السؤال الثالث: أخ يسأل فيقول نريد توضيحا بخصوص ما أشير حول الشيخ الألباني رحمه الله في مسألة العمل في مسمّى الإيمان؟

الجواب: *اعلموا علّمني الله وإيّاكم أن الشيخ الالباني وجميع علماء الملّة يقولون*: *الإيمان قول وعمل واعتقاد في الجنان.*
*اعتقاد بالجنان ونطق باللسان وعمل بالأركان؛ ولذا الايمان يزيد وينقص.*
وليس الإيمان مجرد تصديق، فمن زعم أن الايمان مجرد تصديق أخرج الاعمال منه؛
*ولذا أهل السنة يكفّرون بالعمل ويكفرون بالقول ولا يحصرون التكفير بالجحود ،لا يقولون ان التكفير فقط بالجحود ،فيكفرون بالعمل فيقولون العمل والقول الذي يناقض الايمان من جميع الوجوه فحينئذ يكفر صاحبه* .

انسان يبحث في الكتب فلما وجد المصحف وضعه على الأرض فداس عليه أو ألقاءه في القمامة او إنسان والعياذ بالله يسبُ الله جل في علاه ؛فهذا قول أو عمل كفرٌ باجماع الامة هذا القول وهذا العمل كفر بإجماع العلماء.
ذلك أن الإيمان ليس فقط تصديق قلبي محض ،وإنّما الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان وقبله اعتقاد بالقلب (اعتقاد بالجنان)؛ ولذا قال العلماء من قال بأن الايمان يزيد وينقص فقد سلم من الإرجاء ،وقالوا أيضا من جوّز الاستثناء من الايمان سلم من الارجاء .
هل انت مؤمن؟
تقول ان شاء الله، أنا مؤمن إن شاء الله .
لو كان الايمان تصديقاً فقط، من قال إن شاء الله هذا نوع شك؟
فاذا كان شكّاً كان كفرا.
ً فمن جوّز أن يقول انا مؤمن إن شاء الله هذا ليس بمرجئ
لماذا؟
لأنه أدخل العمل فيه، هل العمل الذي نعمله تقبله الله؟ إن شاء الله، ارجو الله، نبقى على شك نبقى على خوف .
لذا قالوا من جوّز أن الإيمان يزيد وينقص ومن قال أن الإيمان يجوز ان يقول المؤمن أنا مؤمن إن شاء الله فقد سلم من الإرجاء كله وهذا يُدخِل العمل في مسمّى الايمان .

*فالقول بأنّ الشيخ الألباني رحمه الله تعالى لا يرى أنّ العمل داخل في مسمّى الإيمان هذا من الأمور التي ما قالها الشيخ البتة.*

والله تعالى اعلم

مجلس فتاوى الجمعة
الجمعة : 18 ربيع الاخر 1439هـ
5/1/2018
رابط الفتوى
خدمة الدرر الحسان من مجالس
الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
✍✍للإشتراك في قناة التلغرام http://t.me/meshhoor