السؤال:
هذا أخ من إسبانيا يقول: نحن جماعة مقيمون في إسبانيا ومع حلول رمضان تطرح لنا مسألة ثبوت الهلال في الصيام والإفطار.
الجواب:
كان الله في عون الناس ولا سيما في رمضان.
للأسف تجد البلاد متاخمة يعني تكاد الحدود فيها تكون غير موجودة، كيلوات قليلة، وهذا صائم وهذا مفطر، وكأن الهلال لُقن دروسا في السياسة وحفظ معاهدة سايس بيكو وأصبح يخرج على وفق هذه المعاهدة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)).
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ . رواه مسلم (2379)
بل في رواية صحيحة فيها حصر يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تصوموا إلا لرؤيته))
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقَالَ: لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلالَ وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ رواه البخاري (1906)، ومسلم (1080).
هذه الرواية الثانية أبلغ من الرواية الأولى.
قد يقول قائل: قد نرى بالحساب فيكون الرؤيا بمنزلة الأمر الحُكمي أو قد يرى بالتلسكوب أو ما شابه.
لكن النبي صلى الله عليه وسلم ماذا يقول في الرواية الأخرى، يقول: لا تصوموا إلا لرؤيته.
ولا تفطروا إلا لرؤيته كما في الرواية الأخرى، فالصوم يكون بالرؤيا.
أي رؤيا ؟
بالرؤية العينية.
لكن هل الرؤية العينية الوهمية ام الرؤية العينية الحقيقية؟
الحقيقية.
لو أن رجلا زعم انه رأى، ولكن العلم بيقين من غير ظن ولا تخمين يقول الهلال ما تولد، فهل لهذه الشهادة قيمة؟
لا قيمة لها.
هل العبرة بالشهادة باللفظ أم بالحقيقة ؟
بالحقيقة.
الفقهاء يذكرون شيئا في باب القضاء يقولون: لو أن رجلا ادعى على آخر شيئا يستحيل عادة، فهل لهذه الدعوة قيمة؟ وهل يلتفت لها القاضي؟
يعني يأتي رجل يدعي عند القاضي شيئا في العادة مستحيل يقول: والله جاءني يوم وأنا في السوق ابيع البندورة على البسطة جاءني الوزير الفلاني أو الملك الفلاني واشترى مني كيلو بندورة و بقي عليه خمس قروش وما أكمل لي الباقي فخذ حقي منه، هل هذا في العادة واقع؟
هذا أمر يستحيل عادة كنت في الطريق فرأيت الملك الفلاني مقطوع فحملته على أن يعطيني مالا ولم يعطني، هل هذا ممكن؟
هذا يستحيل عادة.
يشير إلى بنت صغيرة يقول هذه البنت أرضعت زوجتي ويترتب على هذا الإرضاع تحريم، فهل هل هذا يمكن؟
هذه تستحيل في العادة ، فهذا الأمر يستحيل.
فالذي يدعي على الآخر شيئا يستحيل عادة فهذا لا قيمة له.
وكذا الذي يدعي رؤية الهلال وهو يستحيل علما فلا قيمة لهذه الرؤيا، بعض الناس يقول رأيت الهلال ولكن العلم يقول الهلال لم يتولد وهو يقول بيقين فهذه الرؤيا لا عبرة بها.
فليست العبرة لمن سبق وقال رأيت، العبرة أن نتحقق الرؤيا فالنبي صلى الله عليه وسلم لما قال: لا تصوموا إلا لرؤيته.
أي لرؤيته الواقعة المتحققة، رؤيته الممكنة، لرؤيته غير المستحيلة.
لذا الذي أراه والله تعالى أعلم الاستعانة بالحسابات والتلسكوب لا حرج فيه، لكن لا تناط الأحكام به، الأحكام تناط بالرؤيا العينية لكن يستأنس بما توصل إليه العلم فإذا كان العلم يقول أن الهلال ما تولد وجاء آخر وقال رأيت، فمن حق القاضي أن يقول أريني الذي رأيت، فإذا لم يرى شيئا فهذا الذي يزعم الرؤيا هو واهم والنبي صلى الله عليه وسلم لما قال صوموا لرؤيته يريد الرؤية الحقيقية الواقعة الممكنة وليس الرؤية المستحيلة.
فالذي أراه الاستئناس بالحسابات الفلكية استئناسا والأحكام لا تناط الا إلا بالرؤيا.
والله تعالى أعلم.✍️✍️
↩️ رابط الفتوى:
⏮️ تاريخ: 2006/11/18
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان
📥 للاشتراك:
• واتس آب: +962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor