📌 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي ( هذا حكم خاص بمن أراد الأضحية )، وهنا ثلاثة مسائل:

📌 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي ( هذا حكم خاص بمن أراد الأضحية )، وهنا ثلاثة مسائل:

1⃣ *المسألة الاولى:*

من لم يرد الأضحية وأراد الحج، ففي الحج ( ما قبل الثامن ) الإنسان يتحلل بعد العمرة ومن التحلل أخذ الشعر، فإذا كلام النبي – صلى الله عليه وسلم – خاص بمن أراد أن يضحي أما الحاج فهو ليس داخلا في الحديث.

النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد أن دخل مكة في الرابع من ذي الحجة واعتمر الأصحاب فأمر من لم يسق الهدي أن يتحلل، وكان التحلل بحلق الشعر أو بقصه، فإذاً الحاج ليس داخلا في هذا الحديث.

2⃣ *المسألة الثانية:*

الفقير الذي لا يستطيع الأضحية، أو المسافر الذي لا تجب عليه الأضحية، فهذا كذلك النبي – صلى الله عليه وسلم – علق حكم عدم الأخذ من الظفر والشعر والبشرة لمن أراد أن يضحي، فالفقير الذي لا يريد أن يضحي فلا حرج له في ذلك.

3⃣ *المسألة الثالثة:*

من يُضحى عنه، ففي الحديث على كل أهل بيت أضحية، أنا أريد أن اضحي عن زوجتي وأولادي فهل الذي يمسك أنا أم هم يمسكون؟

الأصل إبقاء ما كان على ما كان عليه ويجوز للإنسان أن يأخذ ما يشاء من بدنه ما لم يصادم نصاً، أعني الأماكن المشروعة في الشرع له أن يأخذ منها متى شاء بتوقيت لا يزيد عن أربعين يوماً، وكذلك الظفر له أن يأخذه متى شاء، فيبقى هذا الحال استصحاباً على ما هو عليه وجاءنا المنع في حق من أراد أن يضحي فحسب، يعني إذا كان من يريد أن يضحي الزوجة فالزوجة التي تُمسك، إذا كان من يريد أن يضحي الولد فالولد الذي يُمسك، إذا أرادت البنت أن تكون الأضحية من مالها، بنت موظفة تقول لأبيها أنا الذي سأدفع ثمن الأضحية وأنا الذي سأضحي ( وعلى كل أهل بيت أضحية ) فحينئذ الولد يأخذ من شعره، والأم تأخذ من شعرها، والبنت التي تريد أن تضحي هي التي تُمسك، فالنبي – صلى الله عليه وسلم – علق لنا الأحكام بمن أراد أن يضحي.

⬅ *من درس بعنوان فضل أيام العشر من ذي الحجة.*

⬅ *خدمة الدرر الحسان.*✍️✍️

⬅رابط الفتوى :

📌 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي ( هذا حكم خاص بمن أراد الأضحية )، وهنا ثلاثة مسائل:

للاشتراك في قناة التلغرام:

http://t.me/meshhoor