السؤال التاسع:
كيف نستنبط الأحكام في زمن كثر فيه الجهل وزادت غربة أهل السنة وزمن تزاحمت فيه المفاسد والمصالح وطغت فيه المَدَنِّية، وزمن القابض فيه على دينه كالقابض فيه على الجمر، بحيث لا تقع النفرة من أهل السنة، ويرفع الحرج ولا تقع المشقة ونحقق الطلب إن شاء الله؟
الجواب:
أولاً: النفرة وعدمها وعدم القبول هذا لا تنشغل فيه، هذا أمر الله عز وجل، انشغل أن تكون أنت على حق، واعلم أن الحق ثقيل وحتى يروج الحق لا بد له من أسلوب حَسَن ،وكان من وصية شيخنا الألباني رحمه الله في آخر حياته: لا تجمعوا على الناس ثِقَلَ الحقِّ وثِقَلِ الدعوة إليه. لا تجمعوا على الناس ثِقَلَ الأسلوب للدعوة إلى الحق وثِقَلِ الحقِّ. فالآن الزمن زمن غربة، وهذا صحيح وأهل السنة أهل غربة، ولكن مع أنهم أهل غربة فهم ظاهرون، وهذا من الإعجاز، أن يكون إنسان غريب وأن يكون ظاهراً، ماذا يعني ظاهراً؟ يعني واضحاً، المتدين على خلاف مذهب أهل السنة ليس ظاهراً، يتلون.
مذهب أهل السنة مذهب وضوح، مذهب واضح، مذهب فطري، مذهب لا تكلف فيه ،ونسأل الله عز وجل لي ولكم الثبات.
العلم قواعد؛ ومن حَصَّلَ مَلَكةً عِلّمِيةً استطاع بإذن الله تعالى أن يعلم طرق أهل العلم في الاستنباط وأن يعلم كلام الأئمةِ السابقين المعتربين في الموازنة بين المصالح والمفاسد، وكيف يقدم هذا على هذا، وللعلماء في ذلك تصنيفات، ومن أهم التصنيفات في هذا الباب؛ قواعد الأحكام للعز بن عبدالسلام، فهو في الموازنة بين المصالح والمفاسد، عرف الطريقة ومع وجود الغربة يبقى العلم حبيساً في صدر صاحبه ويرى مخالفات في واقع الحياة كثيرة ولكنه بعين البصيرة يأمر وينهى، فينصح ويدعو إلى الله عز وجل على بصيرة يدعو للتي هي أقوم وبالتي هي أحسن، ثم يسأل الله عزّ وجل الثبات ويسأل الله النفع لمن يدعوهم.
فهذا هو المطلوب ونحن أولاً وأخيراً طلبة نجاة وطلبة علم، نصنع هذا عبادةً لله عز وجل والواجب علينا أن نثبت، ومن طلب العلم يُحرَّمُ عليه أن يرجع والواجب عليه الثبات، كحال المجاهد؛ فالمجاهد إذا كان مجاهداً وتعلم الرمي فيحرم عليه أن يرجع في تعلمه الرمي.
والله تعالى أعلم.
⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.*
١٥ شوال – ١٤٣٩ هجري
٢٩ – ٦ – ٢٠١٨ إفرنجي
↩ *رابط الفتوى:*
◀ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.*✍?✍?
⬅ *للإشتراك في قناة التلغرام:*
http://t.me/meshhoor