السّؤال: أخٌ يقول: ما علاقة قوله -تعالى- على لسان سليمان -عليه السلام-: ﴿قَالَ رَبِّ ٱغۡفِرۡ لِی وَهَبۡ لِی مُلۡكࣰا لَّا یَنۢبَغِی لِأَحَدࣲ مِّنۢ بَعۡدِیۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ﴾ [ص: ٣٥] بتحكُّم بعض السّحرة بالجنّ؟

السّؤال:
أخٌ يقول: ما علاقة قوله -تعالى- على لسان سليمان -عليه السلام-:
﴿قَالَ رَبِّ ٱغۡفِرۡ لِی وَهَبۡ لِی مُلۡكࣰا لَّا یَنۢبَغِی لِأَحَدࣲ مِّنۢ بَعۡدِیۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ﴾ [ص: ٣٥] بتحكُّم بعض السّحرة بالجنّ؟

الجواب:
السَّاحر كافر.
عمر رضي الله عنه يقول:
حدُّ السَّاحر ضربة السّيف.
سليمان عليه السلام رزقه الله -تعالى- بأن جعله مَلِكًا على الثّقلين: الإنس والجنّ، واستجاب الله -تعالى- له: ﴿رَبِّ ٱغۡفِرۡ لِی وَهَبۡ لِی﴾ ليس لغيري، خُصَّنِي يا الله، وارزقني إنّك أنت الوهّاب.
يا ربّ عَلِّمنا إنّك أنت الوهّاب.
فإذا سألت ربّك، سَلْ ربّك وقل:
يا ربِّ أنت الوهّاب.
ثبت في صحيح البخاري (٣٤٢٣) من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ-:
“إِنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الْجِنِّ تَفَلَّتَ الْبَارِحَةَ لِيَقْطَعَ عَلَيَّ صَلَاتِي، فَأَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْهُ فَأَخَذْتُهُ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبُطَهُ عَلَى  سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ حَتَّى تَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ، فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِي سُلَيْمَانَ : رَبِّ هَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي فَرَدَدْتُهُ خَاسِئًا “.

بعد أن تمكّن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- منه قال: فأردت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتّى تنظروا إليه كلّكم، فذكرت دعوة أخي سليمان -عليه السّلام-: {قال ربّ اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي إنّك أنت الوهاب}، قال في الحديث: “فردّه خاسئًا”.
لم يحبسه على السّارية، فَرَدَّهُ خَاسِئًا.

هذه دعوة خاصة لسليمان -عليه السلام- ، حتّى النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- راعاها وما ربط ذاك الجني.

فهل يوجد سحرة يفعلون بالجنّ كما فعل سليمان عليه السلام؟
لا، لا يوجد.
السَّحَرَة كفّار، وسليمان نبيٌّ مَلِك -عليه وعلى نبيِّنا أفضل الصّلاة والسّلام-.
الجنّ ليس لهم علاجٌ في شرعِنا إلّا اللجوء إلى الله -عز وجل-.
الشّياطين كيف نحاربهم؟
بأعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
ماذا يعني: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؟
يا ربِّ، أذودُ بحِماك.
بتعبير العرب: يا ربِّ، أنا داخل عليك.
هذا معنى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
أنا داخل عليك، اِحمِنِ مِن هذا الشّيطان.
القاتل إذا لم يكن له عشيرة، يذهب إلى عشيرة قوية ويقول لهم: أنا داخل عليكم؛ حتّى يُحْفَظ دمه حتّى لا يُقتَل.
فالإنسان حين يقول:
{أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} معناه: يا ربِّ؛ أنا ألوذُ بحِماك وألْتَجِئُ إلى قِوَاك، أَعِذْنِي مِن هذا الشّيطان.
لا يوجد حَلْ مع الجنّ إلّا أن تفزع إلى الله.
الذّهاب إلى سّحرة كفرٌ بالله.
الشرع حسم الموضوع؛ يحرُمُ شرعًا وكبيرة مِن الكبائر أن تذهب للسّحرة، وأن تتوقّع أنّ هنالك ساحر يتحكّم في الجنّ وله هذه السّلطة الّتي أعطاها الله -تعالى- لسليمان عليه السلام هذا ضلال، هذا ضلال وهذا ليس بصحيح .

والله تعالى أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٤ – ربيع الأول – ١٤٤٤هـ
٣٠ – ٩ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السّؤال: أخٌ يقول: ما علاقة قوله -تعالى- على لسان سليمان -عليه السلام-: ﴿قَالَ رَبِّ ٱغۡفِرۡ لِی وَهَبۡ لِی مُلۡكࣰا لَّا یَنۢبَغِی لِأَحَدࣲ مِّنۢ بَعۡدِیۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ﴾ [ص: ٣٥] بتحكُّم بعض السّحرة بالجنّ؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor