السؤال: أخٌ يسأل ما حُكمُ البيع بِأَجَل بالنّسبة للسلع والشقق والسّيارات؟

السؤال:
أخٌ يسأل ما حُكمُ البيع بِأَجَل بالنّسبة للسلع والشقق والسّيارات؟

الجواب:
البيع بأجل الله عز وجل أنزل أكبر آية بالقرآن آية وهي الدّين.
فالدّين البيع بأَجَل، الدّين سواء أن تستقرض مالًا أو تشتري شيئًا
بل البيع بالتقسيط لا حرج فيه باتّفاق أهلِ العِلم لأنه ثبت في البخاري عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها كاتبت أمَةً أو عبدًا لها على عشرين قسطًا مُنّجمة.
ما معنى قسط مُنَّجَم وأنتم طلبة علم؟
يعني بالتقسيط.
التقسيط الممنوع الزِّيادة على خلاف بين أهل العلم في الزيادة .
أمّا التقسيط من غير زيادة هذه عِبادة وطاعه وهذا إنذار وإمهال يشمله عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرج الإمام مسلم من حديث أبي اليسر رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أنظرَ مُعسِرًا أو وضعَ لهُ، أظلَّه اللهُ في ظِلِّهِ. الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح الترغيب ٩١٠.
من أنظَرَ: أي أمهَلَ.
ماذا يعني التقسيط؟
تُمهل أن لا تدفع الآن، إنّما الإمهال. فإخواننا عندما يقولون بيع التقسيط حرام هذا الكلام غير مقبول شرعًا، الزِّيادة في بيع التّقسيط هو الممنوع لأنه الآن ليس معكَ مال فيزيده عليك ، والذي ليس معهُ مال في أخلاق الإسلام ماذا ينبغي أن يُفعَلَ معهُ؟
أن يُرحَم وأقل الرّحمة من أنظَرَ مُعسِرًا أظلهُ الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلا ظِلّه.
أقلّ الرّحمه أن تمهِلَهُ.
اليوم شاعَ وذاعَ الرِّبا.
ومن أسباب شيوع وذيوع الرِّبا من يلجأ إلى البنوك الإسلامية يجد أنّ بنك الرِّبا أهونُ عليه من البنك الإسلامي، وهذا واقع بلا دافع.
عندما شخص يريدُ أن يأخُذ شيئ مال لمصلحة لشراء سيّارة أو لشراء بيت ويبدأ يحسبها يجد أنّ الذهاب للبنك الربوي أسهل وأقل كلفة من الذّهاب إلى البنك الإسلامي.
الربا حرام.
لكن نُناشد المسؤولين عن البنك الإسلامي اتقوا الله في النّاس واتركوا الرِّبا، اتخذوا تدابير خاصّة بكم اجعلوا النّاس يلجؤونَ إليكم ولا يذهبوا للرِّبا لأنكم تبيعونَ ما لا تملكون امتلكوا وبيعوا.
الآن ماذا تحتاج النّاس؟
النّاس تحتاج إلى سيّارة أو حديد أو اسمنت.
اعملوا معرض سيّارات أو مصنع حديد أو اسمنت وهذه ليس فيها مغامرة فتربحون ويزيد ربحكم ويزيد ربح المستثمرين معكم وتخرجون عن الشُّبهات وتخرجون عن القيل الحِل والحرام وتُغلِّقون على النّاس الرِّبا
عدم الجُرأة في هذه المسألة أوقعت المجتمع في انتشار الرِّبا وإذا وقع الرِّبا والزِّنا في المجتمع الدمار على المجتمع
إخواني معصية الرِّبا ومعصية الزِّنا معصيتان ليستا شخصيتين، هذه معصية أُمَّة، فإذا شاع وذاع الرِّبا والزِّنا حلَّ الدَّمار على الأُمّة، يصبح عذاب الله تعالى نسأل الله العافيه قريب منهم، لأنّ المُرابي له عشرات الأقارِب والأحباب والأصحاب والمعارف ينبغي أن يستدينَ منهم ولا يذهب للرِّبا ، كذلك الزِّنا ما أكثر البنات وينتظرن البنات من يقرع الباب ومن يأتي، فالزِّنا ليس معصية شخص، معصية أُمَّة، سبقتها غفلة وسبقتها للأسف معاصي كثيرة.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
١٧ – رببع الثاني – ١٤٤٤هـ
١١ – ١١ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: أخٌ يسأل ما حُكمُ البيع بِأَجَل بالنّسبة للسلع والشقق والسّيارات؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor