*السؤال الثاني عشر: هل يجوز إزالة الرحم لفتاة مريضة عقليا حتى لا تأتيها الدورة؟*
الجواب: الأصل المنع، إلا إن دعت ضرورة معتبرة، لأن الأصل في تغيير الإنسان المنع لا الجواز.
ولذا الشيطان قال *وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ* [النساء: 119]
تغيير خلق الله هذا من سبيل الشيطان.
والأصل في الإنسان أن يبقى على الخلقة التي خلقه الله عليها.
وهذا دليل من أدلة وجوب عدم حلق اللحية، فكيف والنبي عليه السلام قال: *اللحية من الفطرة.* رواه مسلم (223/1) وأبو داود (14/1).
*هل يجوز لك أن تأخذ شيئا من بدنك خلقه الله دون إذن من ربك؟*
*هل أنت حر بنفسك، تفعل ما تريده بنفسك أم أنت ممنوع حتى يأذن الله؟*
*لماذا جاء الشرع بالأمر بحلق العانة ونتف الإبط؟*
*على ماذا يدل ذلك؟*
يدل على أن الأصل المنع.
*هل يجوز لشخص شعور يمسك شفرة ويحلق شعر يديه ورجليه؟*
لا يجوز.
فلو لم يثبت شيء في اللحية، لكان من الواجب تركها، فكيف وقد ثبت؟ فالأصل المنع، الأصل الإنسان ما يأخذ شيء من بدنه.
*سؤالنا على الرحم،* قد يقع اضطرار، كأن لا تجد هذه البنت المختلة عقليا من يرعاها، وأن تلطخ نفسها بالنجاسة، فإذا ما وجد لأسباب تخص السائلة والمفتي أسير المستفتي، فحينئذ تدعو الحاجة والضرورة لذلك، قد يتطلخ بدنها بالدماء، وقد تصل هذه الدماء القذرة إلى جوفها إذا كانت مختله عقليا، فحينئذ إذا دعت الضرورة والحاجة لمثل هذا صنعناه.
والله تعالى أعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٢١ ذو القعدة ١٤٣٩ هجري
٣ – ٨ – ٢٠١٨ إفرنجي
↩ رابط الفتوى
السؤال الثاني عشر: هل يجوز إزالة الرحم لفتاة مريضة عقليا حتى لا تأتيها الدورة؟
⬅ خدمة *الدرر الحسان* من مجالس الشيخ *مشهور بن حسن آل سلمان*
⬅ للاشتراك في قناة *التلغرام* http://t.me/meshhoor
⬅ للاشتراك في *الواتس آب*
+962-77-675-7052