السؤال: جاء أكثر من سؤال بمناسبة الحج عن حكم قول( لا حج إلا بتصريح).

السؤال:
جاء أكثر من سؤال بمناسبة الحج عن حكم قول( لا حج إلا بتصريح).

الجواب:
جواب هذا السؤال يذكرني باجتهاد ثبت عن عمر، وهذا الاجتهاد ثابت في الصحيح مسلم.
كان الناس في عهد عمر يحجون متمتعين، فهُجر البيت، أصبح الناس من أراد أن يعتمر يؤجل العمرة للحج، وكان الوصول إلى مكة في ذاك الوقت أمر صعب على الناس، فكان عمر رضي الله عنه يعاقب من حج متمتعا، وكان يصرح بالعلة، ويقول حتى لا يهجر البيت، فأفرد الحج حتى لا تنقطع العمرة فلا يهجر البيت،فمنع التمتع لقلة الوافدين إلى البيت، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر التمتع وحج قارنا، ومن لم يسق الهدي أمرهم بالتمتع، وقال على المزدلفة في الشوط الأخير أمر من لم يسق الهدي أن يتمتع، فقالوا له أيُ الحل يا رسول الله، فقال الحل كله.
قال جابر رضي الله عنه فذهبنا إلى منى تقطر أذكارنا منياً، فكنا متحللين متمتعين مع أزواجنا تمتعا حقيقيا، والزوجات معهم، والتمتع حكمي وتمتع حقيقي فكانوا متمتعين تمتعا حقيقيا. ومع ثبوت هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم احتج كثير من الصحابة على عمر رضي الله عنه.
فقال أنا اعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان على عهده حج التمتع، ولكن متعتين كانتا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم اعاقب عليهما.
متعة النساء هل كانت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟
نعم.
وهل حرمها النبي صلى الله عليه وسلّم في حياته؟
نعم.
لذا الروافض الذين يجوزون التمتع بالنساء نكاح المتعة يأتون بحديث مسلم هذا ويقولون المتعة حرمها عمر لقوله متعتان كانتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا اعاقب عليهما.
فهذا الكلام حق يراد به باطل.
المتعة كانت في عهد النبي سلم ونكاح المتعة حرم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
في عام خيبر حرم النبي صلى الله عليه وسلم نكاح المتعة.
لكن هل كانت قبل ذلك ؟
نعم كانت .
وفي قصة في كتاب النكاح عند المسلم فيها قصة صريحة واضحة جدا، رجل غني وذميم وشاب فقير تقدم لإمرأة وكانت محتارة تريد جماله يتمتع بها أم تريد مال الذميم. والقصة طويلة مذكورة في صحيح مسلم.
فالتمتع كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشاهد من إيراد القصة أن المتعة كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم متعة النكاح حرمها رسول الله قبل أن يموت ومتعة الحج التمتع بالحج لم يحرمها رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
فاجتهد عمر واجتهاده قائم على أصل، وهذا الأصل مطلب مهم، وهذا المطلب ألا يهجر البيت.
فمنع شيئا ثابتا حتى لا يهجر البيت،
فهذا تدبير و إجراء سياسي مؤقت بوقت ومعلل بعلة وهذه العلة يدور الحكم معها وجودا وعدما.
اليوم جواب السؤال: هل عدد الحجيج الذين يأتون مكة المكرمة زادها الله تشريفا وتعظيما عدد قليل أم كبير؟ هل يوجد زحام في الحج؟
نعم يوجد زحام شديد.
وبعض الناس لا يطيق فلو ترك الأمر فوضى وأن يترك العدد هكذا في الحجيج قد تحصل وفيات كثيرة. والخدمة التي تقدم للحجيج خدمة متميزة جزى الله القائمين عليها كل خير ويبذلون جهودا عظيمة جدا.
ولا ينكر ذلك إلا مكابر أو جاحد، غير المنصف، الجهود التي تبذل للحجيج جهود كبيرة وأعداد كثيرة جدا تخدم الحجيج.
ومع هذا الحجيج يجدون مشقة زائدة.
فهل يجوز لأولياء الأمور أن يعكسوا ما فعل عمر فيضعون نسبا معينة للحجيج ويأذنون بالتقيد بهذا الأمر ويمنعون ما سواه كما فعل عمر ؟
فعمر عطل نصا لمصلحة كانت قائمة. والعلة في تحديد نسب الحجيج أوضح وأبرز من العلة التي فعلها عمر. ولذا من حق أولياء الأمور أن ينظموا موضوع الحج وأن يحددوا نسب معينة.
فمن غير الممكن جماعة مثل قطر أو مثل دبي فيها مليون مليونين فتكون مثل اندونيسيا التي فيها مئتي مليون مسلم فغير معقول عدد حجيج قطر أو حجيج دبي التي فيها المليون والمليونين مثل عدد الحجيج في مئتين مليون ليس بمعقول.
لذا أنت ترى في الحج أن الأقوام الذين عددهم كبيرا جدا هم أبرز الناس في الحج، فعدد الماليزيين واضح جدا اينما ذهبت تجد ماليزيين، اسأل الله أن يبارك فيهم وأن يقويهم وأن يخرجهم مما هم فيه من الجهل.
لما كنا في اندونيسيا فعندما يموت الإنسان لا يحسنون تكفينه.
آفة المسلمين الجهل.
فمن حق أولياء الامور تنظيم موضوع الحج.
والأصل في التنظيم أن يكون واجبا.
لكن الآن مسألة أخرى.
الآن مسألة اخرى.
فواحد ما تقيد وذهب للحج فهل حجه باطل.
لا.
القول ببطلان حجه يحتاج لنص.
هل هو أثم؟
نعم أثم.
هل كل من هو أثم حجه باطل؟
لا.
فنحن نقول أن الاصل أن نتقيد وألا نحج إلا بتصريح، فلو وقعت مخالفة من فلان أو علان فحج بلا تصريح فالحج يسقط من ذمته.
وبالتالي يُعرف حكم مسألة أخرى وهي مهمة أن أثم من حج بلا تصريح حج نافلة أشد أثما ممن حج بلا تصريح حج فريضة.
يعني يكون الإثم أشد.
مع الفتوى بأن الأصل في التقيد بالتصريح الوجوب .
هذا الذي أراه.
والله تعالى اعلم .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد✍️✍️

⬅ درس شرح صحيح مسلم
30/5/2024

↩ رابط الفتوى:

السؤال: جاء أكثر من سؤال بمناسبة الحج عن حكم قول( لا حج إلا بتصريح).

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍️✍️
📥 للاشتراك:
• واتس آب ‎+962-77-675-7052 :
• تلغرام t.me/meshhoor :