السؤال الثامن: أخ يسأل يقول: خذو عني مناسككم، هل معنى هذا إن كل ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحج واجب إلا ما جاء النص باستحبابه ركنيته بناءا على القاعدة أن النبي فعل ما جاء في النص المذكور خذو عني مناسككم ؟

السؤال الثامن: أخ يسأل يقول: خذو عني مناسككم، هل معنى هذا إن كل ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحج واجب إلا ما جاء النص باستحبابه ركنيته بناءا على القاعدة أن النبي فعل ما جاء في النص المذكور خذو عني مناسككم ؟

الجواب: سؤال جيد.
النبي -صلى الله عليه وسلم – حج وفعل أفعالا وقال أقوالا ثم قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: خذو عني مناسككم، وفي رواية في مسلم لتأخذوا عني مناسككم.
هل كل أفعال الحج واجبة؟
إذا جاءنا الدليل أنه ركن نقول ركن، كالحج عرفة، كطواف الإفاضة، فطواف الإفاضة كما في الصحيح يحبس المرأة الحائض أما طواف الوداع لا يحبس، يعني امرأة حاضت وطافت طواف الإفاضة ولم تطف طواف الوداع ماذا عليها؟
باتفاق العلماء ليس عليها طواف وداع، طواف الوداع قولا واحدا يسقط عن الحائض والنفساء.
امرأة حاضت ولم تطف طواف الإفاضة فإنه يحبس، وكونه يحبس دل هذا على أن طواف الإفاضة من أركان الحج.
طواف الافاضة ليس كطواف الوداع طواف الافاضة من أركان الحج.
النبي – صلى الله عليه وسلم – فعل فعلا وما جاءنا دليل وما جاءت قرينة أنه مستحب ولا جاءنا قرينة أنه ركن فهذا فعله مجرد -صلى الله عليه وسلم- هل هو كالأصل.
ما هو الأصل في فعله – صلى الله عليه وسلم – السنية أم أنه واجب لان النبي قال: لتأخذوا عني مناسككم.
شيخنا الألباني كان يقول الثاني والأمر يتضح بالمثال.
ما هو حكم المبيت اليوم الثامن في منى؟
النبي – صلى الله عليه وسلم – فعله والصحابة فعلوه، لم تأت قرينة تدل على الوجوب غير الفعل المجرد ولم تأت قرينة تصرفه الى السنية.
فما هو حكم المبيت في اليوم الثامن؟
على حسب فهم الحديث .
” لتأخذوا عني مناسككم ” هل اللام اللام أمر أم اللام للتعليل؟
إذا كانت لام تعليل الأمر يختلف الحكم، الطيبي في شرح المشكاة كان يقول: فعلت تقدير الحديث وفهم الحديث فعلت أفعالي لهذا لتأخذوا عني مناسككم.
فاللام لام تعليل وليست لام أمر فسقط الوجوب أصلا وبقي الفعل المجرد فعل سنة وليس فعل واجب. ومنهم من قال وهذا الذي ارتضاه المباركفوري في مرقاة المصابيح قال : ” خذوا عني مناسككم ” أي تعلموها مني واحفظوها قال هذا لا يدل على وجوب فعل كل شيء فعله النبي – صلى الله عليه وسلم – في المناسك وإنما يدل على وجوب أخذها وتعلمها، فمن استدل به على وجوب شئ من المناسك فاستدلاله في محل نظر، إذ وجوب تعلم الشئ لا يدل على وجوب ذلك الشئ إذ جميع المندوبات وجميع السنن يجب أخذها وتعلمها ولو على وجه الكفاية وهي غير واجبة عملا، قال فافهم، ” خذوا عني مناسككم ” أي اتقنوها حفظا وتعلما ولو على وجه الكفاية.
وكلام جماهير أهل العلم يعني هذه وجهتهم في فهم الحديث.
والله تعالى أعلم .

• رابط الفتوى :

السؤال الثامن: أخ يسأل يقول: خذو عني مناسككم، هل معنى هذا إن كل ما فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحج واجب إلا ما جاء النص باستحبابه ركنيته بناءا على القاعدة أن النبي فعل ما جاء في النص المذكور خذو عني مناسككم ؟

✍?✍?