السؤال: أخٌ يسأل هل صحّ أنّكَ تقول أنّ والد الزّوجةِ إذا قالَ للعريس أنا أجعَلُكَ زوجاً لابنتي هل يجوزُ لهُ أن يدْخُلَ بها؟

السؤال:
أخٌ يسأل هل صحّ أنّكَ تقول أنّ والد الزّوجةِ إذا قالَ للعريس أنا أجعَلُكَ زوجاً لابنتي هل يجوزُ لهُ أن يدْخُلَ بها؟

الجواب:
هذا الكلام إن قلتُه فقلته في مُناسبة بعدَ بيان .
أمّا ابتداءً أن أقول أنّ الرّجُل الولِّي سواء كان أباً أو وليّاً أنا أعتبرُك زوجاً لمولِّيتي ولكَ أن تدخُل بِها، أو إذا قال الوَلِّي للزّوج أو للعريس أو طالِب الزّواج أنا أعتبِرُكَ زوجاً فلَهُ أن يدخُلَ بِها.
هذا الكلام هكذا هذا زندقة.
الفرج عظيم عند الله تعالى.
شرحنا في القواعد الفقهيّة (الاستثناء) وأنّ الأصل في الأشياء الإباحة إلا أن هناك أشياء مُستثنيات من بينها الفُروج.
فالدّليل قول النبي صلى الله عليه وسلم إنّكُم استحللتُم فروجَهُنَّ بِكلمَة الله.
[عن عقبة بن عامر:] أحَقُّ الشُّرُوطِ أنْ تُوفُوا به ما اسْتَحْلَلْتُمْ به الفُرُوجَ..
البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٢٧٢١. [صحيح].
ما معنى استحللْتُم؟
أنّ الأصل في الفَرجْ الحُرمة.
والعلماء يقولون الأصل في الفُروج الاحتياط.
تأخذ بالاحتياط في موضوع الفَرج. هذا الكلام متى يُقال؟
عندما يكون هناك عَقِد زواج؟
ما معنى العَقِد في الشرع ؟
التقاءُ الإرادَتين على شيءٍ مُحتَرَمٍ شرعاً.
مَجلِس فيه خِطبَه جاء جماعة طلبوا بِنتْ والبِنت يوجد شهود والخِطاب خِطاب نِكاح، الإرادتان لن تلتقيان، يقول لكَ أنا كنت في المجلِس وأبوها حاضِر، قلت يا عمّي أنا أريد أن أتزوج ابنتُكَ فلانه والمجلِس مليء بالشهود وقد حصل هذا أمامي، فقال زوجتُكَ، هو طلب الزّواج وقال زوجتك، بعد المجلِس قلت يا أبا فُلان هذا الآن زوج بنتك قال لا ليس زوج ابنتي قلت لماذا؟
قال يكون زوج ابنتي عندما يكتِب كتابه، قبل كتبِ الكِتاب أنا أعتبره خطيب ابنتي، فحينئذٍ يحرُمُ عليه شرعاً أن يخلو بالمرأة.
الخطيب ماذا له؟
لهُ أن ينظُر إلى الوجه والكفّان وليس الجِماع أو أن يدخُلَ بها .
هو خطيب لكن لو أنّ الوالِد قال أنا قبلتُ الزّواج واستُكمِلتْ باقي شروط العَقِد الشهود وما شابه.
الأصل في العَقِد أن يكونَ مكتوباً ونظّم أولياء الأمور شؤون حياة النّاس الآن بكتابة العَقِد والتّوثيق
فلا يقبل أحد أن يبيع داره أو سيارته أو أرضه أو ذهبه إلا أن يكون لديه قسيمة فيها توثيق، لهذا الشيء، فأولياء الأمور أوجبوا توثيق العُقود، الآن الذي يتزّوج بدون توثيق عَقِد يكون آثم عند الله لكن الفَرج حلال لأنّه استحلّهُ بكلمة الله الإيجاب والقَبول.
ل
فالشّاهد أن يقول رجل لآخر أنا زوجتك موليتي هكذا دون عَقِد ودون شهود ودون أحد فهذا ضلال ويكون فرجها حلالاً لهذا الإنسان فهذا ضلال ولا يقول به فقيه ولا يقول به عاقل.

والله تعالى أعلم .

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
١٧ – ربيع الثاني – ١٤٤٤هـ
١١- ١١ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: أخٌ يسأل هل صحّ أنّكَ تقول أنّ والد الزّوجةِ إذا قالَ للعريس أنا أجعَلُكَ زوجاً لابنتي هل يجوزُ لهُ أن يدْخُلَ بها؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor