السؤال: ما هو الضابط للباس المرأة أمام محارمها؟

السؤال:
ما هو الضابط للباس المرأة أمام محارمها؟

الجواب:
ذكرنا هذا كثيراً.
قال تعالى: ﴿وَلَا یُبۡدِینَ زِینَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوۡ ءَابَاۤئهِنَّ أَوۡ ءَابَاۤءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ أَبۡنَاۤئهِنَّ أَوۡ أَبۡنَاۤءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ إِخۡوَ ٰ⁠نِهِنَّ أَوۡ بَنِیۤ إِخۡوَ ٰ⁠نِهِنَّ أَوۡ بَنِیۤ أَخَوَ ٰ⁠تِهِنَّ أَوۡ نِسَاۤئهِنَّ أَوۡ مَا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّـٰبِعِینَ غَیۡرِ أُو۟لِی ٱلۡإِرۡبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفۡلِ ٱلَّذِینَ لَمۡ یَظۡهَرُوا۟ عَلَىٰ عَوۡرَ ٰ⁠تِ ٱلنِّسَاۤءِ﴾ [النور ٣١]
فقهاؤنا يقولون: المرأة تلبس لباس تتبذل، لباس المهنة -البيت- لا يظهر شيء من عورتها.
والمرأة تتزين.
الله قال: ﴿وَلَا یُبۡدِینَ زِینَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوۡ ءَابَاۤئهِنَّ أَوۡ ءَابَاۤءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ أَبۡنَاۤئهِنَّ أَوۡ أَبۡنَاۤءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ إِخۡوَ ٰ⁠نِهِنَّ أَوۡ بَنِیۤ إِخۡوَ ٰ⁠نِهِنَّ أَوۡ بَنِیۤ أَخَوَ ٰ⁠تِهِنَّ أَوۡ نِسَاۤئهِنَّ أَوۡ مَا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّـٰبِعِینَ غَیۡرِ أُو۟لِی ٱلۡإِرۡبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفۡلِ ٱلَّذِینَ لَمۡ یَظۡهَرُوا۟ عَلَىٰ عَوۡرَ ٰ⁠تِ ٱلنِّسَاۤءِ﴾ [النور ٣١] وذكر المحرمات عليهن.
مكان الزينة فقط الذي تظهره المرأة.
نسأل هذا السؤال:
هل هذا العضو يقبل الزينة أو لا يقبل؟
إن قبِل الزينة فلها أن تُظهره على أبيها وعلى أخيها وعلى عمها وعلى خالها وعلى ابنها وما شابه، وإذا كان العضو لا يقبل الزينة الأصل ألا تُظهره المرأة.
نضرب أمثلة:
المرأة تكون في بيتها حاسرة عن يديها وذراعها، هذا يقبل الزينة؟
يقبل.
ماذا يعني يقبل الزينة؟
يقبل أن تضع أساور.
المرأة تكشف شعرها وجيدها أسفل الرقبة، هذا يقبل الزينة؟
يقبل الزينة، تلبس العقد، تتزين بالشعر، فلها أن تُظهر شعرها وأسفل رقبتها.
الثدي يقبل الزينة؟
لا يقبل.
هل يجوز للمرأة أن تكشف ثديها أمام أبيها حتى تُرضع ولدها؟
لا، حرام.
تُلقّم ثَديها رضيعها وتُغطي ثديها أمام أبنها وأمام أبيها وأمام أخيها.
الفخذ يقبل الزينة؟
لا يقبل.
يحرم عليها تلبس بنطال ضيق وتظهر ببنطال ضيق أمام أبوها أو أمام أخوها حرام شرعاً، لا تقبل الزينة، الدُبُر لا يقبل الزينة، فتَستره.
يجب على المرأة أن تلبس شيء فوق البنطال.
لكن أسفل الساقين يُزيَّن بالخلخال، فَلها أن تُظهر أسفل قدميها، لكن ليس لها أن تلبس بيجامة شفافة تظهر بشرتها وتتحرك بالدار.
يا بنت الحلال استري حالك حرام، قال ما في أحد كلهم محرَّمين علي. محرَّمين عليكِ بس أنت آثمة بهذا اللبس.
هذا اللبس حرام.
الله يقول: ﴿وَلَا یُبۡدِینَ زِینَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوۡ ءَابَاۤئهِنَّ أَوۡ ءَابَاۤءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ أَبۡنَاۤئهِنَّ أَوۡ أَبۡنَاۤءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوۡ إِخۡوَ ٰ⁠نِهِنَّ أَوۡ بَنِیۤ إِخۡوَ ٰ⁠نِهِنَّ أَوۡ بَنِیۤ أَخَوَ ٰ⁠تِهِنَّ أَوۡ نِسَاۤئهِنَّ أَوۡ مَا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّـٰبِعِینَ غَیۡرِ أُو۟لِی ٱلۡإِرۡبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفۡلِ ٱلَّذِینَ لَمۡ یَظۡهَرُوا۟ عَلَىٰ عَوۡرَ ٰ⁠تِ ٱلنِّسَاۤءِ﴾ [النور ٣١].
فالقابل للزينة أظهريه والذي غير قابل للزينة استريه.

هذه أحكام شرعية ينبغي أن نفهمها وينبغي أن نعرفها.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة
٨- جمادى الأولى – ١٤٤٤هـ
٢- ١٢ – ٢٠٢٢م

↩ رابط الفتوى:

السؤال: ما هو الضابط للباس المرأة أمام محارمها؟

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍️✍️

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor