كلمة عن ابتلاء الله للعبد وكيف يصبر على هذا البلاء الشيخ مشهور بن حسن…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/كلمة-عن-الابتلاء.mp3كلمة عن ابتلاء الله للعبد وكيف يصبر على هذا البلاء.
الشسخ مشهور بن حسن آل سلمان.
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.
وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله.
أما بعد:
فممّا سمعنا في القراءة في صلاة الفجر قول الله تعالى: إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا.
الأنسان خُلق في هذه الحياة للبلاء، قال تعالى: الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ.
وهذه اللام في قوله تعالى: ليبلوكم هي لام التعليل.
فسر خلق الله تعالى للحياة بما فيها المكلفون الأنس والجن الثقلان إنما هو الابتلاء.
وأظهر صورة يتجلّى فيها البلاء هو كما قال الله عز وجل: فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا، السمع والبصر، ولذا لا يمكن للأنسان أن يحافظ على قلبه وأن يجمع همته ونهمته في طريق سيره إلى الله والدار الأخرة وهو لا يحفظ سمعه وبصره، فالذي لا يحفظ سمعه وبصره لا ينجو من البلاء ولا ينجح في الابتلاء.
الفرق بين الابتلاء والفتنة:
الفتنة تخص الأمة بعامة.
والابتلاء يخص كل مكلف.
والابتلاء يكون بالخير والشر.
والفتنة لا تكون إلا في الشر كما قال الله عز وجل: وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ.
والصحابة رضوان الله عليهم كانو يقولون: ابتلينا بالضراء فصبرنا، وابتلينا بالسرّاء فلم نصبر.
أيهم أشد على الإنسان الفتنة في البلاء في السراء أم في الضراء؟
السرّاء أشد، فالسرّاء والخيرات في الدنيا، وأن تفتح للأنسان الدنيا وأن يكون في خضمها وأن يكون في دولابها وتطحنه وتفسد تصوره وتفسد فهمه كما أفسدت أفهام الكافرين، الكفار لما يرمون في جهنم وكانوا يَعدون أنفسهم من الأخيار ومن الأسياد ومن الاشراف ، ممن كان لهم كلمة فيبحثون عن الضعفاء ممن يعلمون من المؤمنين ، فيخاطب بعضهم بعضا كما قال الله عز وجل فيقول بعضهم لبعض: وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَارِ ، أبو جهل وحزبه فيبحثون عن عمار، وعن بلال، ويقول بعضهم لبعض أين بلالا؟ ما لنا لا نرى بلالا؟ ما لما لا نرى عمارا، وما لنا لا نرى الفقراء ممن عهدناهم ممن ليس لهم لا صولة ولا جولة في هذه الحياة، ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار، يظنون أن معايير الآخرة هي معايير الدنيا، والله أخبرنا عن هؤلاء أن الواحد منهم كان يقول: “وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّي إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ ۚ فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ”.
الإنسان في هذه الدنيا لما ربي يعطيه ويكون فاجرا كافرا هو يقول ربي ما أعطاني إلا لأني مؤمن وهذا بلاء واستدراج، الله إذا أعطاك صحة، وعافية، وولد، وبقيت تعصي الله عز وجل هذا أستدراج لك وأنت واقع في بلاء، فمن تلبيسات الشيطان على هؤلاء يقولون ما دام أن الله أعطاني في الدنيا أذا انا لي عنده كما أعطاني في الدنيا يعطيني في الأخرة، المفاهيم والموازيين مختلطة، و القرآن الكريم جاء أصالة ليعدل لك المفاهيم، لذا قال الله عز وجل: “إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ أَلَا ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ”.
من الخاسر في القرآن؟
الذي خسر أهله ونفسه.
كيف تخسر نفسك وأهلك يوم القيامة وتكون من أهل النار، لا تكن من هؤلاء، كن من الناجين، فإذا نجوت وفزت كما قال تعالى: ۖ “فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ” ۗ، هذا هو النجاة والنجاح ودخول الجنة.
ومن الخاسر؟
الذي خسر نفسه من النجاة، والذي خسر أهله.
القرآن الكريم في كل آية يعدل لك مفهوم.
اليوم الأمور مختلطة، وسبب دخول الكفار جهنم هو بسبب عدم ضبط هذه الأشياء، والنبي صلى الله عليه وسلم ربى صحابته على ضبط هذه الأشياء.
