السؤال:
هل يمكن أن تكون والدة النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الفترة؟
الجواب:
قال بهذا السيوطي، وألف عشر رسائل.
السيوطي زعم أن من مات قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم هو من أهل الفترة، وأهل الفترة وردت أحاديث كثيرة ذكرها ابن القيم مطولاً في آخر طبقة من طبقات المكلفين في كتابه (طريق الهجرتين)، أورد حديث الأسود بن عامر وحديث جماعة من الصحابة أن أهل الفترة والمجنون والأصم الأبكم والذي أدرك الإسلام على الكبر والمعتوه وأولاد المشركين يُمتحنون يوم القيامة فتوصد لهم نيران ويقال لهم اقتحموها ، فإن اقتحموها نجوا وإن أبَوا دخلوا النار.
هذا مآل أهل الفترة عندهم .
لكن الخلاف هل الذين عاشوا قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وصلتهم دعوة التوحيد أو لم تصلهم؟ وسبق الجواب في الدرس أن دعوة التوحيد وصلتهم ولم يؤمنوا بها. دعوة التوحيد كانت عند العرب ووصلهم أن إبراهيم عليه السلام كان يصلي في الصباح والمساء صلاتين وكان يدعو لتوحيد الله عز وجل وورقة ابن نوفل كان موحداً وعدد من العرب كانوا معروفين بالتوحيد. فهؤلاء على الراجح أنهم ليسوا أهل الفترة.
احتج من قال بنجاة أبوي النبي صلى الله عليه وسلم بخبر قال عنه الحفاظ لا أصل له، وممن ذكر هذا السُهيلي في كتابه (الروض الأُنف) وتتابع المحدثون عليه ولم نراه في كتاب. قالوا: الله جل في علاه أحيا أبوي رسول صلى الله عليه وسلم فآمنا به ثم أماتهم.
يعني أبوي النبي صلى الله عليه وسلم أُحييا لرسول صلى وسلم ثم اسلما ثم ماتا.
طيب وحديث أنس في صحيح مسلم حديث أبي هريرة وحديث بريدة الأخصمي في هذا الباب الذي معنا هذه أسانيد لكن إثبات الحديث له طرق وهذه الطرق مقررة عند العلماء. فإذا أتيت بطريق أن النبي صلى الله عليه وسلم أحيا الله أبويه فهذا يجب علي أن أؤمن به لكن لم نجد لهذا إسنادا والكتب المدونة موجودة ولم يذكره أحد من المعتبرين من المحدثين.
والله تعالى أعلم.
⬅ شرح صحيح مسلم.
29 – 9 – 2022 إفرنجي
↩ رابط الفتوى:
السؤال: هل يمكن أن تكون والدة النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الفترة؟
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
✍️✍️
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor