السؤال السابع والعشرون : حكم الجمع بين صلاة الجمعة والعصر؟
الجواب: تكلمنا في الدرس الماضي.
الجمعة بارك الله فيك تؤدى في مساجد المسلمين اليوم في وقت أداء صلاة الظهر، يعني تؤدى صلاة الجمعة ما بعد الزوال وهذا الوقت يقبل الشراكة مع صلاة العصر، اليوم نحن نجمع الظهر والعصر، والجمع مشروع إلا في حق من منع الجمع بين الظهر والعصر.
واعلموا، اسأل الله أن يحفظنا وإياكم أن أوسع المذاهب في الجمع من حيث العذر
مذهب أحمد ومالك، فهم لا يحصران الجمع بسبب المطر وإنما بالريح الشديدة والشدة يجوزان الجمع ولكنهما يحصران الجمع فقط بين المغرب والعشاء ولا يجوزنه بين الظهر والعصر.
واعلموا أن أوسع المذاهب من حيث الأوقات مذهب الشافعية،
فالشافعية يجوزون الجمع بين الظهر والعصر من جهة وبين المغرب والعشاء من جهة.
ابن رشد في بداية المجتهد له كلام بديع، يقول لو سألنا من يرى مشروعية الجمع بين الصلاتين وهم الحنابلة والمالكية ما دليلكم على الجمع؟
قالوا حديث عبدالله بن عباس. قلنا ما هو؟
قالوا جمع النبي صلى الله عليه وسلم سبعا وثمانية. البخاري 518.
قال قلتم سبعا وثمانية فلماذا تأخذون بالسبع وتتأولون الثمان؟!.
يعني أنتم ترون الجمع في الحضر بعذر المطر أو ما شابه بحديث جمع النبي عليه السلام ثمان، طيب والسبع؟ الحديث نفسه سبع وثمان. فلماذا أخذتم بسبع ونسيتم الثمان؟
لذا عبارة ابن رشد لما أورد الحديث قال رحمه الله: وصوّب الشافعي مالكا في أنه استدل ببعض الحديث وتأول بعض.
واحد يرى أن الجمع بين الظهر والعصر غير جائز فأنّى لك أن تنزِع منه مشروعية الجمع بين الجمعة والعصر، أنت تسأله وتقول له الجمع بين الظهر والعصر، يقول لك ممنوع.
هل بقي لك مجال أن تقول هل الجمع بين الجمعة والعصر جائز؟ الجواب قطعاً سيقول لك: لا .
طيب الجمعة والعصر:
إذا أدينا الجمعة في وقت الظهر يجوز جمعها، وقد نص على هذا من جوز الجمع بين الظهر والعصر، وهم علماء الشافعية .
واحد الآن يقول لي أن الجمع بين الجمعة والعصر ست، ركعتان الجمعة وأربع ركعات العصر ،
والنص جمع سبعاً وثماني وهذا خارج عن النص؟!!
قلنا ما قاله علماء الأصول.
علماء الأصول يقولون: مفهوم العدد ضعيف أو ملغى.
أنت تُجَوِّز الجمع ست، كيف؟
أنت مسافر دخلت على المسجد وهم يصلون الظهر ماذا تصلي؟
تصلي أربعة، وبعد الأربع، تصلي ركعتين، كم جمعت ست؟
كيف تُجَوِّز لك الست ثم تقول الجمع بين الجمعة والعصر ممنوع .
فهذا غير ممكن، فمفهوم العدد ضعيف.
ما هو دليل من يمنع؟
من يمنع قال صلاة الجمعة قائمة مستقلة برأسها، إذا هي مستقلة قائمة برأسها في وقتها الذي وضعه الشرع فنعم يمنع شرعا الجمع بين الجمعة والعصر، يعني وقت الجمعة على ما ذكر أحمد وإسحاق قالا إن وقتها الأول أوسع من وقتها من الآخر، يعني وقت الضحى يجوز أن تؤدى صلاة الجمعة، فإذا أديناها قبل أذان الظهر لا تقبل الشراكة مع صلاة العصر ولا نجمعها مع العصر، وإذا أديناها بعد الزوال يعني أديناها مع وقت صلاة الظهر فحينئذ نجمع.
لما سئل عبدالله بن عباس لماذا النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، لماذا النبي صلى الله عليه وسلم جمع ؟
فقال ابن عباس إن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن لا يحرج أمته. مسلم 705.
أراد أن يرفع الحرج عن أمته، فالحرج من باب أولى أن يرفع في الجمع بين الجمعة والعصر.
والله تعالى أعلم.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٢١، ربيع الآخِر، ١٤٤٠ هـ
٢٨ – ١٢ – ٢٠١٨ افرنجي
↩ رابط الفتوى :
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍?✍?
? للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام:
https://t.me/meshhoor