النبي صلى الله عليه وسلم جالس مع صحابته قال من المفلس؟
قالوا: يارسول الله المفلس من لا درهم عنده ولا متاع.
قال: لا، المفلس من جاء يوم القيامة بصلاة وزكاة وقد ضرب هذا وأكل حق هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت فيلقى عليه من سيئاتهم فيدخل النار .
النبي صلى الله عليه وسلم كان دائما يعدل المفاهيم عندهم.
أنت الأن في ابتلاء، الأنسان الموفق في البلاء يفوز، والابتلاء هو عملية امتحان، والبلاء ينتج عنه فوز أو عقوبة، اليوم الله يعاقب كثير من الناس وكثير من الناس يظن أن الله يبتليه، الله يعاقبه ويظنون أن الله يبتليهم، والنبي صلى الله عليه وسلم قص لنا قصه جميلة طويلة؛ والقصة في صحيح ابن حبان، قال إن أيوب عليه سلام مكث في بلائه ستة عشر سنة، في شدة، قال حتى قذره الناس، ابتعد عنه الناس ولم يبقى إلا اثنان من أصحابه يلازموه أحدهما يأتيه في الصباح وألاخر يأتيه في المساء، فاجتمعا ذات يوم فقال أحدهما للأخر:: أنظر إلى ايوب ها هو في بلائه ستة عشر سنة فو الله انه أذنب ذنبا لن يغفره الله له، سبب هذا المرض وهذا البلاء أنه اذنب ذنبا، فقال الأخر: لأخربنه، سأخبره بكلامك، وأيوب عليه السلام نبي مسدد، نبي من أنبياء الله، فقال: أخبره واخبره، قال النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبره سكت، فقال والله إني لا أعلم من نفسي ما ،يقول يعني يتهمني اتهاما باطلا، فوالله إني لا أعلم ما نفسي ما يقول، والله اني كنت أمر بالرجلين فأسمع أحدهما يحلف بالله فلا أنقلب إلى بيتي حتى أكفر عن يمينه مخافة أن يذكر الله إلا بالحق، يعني وصل الحال بأيوب عليه السلام إذا سمع أحد يحلف يمين فهو يكفر عن يمينه، لأنه من حلف يمين ولم يؤده ، فكان يخشى على الناس أن يذكروا الله بالباطل، آتاه الله الولد وأتاه الله عز وجل المال وأرجع له صحته، فكان في بلاء ونتيجة هذا البلاء الشدة فانفرجت، فكان في حقه ليس عقوبه كما قال ذاك الرجل.
فالشاهد هذه المفاهيم وإقبالناعلى قراءة القرآن الكريم ينبغي أن يكون بفهم، قال تعالى: “إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا”.
الشاهد نبتليه.
فما هو البلاء يارب ؟
كيف تبتلينا يارب؟
فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا.
إذا أردت أن تنجح في البلاء وأردت أن تجمع همّتك في طريقك وسيرك إلى الدار الأخرة فاحفظ بصرك واحفظ سمعك، “فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا.
السمع مقدم على البصر، وأثر السمع على القلب أشد من أثر البصرعلى القلب، العلماء يقولون: القلب ملك والسمع والبصر جنود، ويقولون: القلب بحيرة والسمع والبصر جداول في البحيرة فإن طاب ما في هذه الجداول طاب ما في البحيرة وإن خبث ما في هذه الجداول خبث مافي البحيرة، ويقولون أشرف شيء في الإنسان قلبه .
أخرج أحمد في الزهد أن لقمان عليه السلام ذبح شاة فقال لولده أخرج لي أطيب ما في هذه الشاة فأخرج له القلب واللسان ثم ذبح شاة أخرى، ثم قال يا بُنيّ اخرج لي أخبث ما في هذه الشاة، فأخرج القلب واللسان؛ فالقلب واللسان أطيب ما في الإنسان والقلب واللسان هما أخبث ما في الانسان، فقال العلماء اللسان مغرفة لما في القلب، المرأة لما تطبخ تذوق الطبيخ بالملعقة، فإن أردت أن تعرف قلبه فانظر إلى لسانه، فاللسان مغرفة لما في القلب، وجداول القلب الفم والسمه والبصر والبطن.
