السؤال:
بالنسبة لزكاة الفطر هل يجوز إخراجها لحم؟
الجواب: لا.
زكاة الفطر تخرج من الطعام المدخر الذي لا يفسد.
الصدقة عند أهل العلم صدقتان:
1- صدقة مال.
2 – صدقة بدن.
سبحان الله الحق أبلج والباطل يتلجلج، الحق مستقيم ما فيه إنحراف.
في هذا المسجد رجل سألني سؤالا قال: يا شيخ عندي زكاة مال واشتريت عجل وذبحته ووزعت لحمه على الفقراء.
فقلت له: زكاة مالك؟
قال: نعم. زكاة مالي.
قلت له: زكاة المال مال.
قال لي: يارجل الفقراء المال يفسدوه، يشتروا فيه، ويدخنوا، ويشتروا أحمر الشفاه للبنت أو المرأة، فأعطيهم لحم أحسن.
تمضي الأيام وتأتي صدقة الفطر ويقول لي: صدقة الفطر أريد أخرجها مال.
قلت : لا صدقة الفطر طعام.
مالك يا رجل في الزكاة حولت المال إلى طعام، وفي الفطر حولت الطعام إلى مال.
قال : لأن الفقير يريد مال.
قلت له: نسيت ما قلت لي زمان.
الفقير يريد مال ويريد طعام.
لا نعاند ولا نناقش في أمور بديهيات، الفقير يريد طعام ويريد مال.
زكاة المال مال.
وزكاة البدن ما هي؟
صدقة الفطر زكاة ماذا؟
زكاة بدن.
فزكاة المال من جنسها، وصدقة الفطر من جنسها.
والفقير حتى يبقى في شرع الله عز وجل مكرمًا يعيش حياة طيبة، الشرع أوجب له أن يعطى طعام لا يفسد، فمهما ساءت أحوال الفقير وعنده طعام لا يفسد فإنه لا يجوع.
النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم يقول : بيت لا تمر فيه جياع أهله. الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح ابن ماجه ٢٧٠٤ . صحيح. أخرجه مسلم (٢٠٤٦) مطولاً.
الإنسان لما يدخل البيت ووجد الزوجة ماعملت طعام يجوع حتى يجهزوا الطعام، لكن إذا فيه تمر ما يجوع أهله، يأكل ويسد الجوع بالتمر وينتظر حتى يأتي الطعام، التمر ما ينبغي أن يخلو من البيت.
الفقير يكون عنده تمر لمدة سنة والتمر لا يفسد، ما الذي يمنع الفقير يكون عنده طعام مدخر طول السنة، متى لم يفتح الله عليه في الرزق وفي المال يأخذ هذا الطعام وتسد الحاجة.
لكن للأسف الكبير اعتدينا على الثوابت الشرعية من جهة، وأصبح الفقير لا بد أن يأكل كالأغنياء، وهو ما يقبل الطعام الآن لفساد في الفهم.
الفقير الصادق الفقير المستور يفرح بالطعام، ويقول: الحمد لله عندنا طعام طول السنة ما نجوع.
فصدقة الفطر لا يشرع فيها الشيء الذي يفسد إذا حفظ خارج الثلاجة يفسد لا يشرع فيها كالدجاج وكاللحم، ولكن لا يمنع فالله يقول: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا) [الانسان : 8]، فالأسير نطعمه.
سبحان الله الأسير أتى ليقاتلنا ونحن نطعمه.
نطعمه ماذا؟
يطعمون الطعام على حبه.
الضمير في حبه للمفسرين قولان :
القول الأول: ( الله) .
الضمير يعود على شيء غير مذكور له شواهد كثيرة في العربية وفي القرآن فمنهم من قال:
يطعمون الطعام على حب الله.
ومنهم من قال على حب الطعام.
ومن المعلوم في العربية أن الضمير يعود على أقرب مذكور.
ويطعمون الطعام على حبه.
على حب ماذا؟
على حب الطعام.
الإنسان يتصدق من الطعام الذي يحب، فلا يمنع أن واحد الله عز وجل أكرمه فمثلًا دفع صدقة فطر وقال مع الأرز والأقط أضع لحم أو دجاج ويكون منسف للفقير، فهو يحب المنسف فيطعمهم منسف، فالرز ما يفسد والأقط ما يفسد ويكون صدقة فطر، واللحم أو الدجاج يكون صدقة عادية حتى هذا الفقير يفرح في العيد ويأكل مما أنا أحب.
وقد بوب على هذا الجمع ممن كتب في الزهد كوكيع وهناد ابن السري، لكل منهما كتاب اسمه “الزهد”، ورد عن كثير من السلف أنه كان يطعم المسكين أحب الطعام إليه.
بعض السلف كان يطعم المسكين الفالوذج وهو شبيه بالكنافة، يتصدق عليه ويتذكر قوله: (ويطعمون الطعام على حبه) فيأخذ إليه شيئا أنا أحبه.
يا الله ما أجمل ديننا.
مداخلة من أحد الحضور:
ومن أخرج صدقة الفطر لحمًا هل يلزمه إعادتها؟
الجواب:
نعم يلزمه إعادتها.
↩ رابط الفتوى: https://meshhoor.com/fatwa/f254/
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍
📥 للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor