السؤال الحادي والعشرون :
هل يجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة في الصلاة الجهرية؟
الجواب :
قلت أنّ هذه المسألة فيها خلاف والخلاف كبير..
[ فعن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج – ثلاثا – غير تمام ، فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الإمام ؟ فقال : اقرأ بها في نفسك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين : قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال الرحمن الرحيم : قال الله تعالى : أثنى عليَّ عبدي ، وإذا قال مالك يوم الدين : قال : مجَّدني عبدي – وقال مرة : فوَّض إليَّ عبدي – ، فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين : قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل “. رواه مسلم ( 395 )
هذا هو مذهب المحدثين وهذا هو الراجح، والله تعالى أعلم، والمسألة الخلاف فيها مُتَّسِعٌ ومستساغٌ لتزاحم الأدلة فيها.
والله تعالى أعلم.
⬅ مَجْـلِسُ فَتَـاوَىٰ الْجُمُعَة:
١ – ربيع الأول – ١٤٤٠ هِجْـرِيّ.
٩ – ١١ – ٢٠١٨ إِفْـرَنْـجِـيّ.
↩ رَابِــطُ الْفتوى:
السؤال الحادي والعشرون : هل يجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة في الصلاة الجهرية؟
⬅ خِدمَةُ *الـدُّرَرِ الْحِـسَانِ* مِنْ مَجَـاْلِسِ الشَّيْخِ مَشْـهُـور بنُ حَسَن آلُ سَـلْـمَان.✍?✍?
⬅ لِلاشْـتِرَاكِ فِي قَنَاةِ (التِّلغرام):
http://t.me/meshhoor
⬅ لِلاشْـتِرَاكِ فِي (الواتس آب):
+962-77-675-7052