم يعرف في البيئة التي هو فيها ويعرف المسجد الذي يدرس فيه ويقرب الناس ويحيد البعيد .
ثم قضية أن فلان اخواني متستر .
هذه ما تصلح في بلاد ظهر فيها الإخوان .
مصر ما فيها إخواني متستر.
الأردن ما فيها اخواني متستر .
الإخواني في الأردن وفي مصر قوي ما يحتاج لأن يتستر .
الذي يقال أنه يوجد إخواني متستر في البيئة هذا العبارة لها في فقهها بيئة ؛ولا يقال في كل بلدة من البلاد .
انا لا أدري من يوجد في مصر إخواني متستر .
ولمصلحة من اخواني يتستر .
وماهي مصلحة الشيخ صالح آل الشيخ أن يكون إخوانيا .
ماذا يريد من الإخوان ؟؟؟؟؟
لكن هو مسؤول عن الوزارة وورث هذه الوزارة .
والإخوان في الوزارة فمن المصلحة ومن العقل والتدبير بحسن الإدارة .
أن يتعامل معهم لتحقيق أعلى المصالح ودرء المفاسد .
فيوجد مصالح ومفاسد . وهكذا .
فمسائل المصالح والمفاسد يقدرها من ؟
الذي يقدرها من كان فيها ومن يعرف ملابساتها.
أما أن تحكم وأنت بعيد ولا تعرف تقدير الأشياء ؛ فليس هذا من العلم . هذا سوء ظن .
سوء الظن هو الحكم على الخلق ثم يعتقد في فلان عقيدة سيئة ثم يستدل، فهذا منهج أهل البدع .
– منهج أهل البدع اعتقد ثم استدل
– منهج أهل السنة استدل ثم أعتقد.
واستدل على ظاهر الأمور .
يعني أن يقال مركز الإمام الألباني خلية إخوانية نائمة (حرام) .
والله الذي يتكلم لا يعرف من القائمين على مركز الإمام الألباني .
وكلكم يا من هم موجودون لا تعرفون من القائم على مركز الإمام الألباني الآن .
أخوة فضلاء أهل الإدارة .
يرتبون للمشايخ دورات وتدريس .
فالقائمون على مركز الإمام الألباني انا أعرفهم أخوة فضلاء . جلكم لا يعرفهم .
ثم تذكر وتقول مركز الإمام الألباني خلية نائمة للإخوان المسلمين وانت لا تعرفهم؛ ولم تذكر كلمة واحدة تدل على كلامك.
إشارة ودلالة ظاهرة على أنك قد لقنت وأنه قام عندك تصور ثم بحثت له عن دليل.
من قام عنده تصور ومن اعتقد ثم استدل هذا منهج أهل البدع وليس منهج صحيح .
إخواني
(( أختم كلمتي انه للأسف الشديد أن بعض من يدعي السلفية هذه الأيام أصوله في الرد ليست أصول أهل السنة )) .
أهل السنة يقولون لازم المذهب ليس بمذهب .
للأسف ردود السلفيين على السلفيين فيما بينهم أصول غير سلفية ، أصولهم في الرد ليست سلفية ، أصول خلفية أو أصول بدعية .
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
تاريخ : 20 – 3 – 2015
رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍?✍?