*السؤال السابع عشر: حكم وضع الآيات خلفية على (الواتس آب) هل هي كما نضعها على الجدار؟*
الجواب: لا.
*هل الصورة التي في الخلوي كصورة ابنك أو غيره مما أحل الله لك ما لم يكن فيه مصادمة للنص، هل الصور في الخلويات كالصور االتي توضع على الجدران؟*
الجواب : لا ، الصور في الخلوي في عداد المطموسة وليست في عداد الصور الظاهرة، ثم مسحها أمر سهل ميسور، والصورة غير بائنة، فأنا أرى أن الأمر واسع.
*ما حكم وجود القرآن في ذاكرة الخلوي؟*
واحد من الطلبة عاند شيخناً فسأله عن حكم دخول الحمام بالجوال فقال له: لا حرج الأمر واسع.
فالطالب ناكد، وقال: كيف يا شيخ جائز والجوال فيه آيات الله عز وجل؟
هل الخلوي كالمصحف؟
هل الخلوي أحكامه كأحكام المصحف؟
وهل من لم يجوّز مس المصحف للمحدث حدثا أصغرا (غير المتوضئ) لا يجوّز مس الخلوي لغير المتوضئ؟!!!
هذا غير ممكن،
من غير الممكن واحد يقول الخلوي لا يجوز مسه.
فالشيخ قال له: يا حبيبي يا ابني حافظ القرآن هل له أن يدخل الحمام؟
واحد حافظ القرآن هل له أن يدخل الحمام؟
جائز
فقال : القرآن أين؟
قال : في ذاكرته.
قال: والمصحف في ذاكرة الجهاز ، هذا ليس مصحفا” هذا جهاز تلفون في ذاكرته المصحف مثل الحافظ للقرآن الذي في ذاكرته المصحف، فهذا أمر لا حرج فيه.
والله تعالى أعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
١٤-ذو القعدة-١٤٣٩ هجري
٢٧-٧-٢٠١٨ إفرنجي
↩ رابط الفتوى
السؤال السابع عشر: حكم وضع الآيات خلفية على (الواتس آب) هل هي كما نضعها على الجدار؟
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?✍?
◀ للاشتراك في قناة التلغرام
htt://t.m/meshhoor