فمن أكل حلالاً لان قلبه ورقَ، ومن أكل حراماً قسى قلبه وابتُليّ بالوعيد، قال تعال: فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ”، فهذه الجداول كلما حافظت عليها أنت بخير وعافية، وإذا وقعت بك شدة فأنت في بلاء وأما من لم يحافظ عليها، مثلا يعني بعض الناس يتكلم بما بدا له، بما شأن له به، بعض الناس جالس كلِّ شيء ، وهذا ليس فيه لين للقلب كما قال الحسن البصري: المؤمن يتفكر قبل أن يقول، وقال: المؤمن لسانه من وراء قلبه، يعني يمرر الكلام قبل أن يتكلم على قلبه، فاللسان وراء القلب، والمنافق قلبه من وراء لسانه.
وأهل الأفك الله أخبر عنهم فقال “إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ” ، قوله تتلقونه بماذا؟ بألسنتكم.
الواحد يسمع الخبر بماذا؟
بالأذن وليس باللسان، بعض الناس يسمع الخبر باللسان، ويُزين الآن عبر وسائل الأتصال الحديثة ووسائل الإعلام والوقوف على أخبار الأمم وعلى أخبار الشعوب وأخبار الحكام وأخبار الدول كلها عبر وسائل الإعلام، والناس تتلقى الأخبار بالألسنة، ولذا البلاء بيننا شديد، الأصل بالعبد كما ذكروا عن الأعمش رحمه الله، سليمان بن مهران الأعمش، قال كان سليمان كثير الصمت وكثير الذكر فأذا نطق كتبو كذا ،ويؤثر عن عيسى عليه سلام قالوا: من أكثر الصمت لُقن الحكمة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: “نجا من صمت”. من الناجي؟
الصامت، قليل الكلام.
من الذي يندم؟
الذي يتعجل، الذي يتكلم ولا يمرر الكلام على قلبه.
لذا قالوا الكلمة مثل الثور يخرج من جحر فأذا خرج الثور من الجحر فأنا له أن يعود، ثور خرج من جحر صغير كيف سيعود إلى الجحر.
فالإنسان العاقل الذي يحافظ على قلبه ويحافظ على جداوله التي تغذي القلب.
والإنسان العاقل يلهج دائما بأن يصلح الله له قلبه، دائما تطلب من الله أن يصلح لك قلبك ونيتك ويصلح ظاهرك وباطنك، اللهم أجعل قولي وعملي سواء، واجعل ظاهري وباطني دائما سواء، هذا شأن العبد الصالح لا يظهر بمنظر ثم يكون بمظهر آخر في داخله، نسأل الله تعالى العفو والعافية.
“إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا”.
ضعيف الأنسان، موضع الأبتلاء الذي أخبر الله عنه هو النطفة، نطفة ممتزجة من الذكر والأنثى، من ماء ضعيف، يا أيها الإنسان أنت ضعيف، لذا ربي ذكرك قبل أن يبين لك لما خلقك، بين ضعفك، لذا لا يستطيع العبد أن ينجو أبدا إلا بأن يعترف بضعفه، وأن يفزع إلى ربه وأن يلوذ بحماه، وأن يلجأ بقواه، وأن يكثر من ذكر مولاه وأن يترك داعي هواه، فإن فعل فهوه من الناجين.
كم إنسان ابتلي وحرق قلبه وسقط الإيمان منه بسبب عشق صورة وبسبب نظرة محرمة، أو كلام محرم، فالإنسان حتى ينجو عند الله عز وجل لا بد أن يحفظ سمعه وأن يحفظ بصره.
أسأل الله تعالى أن يحفظنا وإياكم، احفظ الله يحفظك، فأن حفظت الله فلا بد أن الله يحفظك، فإن تركت شيئا لله لا بد أن يعوضك الله خيرا مما تركت، وأحسن ما يترك لله اللذة والشهوة، الشيء المحرم، هذه إن تركت لوجه الله فأن الله يعوضك أمنا وإيمانا وطمأنينةً وخيراً يثمر عن بركة في الدنيا والأخره.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
24 ذو الحجة 1438 هجري 2017 – 9 – 15 إفرنجي
↩ رابط الفتوى:http://meshhoor.com/fatawa/1378/
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.
✍✍⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor