*السؤال التاسع عشر : أخت تسأل فتقول : ابني عمره خمسة عشر عام له صديق أخبره بأنه ملحد.*
الشيخ : أعوذ بالله .
الشيخ : هذا أصبح موديل عند هذا النشأ، فلما تراه يفعل المنكر وتقول له حرام عليك؟
يقول لك أنا ملحد ، نسأل الله العافية.
لما تكون الشبهات أصلها شهوات فإذا لم يتداركه الله برحمته فهذا النوع من الشهوات يكاد يودي بصاحبه إلى جهنم خالداً مخلداً فيها.
الشبهه لما تضرب وتدق بأوتاد الشهوة تكون الشبهة قوية وصاحبها لا يخلص منها، نسأل الله العافية .
*تكملة السؤال: وأخذ يناقش إبني ويقول له اثبت لي وجود الله واقنعني أن القرآن من عند الله.*
الشيخ : سبحان الله، عجيب أن يصل الإنسان الى ان تمسخ فطرته لهذه الدرجة.
لما سئل أحد الصالحين – وهذا كلام لا يدركه إلا العاقل – .
قال له : ما الدليل على وجود الله ؟
قال له : هل ركبت البحر؟
قال : نعم.
قال : هل لعبتك بك الأمواج ؟
قال : نعم.
قال : هل هناك شيء بأعماقك يقول أنه يوجد من ينقذك ؟
قال : نعم.
قال : هذا هو الله .
*أحسن دليل على وجود الله هو الفطرة، الشيء المفطور عليه الناس.*
بعض الناس يريد دليل بحيث يكون عقله حكَماً على الله، هذا مستحيل.
جلس *الإمام أبو حنيفة* مع ملحد ورأى أن الملحد إلحاده من الدرجة الأولى فيما يبدو في ظاهر الأسباب أنه ليس له علاج، تناظر معه تبين أن هذا الملحد يريد أن يجعل الله تحت عقله، *وأبو حنيفة* داواه – وأبو حنيفة إمام، وكان *الإمام مالك* يقول أن *أبو حنيفة* إذا أراد أن يقنعك بأن هذه الأسطوانه ذهباً إستطاع ، فكان يدرس تلاميذه بالسؤال والجواب، فيسأل سؤال فيجاوب فيطلب من طلبته أن يجيبون ، فيجيبون فيقنعهم أن جوابهم خطأ فيقتنعون ، ثم يقنعهم أن كلامهم صواب فيقتنعون ، ثم يرجع يقنعهم أن كلامهم خطأ فيقتنعون ، كان هذا حاله .
فهذا الملحد كانوا هو وإياه جالسين على شاطئ دجلة فتناظر مع *أبو حنيفة* وعمل حفرة صغيرة وأخذ الماء من دجلة ووضعه في الحفرة، فقال له الملحد – وكان *أبو حنيفة* إمام كبير – انقطعت عن المناظرة وغلبتك.
فقال *أبو حنيفة*: لا ، أنا أريد أن أنقل دجلة إلى هذه الحفرة .
قال الملحد : أنت مجنون تضع دجلة في الحفرة ؟
قال : أنت المجنون تريد الله أن يكون تحت عقلك ، فإذا أنت ما قبلت توضع دجلة في الحفرة فكيف تقبل .
بعض الناس يريد لما تقول له دليل أن الله موجود يعني يريد دليل مخبري ملموس محسوس ،( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ولا يحيطون به علماً).
ولذا نحن أمرنا شرعاً أن لا نتفكر في ذات الله وأنما نتفكر في خلق الله ، وخلق الله هي الأدلة الموصلة لنا إلى أن الله جل في علاه هو الحق .
*تكملة السؤال : إذا كان الله موجود خليه الآن يمزق الورقة.*
الشيخ : ، لا إله إلا الله.
*تكملة السؤال: ما هي الطريقة معه ومع ولدي؟*
الجواب : أولاً الطريقة مع ولدك إحفظي ولدك من هذا الجرب المردي المخزي، احفظي ولدك من هذا الداء وافصلي بينهما، والعاقل من يصنع لولده بيئةً يحيا بها، البيت يريد مساعد، ومن أكبر العوامل في مساعدة الأولاد أن يكون هناك تواؤم بين الأصحاب والحارة والبيت والمدرسة والمسجد، فيكون الكل يمشي باتجاه واحد ، أما بعض الناس يحب لولده الصلاح لكن هو لا يهيئ لولده هذا الإنسجام الذي يعينه على الصلاح.
للأسف الكبير أن الكفار يفهمون (من كان كافراً فأسلم).
أعجبني ذاك الرجل أخ إيطالي أسلم يعيش في بيروت له إبنه تدرس في مدرسة فيقول ابنتي تذكر لي سائق الباص وهو شاب وسيم وغير متزوج تذكره لي بخير فهل لي أن أصنع بينهما بيئة ليتزوجا ؟
والسائل إيطالي كان كافراً ولكن كيف يفكر بإبنته وهو فرح أنها تعلقت بمسلم بالإنسان المستقيم وهو يريد أن يصنع بيئة حتى يقع الزواج بينهما .
يا أختي بارك الله فيك إحجبي ولدك عن هذا المجرم.
*وعلاج ذلك الولد* ينظر ويحتاج إلى علاج عميق وينظر ما هو السبب الذي أوصله إلى هذا ، يمكن أن تكون قناعة الأبوين هذه ، قناعة الأبوين غير قناعة غيرهم وهذا يحتاج إلى علاج نفسي وعلاج عميق وتدرس الأسباب التي أوصلته لهذا ثم إلى كل حادثة حديث.
*لكن أنا أنبه إخواني وأحبابي ممن أراهم وممن هم يجلسون بين يدي أن الخطر عظيم، والشهوات بدأت تولد شبهات، وأن الشهوات التي تتولد عنها شبهات خطيرة جداً، وهذا يستدعي منكم أن ترعوا أبنائكم، وأن تزيدوا حرصاً على تربيتهم وأن تجعلوا الأولاد يعيشون في بيئة فيها إنسجام ، احرص إن كنت تستطيع أن تدرس اولادك في مدرسة جيدة، حتى في المدارس العامة يوجد أساتذة طيبين يمكن أن تنقل ولدك من شعبة إلى شعبة ومن مكان إلى مكان حتى يدرسه بعض الصالحين وهذا ولله الحمد موجود، واحرص أن تصنع لولدك بيئة أصحاب، بعض الأقارب بعض الجيران صالحين فأنت إصنع البيئة.
كيف تصنع البيئة؟
أنت تفكر في هذا ؛ تذكر ذاك الرجل وتفكيره سديد صحيح يعني المرأة الإيطالية ما تتزوج إلا من تحب وما تتزوج كما نتزوج.
فاصنع لولدك بيئة بضوابط شرعية لا تقع فيها المخالفة ، احرص على أصحاب أولادك احرص على أن تأخذ ولدك للمسجد وهكذا.
والله تعالى أعلم.
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
٢٧ – رجب – 1439هـجري.
١٣ -٤ – ٢٠١٨ إفرنجي.
↩ *رابط الفتوى:*
⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍✍
⬅ *للإشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor